"فورد" تقترب من اعتماد تكنولوجيا "فولكس واجن" لتطوير سيارة كهربائية جديدة

تعمل "فورد" على تسريع خطط السيارات الكهربائية وأعلنت سابقاً أنها تخطط للإنتاج باستخدام منصة "MEB" من "فولكس واجن" اعتباراً من 2023
تعمل "فورد" على تسريع خطط السيارات الكهربائية وأعلنت سابقاً أنها تخطط للإنتاج باستخدام منصة "MEB" من "فولكس واجن" اعتباراً من 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب شركة "فورد موتور" من اتخاذ قرار بترخيص تكنولوجيا السيارات الكهربائية التي تملكها شركة "فولكس واجن" لتطوير طرازٍ ثانٍ سيُباع في أوروبا، بحسب مصادر مطلعة، وذلك في خطوة من شأنها تعميق العلاقات بين اثنتين من أكبر شركات صناعة السيارات في العالم.

وفي هذا الصدد، أشارت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، لأن المفاوضات خاصة، إلى أن المحادثات المتعلقة باستخدام "فورد" لمنصة شركة "فولكس واجن" -المعروفة باسم"MEB"– من أجل تطوير مركبة كهربائية أخرى، يمكن أن تُفضي إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة.

أعلنت شركة "فورد" بالفعل أنها تخطط لإنتاج سيارة باستخدام منصة "MEB" في كولونيا الألمانية اعتباراً من عام 2023.

كما صرحت شركة "فورد يوروب" في بيان عبر البريد الإلكتروني: "كما قلنا سابقاً، هناك احتمال لتطوير سيارة ثانية تعمل بالكهرباء بالكامل على أساس منصة "MEB" في كولونيا، وما يزال ذلك قيد الدراسة". بينما رفضت "فولكس واجن" التعليق على الموضوع.

تسريع خطط إنتاج السيارات الكهربائية

تعمل "فورد" على تسريع خطط السيارات الكهربائية تحت إشراف رئيسها التنفيذي "جيم فارلي"، أحد المهندسين الرئيسيين للتحالف الذي أسسته الشركتان، الأمريكية والألمانية في عام 2018؛ حيث ركّز تعاونهما في البداية على الشاحنات التجارية، وتوسع بعد عام ليشمل تكنولوجيا القيادة الذاتية والمركبات الكهربائية.

إضافة إلى ذلك، أشارت شركة "فورد" يوم الثلاثاء، إلى أنها ستبني مختبراً لأبحاث البطاريات بقيمة 185 مليون دولار في ميشيغان بهدف تصنيع بطارياتها وخلاياها الخاصة للمركبات الكهربائية.

كما أوضح "فارلي" خلال مكالمة إعلان النتائج المالية للشركة يوم الأربعاء، أن "هذا يُلمح فقط إلى طموحاتنا في مجال السيارات الكهربائية، حيث ينتظرنا أكثر من ذلك بكثير في المستقبل".

الجدير بالذكر أن مشاركة منصة"MEB" تسمح لشركة "فولكس واجن" بتعزيز وفورات الحجم في المنصة التي تستخدمها طرازات مختلفة بما في ذلك سيارة" ID.4 SUV".

وفي المقابل، تُوفّر "فورد" الوقت ونفقات التطوير. وفي هذا السياق، أجرى محللو مجموعة "يو بي إس"، مؤخراً تحليلاً تفصيلياً لطراز "ID.3" من شركة "فولكس واجن" وأثنوا على منصة "MEB" وكفاءتها مقارنة بشركة "تسلا" من ناحية التكاليف والجوانب الرئيسية الأخرى.

يُشار إلى أن شركة "فورد" أصدرت القليل من التفاصيل حول السيارة الكهربائية التي ستبنيها في كولونيا بعد عامين من الآن.

كما أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع، أنها ستستثمر مبلغ 300 مليون دولار لبناء مركبة تجارية خفيفة جديدة في مصنع كرايوفا في رومانيا، بما في ذلك نسخة كهربائية بالكامل من المقرر طرحها في عام 2024، إلا أنها لن تستند إلى تكنولوجيا "فولكس واجن" للسيارات الكهربائية.