مورغان ستانلي تتوقع انتعاش الأسهم الإماراتية

شعار شركة إعمار العقارية مثبت فوق مبنى بالقرب من برج خليفة في دبي. الإمارات العربية المتحدة
شعار شركة إعمار العقارية مثبت فوق مبنى بالقرب من برج خليفة في دبي. الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بالاستناد إلى بنك "مورغان ستانلي"، فإن أمام الأسهم الإماراتية فرصة كبيرة للانتعاش على نطاق واسع، وتحقيق أسعار "أعلى بكثير من مستوياتها الحالية"، بالتزامن مع الأخبار الإيجابية بشأن التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا.

وكانت الأسهم المدرجة في دبي وأبو ظبي، المتخلفة عن نظرائها في الأسواق الناشئة خلال العام الحالي، قد ارتفعت بصورة مزدوجة مؤخراً لتنتقل إلى فئة الأسهم عالية القيمة، لأن تعرضها للقطاعات الدورية كالسياحة والترفيه والمال، الذي كان يعدُّ عبئاً بسبب تفشي فيروس كورونا، سيستفيد من طرح اللقاحات القادمة؛ وفق ما ذكره كلٌّ من "مارينا زافلوك" و"ريجيان ياماناري"، المحللون الاستراتيجيون في "مورغان ستانلي".

وكانت "مورغان ستانلي" قد قامت بترقية مضاعفة للأسهم الإماراتية لفئة الأسهم عالية القيمة من قبل في فبراير 2019، مشيرة إلى التعافي المبكر في قطاع العقارات والتقييمات الجذابة. لكن هذه الرؤية انقلبت إلى النقيض خلال العام الحالي إثر تسبب وباء كورونا في انخفاض أسعار النفط، المصدر الرئيسي لإيرادات اقتصادات الخليج، وإضراره بقطاعي السياحة والعقارات في البلاد.

وكتب "زافولوك" و"ياماناري": "لقد بدأ الانتعاش الدوري لدولة الإمارات العربية المتحدة بالفعل"، وأشارا إلى زيادة الإنفاق خلال الربع الثالث، فقد استهلك السكان المحليون في الداخل بدلاً من الخارج خلال فصل الصيف الحار. كما عدُّوا طريقة تعامل الدولة مع الوباء الأقوى في منطقة شرق أوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا (EEMEA)، ويعتقدان أن موسم السياحة الشتوية سيكون أفضل مما هو متوقع.

وينبع قرار محلليّ "مورغان ستانلي" بتقييم الأداء التكتيكي للقطاعات الدورية تحديداً، من مخاوف تتعلق بتخمة في سوق العقارات فضلاً عن نسب رأس المال المنخفضة لدى البنوك.

وقام "مورغان ستانلي" بترقية أسهم شركة " إعمار مولز" إلى أسهم عالية القيمة، متوقعةً أن يجني مالك أكبر مركز تسوق في دبي ثمار التعافي المتسارع في قطاع السياحة.

المزيد من التقرير

  • من المتوقع أن يتفوق أداء أسهم منطقة أوروبا الشرقية، والشرق الأوسط، وإفريقيا، فقد استقرت تقديرات الأرباح للعام المقبل عند أدنى مستوياتها، "وينبغي أن تتعافى مع توافق الآراء حول أخذ البيانات الخاصة باللقاح في الاعتبار".
  • يتحول التصنيف إلى إيجابي من الناحية التكتيكية بالنسبة لتركيا، مع توقع أداء عادي للأسهم على المدى المتوسط في ظل التغييرات السياسية الأخيرة، مع إمكانية إعادة التقييم.
  • تقليص قيمة أسهم الكويت وقطر لتقليل التقييمات المرتفعة، مع احتمالية أن تشهد الكويت عمليات بيع بعد ترقية مؤشر "إم إس سي أي" MSCI لتقييم أداء الأسواق الناشئة.
  • لا تزال التوقعات متفائلة بشأن تفوق أداء الأسهم في كل من روسيا والمجر واليونان.
  • تمت إضافة الأسهم في منطقة أوروبا، والشرق الأوسط، وإفريقيا إلى القائمة المهمة،وتشمل: "إعمار مولز Emaar Malls PJSC"، مجموعة "تي سي إس غروب هولدينغ TCS Group Holding"، "سبيربنك الروسي Sberbank of Russia PJSC"، "إرست Erste"، "لايف هيلث كير غروب هولدينغز Life Healthcare Group Holdings".