قريباً على طرقات نيفادا سيارات "موشينال" بدون سائق

سيارة "أبتيف روبوتاكسي"
سيارة "أبتيف روبوتاكسي" المصدر: "غيتي إيميجز"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصل المشروع المشترك، بقيمة 4 مليار دولار، بين "هيونداي" و"أبتيف" Aptiv للقيادة الذاتية، على موافقة ولاية نيفادا لاختبار السيارات ذاتية القيادة على الطرق العامة بدون سائق أمان، وفقاً للشركة.

وقالت "لاورا ميجور"، المديرة التكنولوجية للمشروع المسمى "موشينال" (Motional) إن الشركة قد حصلت على الموافقة من إدارة المركبات في "نيفادا" منذ شهر تقريباً، وسيبدأ تشغيل طرازات الميني فان "كرايسلر باسيفيكا" Chrysler Pacifica بدون سائق بشري في الأشهر القليلة المقبلة، ومع ذلك سيوجد شخص في مقعد الراكب لوقف السيارة، إن ساء أي أمر.

تقدم "أبتيف" Aptiv" رحلات بسيارات الأجرة الآلية "روبوتكس" (robotaxi) في لاس فيغاس منذ 2018، ولكن كان يجلس سائق أمان خلف المقود دائماً.

أربع شركات حصلت على تراخيص لاختبارات القيادة الذكية

وتضع موافقة ولاية نيفادا شركة "موشينال" ضمن مجموعة حصرية من الشركات التي تمكنت من الحصول على تصريحات، وفازت "زووكس إنك" (Zoox Inc)، التي استحوذت عليها "أمازون" في أوائل العام الجاري، بتصريح في سبتمبر لإجراء اختبارات قيادة بدون سائق بشري في كاليفورنيا، مما جعلها رابع شركة تتلقى مباركة الولاية لاختبارات القيادة الذكية الحقيقية.

وتبني "هيونداي" و"أبتيف" منصة مركبات قيادة ذاتية، كما تخططان لتخصيصها لأساطيل شركات سيارات الأجرة الآلية بدءاً من 2022، وفقاً لـ"ميجور"، التي لم تفصح عن الشركات التي ستشاركها "موشونال"، لكنها كانت تقدم رحلات عبر منصة "ليفت إنك" (Lyft Inc) في لاس فيغاس، كما أعلنت عن شراكة مع شركة "فيا" (Via) الناشئة لمشاركة السيارات الشهر الماضي.