رئيس "جي بي مورغان":حان الوقت لإعادة الموظفين إلى المكاتب

جيمي ديمون، رئيس "جي بي مورغان"
جيمي ديمون، رئيس "جي بي مورغان" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أرسل جيمي ديمون رسالة إلى زملائه المديرين في "وول ستريت" مفادها أنَّه "حان الوقت لإعادة الموظفين إلى المكتب".

وأصبح "جي بي مورغان" أوَّل بنك أمريكي رئيسي يأمر جميع قواه العاملة في الولايات المتحدة بالعودة إلى المكاتب، فقد تمَّ إخبار الموظفين بأنَّه يتعيَّن عليهم العودة إلى المكاتب في غضون شهرين تقريباً.

وقالت أعلى هيئة لصنع القرار في البنك، بقيادة الرئيس التنفيذي ديمون، في مذكرة للموظفين يوم الثلاثاء الماضي، إنَّها "تتوقَّع بشكل تام، أنَّه مع حلول أوائل يوليو، سيكون جميع الموظفين المقيمين في الولايات المتحدة في مكاتبهم وفقاً لجدول تناوب ثابت".

كان قادة الصناعة يستعدون لإنهاء العمل عن بعد منذ الأشهر الأولى للوباء في العام الماضي. وفي هذا السياق قال ديمون منذ سبتمبر الماضي، وهو الذي كان يذهب إلى مقرِّ البنك منذ يونيو، إنَّه يتوقَّع أضراراً اقتصادية واجتماعية ناجمة عن فترة أطول من العمل من المنزل.

من جهته، وصف ديفيد سولومون، نظير ديمون في مجموعة "غولدمان ساكس" ترتيب العمل عن بعد بأنَّه "انحراف" يجب تصحيحه في أسرع وقت ممكن.

في حين قال بيل رودين، الرئيس التنفيذي لشركة مالك مكتب مانهاتن "رودين مانجمنت"، في مقابلة عبر الهاتف: "هذه أخبار رائعة، وحقيقة كونها تصدر عن "جي بي مورغان"، وجيمي ديمون، سترسل رسالة إيجابية للغاية إلى الرؤساء التنفيذيين الآخرين، ليس فقط في نيويورك، ولكن في جميع أنحاء البلاد، للبدء في وضع خطط لتنظيم عودة موظَّفيهم.

شرط التطعيم

سيخضع تناوب الموظفين في "جي بي مورغان" لنسبة إشغال تبلغ 50% حتى تراجع السلطات الأمريكية إرشادات التباعد الاجتماعي، وفقاً لمذكرة يوم الثلاثاء. ونصح البنك العمال بأنَّه "مع أخذ هذا الإطار الزمني في عين الاعتبار، يجب أن يبدأ الموظفون في اتخاذ أيِّ ترتيبات ضرورية لكي يعودوا بنجاح إلى المكاتب".

وقالت لجنة التشغيل، إنَّه في حين أنَّ "جي بي مورغان" "تشجِّع بقوة" الموظفين على التطعيم، فإنَّ جرعات اللقاح ضد كوفيد-19 ليست مطلوبة حالياً للعودة إلى المكتب.

أصبحت احتمالات العودة إلى المكاتب أكثر وضوحاً في الأسابيع الأخيرة في ظلِّ انتشار اللقاحات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مع إعطاء جرعات كافية لتغطية حوالي 36% من السكان. وقالت "سيتي غروب"، إنَّها ستبدأ في دعوة المزيد من العمال إلى المكتب بدءاً من يوليو، في حين قال مصرف "ويلز فارغو"، إنَّه يأمل في "نموذج تشغيل طبيعي أكثر" في سبتمبر. بالإضافة إلى ذلك، سيتمكَّن المتدربون الصيفيون في "جي بي مورغان"، و "غولدمان ساكس"، و "دويتشه بنك" من العمل من مكاتب البنوك.

من جهة أخرى، قالت كاثرين وايلد، الرئيسة التنفيذية لـِ"بارتنرشيب فور نيويورك"، وهي منظمة غير ربحية تدافع عن مجتمع الأعمال في المدينة، إنَّ: "إعلان "جي بي مورغان" مفيد في إظهار معيار إيجابي للعودة إلى المكاتب، مما يسهِّل على المؤسسات المالية الأخرى القيام بخطوة مماثلة".

أضافت كاثرين أنَّ "الالتزام بتشجيع الموظفين على العودة إلى المكاتب سيساعد على إعادة فتح مناطق التسوق المحلية، وسيساعد على إعادة التوظيف، كي تفتح المدارس على أساس موثوق".

بيئة عمل مختلفة

في نيويورك، ارتفعت نسبة العمال العائدين إلى المكتب ببطء، على الرغم من أنَّ العودة بلغت 15.8% فقط من الموظفين اعتباراً من 21 أبريل، وفقاً للبيانات التي جمعتها شركة "كاستلي سيستمز".

كتب قادة "جي بي مورغان" في مذكرة: "نحن نؤمن إيماناً راسخاً بأنَّ العمل معاً بشكل شخصي هو أمر مهم لثقافتنا، وعملائنا، وشركاتنا، وفرقنا، ونعلم أنَّكم ستؤدون دوركم لجعلها تجربة إيجابية تعكس صورة شركتنا في أفضل حالاتها."

وقال بنك الإقراض، إنَّه سيفتح مكاتبه في الولايات المتحدة لجميع الموظفين يوم الإثنين، 17 مايو، وفقاً لحدِّ الإشغال الذي تمَّ تحديده. في حين ستستمر الفروع والمكاتب خارج الولايات المتحدة في اتباع الإجراءات المعمول بها.

وحول خطط البنك للعودة إلى المكاتب، قال ساندي وارنر، رئيس مجلس الإدارة السابق لبنك "جي بي مورغان": " الأمر إما أن يكون تغيراً مفاجئاً، أو أنَّ الناس سيتساهلون تدريجياً، لكن يبدو أنَّه تغير مفاجئ."

وحتى مع جلب "جي بي مورغان" لموظفيه إلى المكاتب، يجهِّز رئيسها التنفيذي بيئة عمل يدوم فيها العمل عن بعد حتى في فترة ما بعد الوباء. ففي وقت سابق من هذا الشهر، قال ديمون، إنَّه يتوقَّع أن تنخفض حاجة البنك للعقارات بشكل كبير، مما يتطلَّب عادةً حوالي 60 مقعداً لكلِّ 100 موظف، إذ يعمل بعض الموظفين وفقاً لنموذج هجين.