هل أصبحت أمريكا على مشارف صدمة أسعار بعد بلوغ غالون البنزين 4 دولارات في كاليفورنيا؟

لوحة تعرض أسعار البنزين في محطة وقود تابعة لشركة "شل" في سان فرانسيسكو. كاليفورنيا. الولايات المتحدة. تأتي صدمة الأسعار بعد 12 شهراً فقط من وقوع أسوأ انهيار لأسعار النفط في التاريخ، مما أدى إلى تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط، إلى ما دون الصفر. وقد يؤدي التأثير الضار للارتفاع الحالي إلى صعود أسعار الوقود في جميع أنحاء البلاد
لوحة تعرض أسعار البنزين في محطة وقود تابعة لشركة "شل" في سان فرانسيسكو. كاليفورنيا. الولايات المتحدة. تأتي صدمة الأسعار بعد 12 شهراً فقط من وقوع أسوأ انهيار لأسعار النفط في التاريخ، مما أدى إلى تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط، إلى ما دون الصفر. وقد يؤدي التأثير الضار للارتفاع الحالي إلى صعود أسعار الوقود في جميع أنحاء البلاد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار البنزين في كاليفورنيا إلى 4 دولارات للغالون لأول مرة منذ عام ونصف، مع تزايد استخدام السيارات، وسط تخفيف القيود الناجمة عن تفشي وباء فيروس كورونا في الولاية الأمريكية الأكثر اكتظاظاً بالسكان.

وازداد السعر في أغلى سوق للوقود في الولايات المتحدة بنحو 10 سنتات عن الشهر الماضي، وفقاً للجمعية الأمريكية للسيارات، وسط ارتفاع في أسعار النفط الخام وتوسَّع الطلب على الوقود على مستوى البلاد. وأظهرت أرقام إدارة معلومات الطاقة أنَّ استهلاك البنزين في جميع أنحاء البلاد يسير على الطريق لتحقيق ثالث زيادة شهرية على التوالي، التي ستكون أطول مدة زيادة متصلة منذ الصيف الماضي.

على الرغم من أنَّ ولاية كاليفورنيا هي الوحيدة من بين الولايات الخمسين التي وصلت إلى مستوى 4 دولارات، إلا أنَّ الارتفاع قد يكون نذير سوء لبقية البلاد. كما وصل الطلب بالفعل إلى أعلى مستوياته منذ أن بدأت عمليات الإغلاق جراء تفشي وباء فيروس كورونا في بداية العام الماضي. ومع تخفيف المزيد من المدن والولايات للقيود المفروضة للحدِّ من انتشار عدوى فيروس كورونا، من المتوقَّع أن يزدهر النشاط الاقتصادي الذي يدعم الطلب على الطاقة.

التأثير المتتابع للأسعار

تأتي صدمة الأسعار بعد 12 شهراً فقط من وقوع أسوأ انهيار لأسعار النفط في التاريخ، مما أدى إلى تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط، إلى ما دون الصفر. وقد يؤدي التأثير الضار للارتفاع الحالي إلى صعود أسعار الوقود في جميع أنحاء البلاد.

يقارن جيفري سبرينغ، المتحدِّث باسم الجمعية الأمريكية للسيارات في جنوب كاليفورنيا ما حدث للأسعار دون الصفر مع الوضع الراهن، ويقول: " تذكَّروا هذا الوقت من العام الماضي، فقد كان النفط الخام عند الصفر.. الآن لدينا خام غرب تكساس الوسيط الذي يزيد عن 60 دولاراً، وهو مستوى عام 2019".

ارتفعت العقود الآجلة للبنزين بنسبة 2.4% لتصل إلى 2.0679 دولاراً للغالون في الساعة 11:39 صباحاً في بورصة نيويورك التجارية، مما أدى إلى ارتفاع السعر من بداية العام حتى الآن بنسبة 47%. وبلغ متوسط سعر بيع ​​التجزئة على المستوي الوطني 2.89 دولاراً يوم الأربعاء، بزيادة 3 سنتات عن الشهر الماضي. ويرى المحلل باتريك ديهان من شركة "غاز بادي" أنَّ هناك احتمالات كبيرة بأن يصل المتوسط ​​الوطني لسعر الغالون إلى 3 دولارات هذا الصيف. وقال في تغريدة له على موقع التوصل الإجتماعي "تويتر":

مع بلوغ سعر البنزين 2.89 دولاراً للغالون، أرى أنَّ فرصنا لبلوغ 3 دولارات للغالون كمتوسط سعر على النطاق ال​​وطني لا تزال مرتفعة لهذا الصيف

أظهرت بيانات الجمعية الأمريكية للسيارات أنَّ آخر مرة وصل فيها بنزين كاليفورنيا إلى هذه المستويات السعرية كانت في شهر نوفمبر 2019. وتأتي هذه الزيادة في أعقاب إدخال البنزين الأكثر تكلفة بمواصفات الصيف إلى السوق، كما أنَّ الأسعار الأعلى يمكن أن تكون في طريقها إلى النمو مع زيادة رحلات السفر الصيفي بدءاً من عطلة يوم الذكرى في الولايات المتحدة.

ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي القياسي بنسبة 33% هذا العام وسط انتعاش اقتصادي متباين في جميع أنحاء العالم.

قد تؤدي أعمال الصيانة المتوقَّعة في مصفاة نفط "شيفرون" بالقرب من لوس أنجلوس إلى تقليص إمدادات الوقود المحلية، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل أكبر.