"بتكوين" تتخطى 18 ألف دولار مع عودتها للارتفاعات القياسية

بتكوين
بتكوين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب عملة "بتكوين" المشفرة بسرعة من المستويات المرتفعة القياسية التي أثارت هوساً بين المستثمرين منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، وانتهت بانهيار عنيف.

وارتفعت العملة الرقمية المثيرة للجدل، التي تم الترويج لها في الأساس كبديل للعملات الوطنية مثل الدولار، بنسبة 4.8 في المئة إلى 18480دولاراً يوم الأربعاء - قبل أن تنخفض بمقدار 1000 دولار في غضون 20 دقيقة تقريباً بعد الساعة 1:30 مساء بتوقيت هونغ كونغ.

وتضاعف قيمة العملة هذا العام، مما أثار ذكريات ارتفاع سعرها بنسبة 1375 في المئة عام 2018 الذي سبق التراجع بنسبة 70 في المئة في العام التالي. ومع ذلك، فإن المؤيدين، المتشككين أيضاً في العملات المشفرة، يقولون:" إنها قد تستمر في الارتفاع".

ضرب من الجنون

وقال "مات مالي"، كبير الخبراء السوق الاستراتيجيين في شركة "ميلر تاباك بلس كو Miller Tabak + Co": "حالة عملة بتكوين تعد ضرباً من الجنون، هذا هو ثالث تحرك رمزي؛ والله وحده يعلم فقط أين سينتهي."

وتأتي مكاسب "بتكوين" هذا العام في أعقاب مشاركة أوسع من شركات محورية في حي المال الأمريكي "وول ستريت"، بما في ذلك شركة " فيدليتي انفيستمنتس Fidelity Investments" ، التي أطلقت صندوق استثمار في العملة الرقمية خلال الصيف. وأصبح بعض مديري الأموال البارزين أيضاً من المتحولين للعملات المشفرة، إذ اشترى المستثمر - الذي يتتبع أداء الاقتصاد الكلي- "بول تيودور جونز" العملة الرقمية لتكون "تحوطاً" ضد التضخم المحتمل. وقالت شركة "باي بال هولدينغ إنك PayPal Holding Inc" في أكتوبر الماضي:" إنها ستسمح للعملاء بالوصول إلى العملات المشفرة، مما حفّز المراهنات على إمكانية بدء المزيد من الأشخاص في استخدام العملات الرقمية المشفرة.

تضاعفت قيمة عملة "البيتكوين" الرقمية منذ بداية العام

هل ستكون 19 ألف دولار قمة الذروة؟

لم يقتنع المستثمرين التقليدين؛ إذ قال مؤسس شركة "بريدجواتر اسوشيتش إل بي Bridgewater Associates LP"، "راي داليو"، يوم الثلاثاء إنه "ربما يكون فاته شيء ما". كما أن بعض الأشخاص في مجال العملات المشفرة، يشككون في الارتفاع السريع.

وقال "فيجاي أيار"، رئيس تطوير الأعمال في شركة "تداول "العملات المشفرة "لينو Luno": "لقد تجاوزنا نشاطنا هنا، ومن المقرر أن نتراجع". "في أي نطاق ما بين 18 ألف دولار -19 ألف دولار، ومن المحتمل أن تكون قمة الذروة. ومن المتوقع أن يكون لدينا العديد من الأشخاص الذين يبيعون عند هذه المستويات، خاصة أولئك الذين اشتروا عندما وصل السوق للقمة في عامي 2017-2018. وكانت الارتفاعات الكبيرة في الماضي دائماً ما يعقبها حركة تصحيحية بنسبة 40-30 في المئة. ولا يوجد سبب للاعتقاد أن هذه المرة مختلفة".

دفعة قوية من نجوم المشاهير

لكن محبي العملات المشفرة كانوا يشاهدون علامة "بتكوين" في حالة صعود طول العام؛ فقد وضع الكثيرون أنظارهم على الرقم القياسي لشهر ديسمبر في عام 2017 البالغ 20000 دولار تقريباً، في حين يستهدف آخرون مستويات أعلى.

وقال "ماتي جرينسبان"، مؤسس شركة " كوانتم اكونوميكس Quantum Economics": "مراراً ما كانت بتكوين واحدة من أفضل الأصول أداء في العالم منذ إنشائها". و"تأتي هذه الزيادة الأخيرة مع دخول لاعبين أكبر إلى السوق، مما يقلل المعروض القليل المتبقي للبيع".

وفي حين يتمسك بعض محبي العملات المشفرة المتعصبين بها خلال فترات الصعود والهبوط، أصبح بعضهم الآخر مفتوناً بعملة بتكوين إبان تفشي وباء كورونا. وحصلت العملة الرقمية هذا الأسبوع على دفعة قوية من أحد نجوم المشاهير. وعندما سألت "مايسي ويليامز"، الممثلة التي أدت شخصية "آريا ستارك" في فيلم "لعبة العروش" (Game of Thrones) من إنتاج شركة" إتش بي أو HBO "، متابعيها على تويتر البالغ عددهم 2.7 مليون، عما إذا كان ينبغي لها الاستثمار في العملة المشفرة. وحصلت على إجابات على الاستفسار من مستثمر العملات المشفرة الشهير "مايك نوفوغراتز"، وكذلك "إيلون ماسك" مالك شركة "تسلا ".

فرص ومخاطر تحيط بالعملة المشفرة

يحتج المدافعون بأن العملة المشفرة يمكن أن تكون ملاذاً آمناً في أوقات الاضطرابات، ويمكن أن تكون وسيلة للتحوط ضد تفشي طباعة الأموال من البنك المركزي (خوفاً من زيادة التضخم). ولا يزال الأمر مغرياً للآخرين من خلال تقدمها المذهل هذا العام، فقد ارتفعت العملة الرقمية قرابة 150 في المئة عام 2020، على الرغم من أنها لا تزال أقل 5 في المئة من أعلى مستوى لها على الإطلاق.

لكن دخول مؤسسات الاستثمار في السوق، كان بطيئاً وسط التقلبات المتزايدة للعملات الرقمية، وبعض حالات القرصنة والسرقة البارزة. وقالت وزارة العدل الأمريكية هذا الشهر: إنها بصدد رفع دعوى قضائية لمصادرة أكثر من مليار دولار من عملات "بتكوين" التي تقول:" إنها مرتبطة بالموقع الإلكتروني "طريق الحرير" (Silk Road)، وهو موقع للتجارة الالكترونية مدانٌ باتباع سلوك إجرامي، وجرى إغلاقه قبل سبع سنوات. وفي وقت سابق من صيف هذا العام، تم اختراق حسابات "تويتر" لبعض أبرز قادة السياسة والأعمال في الولايات المتحدة في محاولة واضحة للترويج لعملية احتيال مرتبطة بعملة "بتكوين".

أفضل من الذهب!

شهدت عملة بتكوين متوسط حركة يومية بنسبة 2.6 في المئة هذا العام، وفق البيانات التي جمعتها بلومبرغ. ويقارن ذلك مع تحركات بنسبة 0.9 في المئة لسعر الذهب، الذي يقارن مع الأصول الرقمية أيضاً.

واشترى "هوغو روجرز"، كبير مسؤولي الاستثمار في "ديلتك بانك آند تراستDeltec Bank & Trust "، عملة "بتكوين"، عندما تم تداولها حول 9300 دولار في يونيو الماضي، كما استغل كل تراجع في الأسعار منذ ذلك الحين لإضافة المزيد إلى محفظته. وتشكل "بتكوين" الآن حوالي 5 في المئة من صندوق "غلوبال ابسوليوت ريتيرن فند "Global Absolute Return Fund الخاص به. وهي نسبة تعدُّ كبيرة لشركات التكنولوجيا والتكنولوجيا الحيوية عالية النمو. وقال:" إنه ربما لن يتوقف عند مستوى 5 في المئة".

وأضاف "روجرز" عبر الهاتف في وقت سابق من هذا الشهر: "يمكن لمركز استثماري محدود من عملة "بتكوين" أن يقطع شوطاً طويلاً على صعيد العائد". "هناك نقص في الأصول الحقيقية التي يمكن أن تظهر عائداً مشابهاً. وإن كنت ترغب بتنويع محفظتك على أي حال، فهذا مكان جيد للذهاب إليه ".