ِشركات الطيران تعود للأرباح بعد عام الخسائر الكبرى المصدر: بلومبرغ

شركات الطيران تتوقع أرباحاً مفاجئة رغم الوباء وتعطل السفر

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت شركة "إيه إن إيه هولدينغز" (ANA Holdings) توقعات ربح مفاجئة للسنة المالية، رغم بقاء السفر الجوي الدولي من وإلى اليابان محدوداً، وتعافي البلدان في جميع أنحاء العالم من الوباء بسرعات مختلفة.

وقالت شركة الطيران اليابانية الأولى في بيان اليوم الجمعة، إن أرباح التشغيل لسنة حتى نهاية مارس 2022، ستبلغ 28 مليار ين (257 مليون دولار)، وتسعى للوفاء بتعهدات العام الماضي بالعودة إلى الربحية رغم انتشار كوفيد-19. يأتي هذا بالمقارنة مع متوسط توقعات المحللين لخسارة 93.6 مليار ين، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

تعرضت صناعة الطيران لضربة قوية حيث أغلقت البلدان حدودها وجفت عائدات السفر الدولي. ومن المرجح أن يكون الانتعاش بطيئاً. وتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن تخسر شركات الطيران مجتمعة 48 مليار دولار في عام 2021.

ومع ذلك، قال شينيا كاتانوزاكا، كبير المديرين التنفيذيين، لـ"إيه إن إيه هولدينغز"، إن الشركة ستجعل التدفق النقدي إيجابياً في شهر يوليو تقريباً، مع استمرار الإنفاق الحالي لمدة ثلاث سنوات أخرى.

بلغت الخسائر التشغيلية للشركة لسنتها المالية المنتهية في مارس 465 مليار ين، متماشية مع توقعات أضيق صدرت الأسبوع الماضي. وتراجعت الإيرادات 63% إلى 729 مليار ين.

وقال ياسو هاشيموتو، المستشار الرئيسي في شركة البحوث، "جابان أفييشن مانجمنت ريسيرش" (Japan Aviation Management Research): "سيكون من الصعب على "إيه إن إيه" تحقيق التوقعات دون خفض الكثير من التكاليف. سيكون الربع الثاني، الذي يتضمن العطلة الصيفية، مصدراً مهماً للدخل لأنه موسم الذروة".

انتعاشة أمريكية

تعمل "إيه إن إيه هولدينغز" على خفض التكاليف من خلال إحالة الطائرات الضخمة إلى التقاعد، ومن بينها طراز "بوينغ 777 إس"، وإرسال الموظفين إلى شركات أخرى بدلاً من إلغاء الوظائف. كما أنها قللت من مساحة المكاتب بحيث يعمل المزيد من الموظفين من المنزل.

وقد تجد "إيه إن إيه هولدينغز" وشركة الخطوط الجوية اليابانية نفسيهما متأخرتين عن أقرانهما، خاصة في الولايات المتحدة، حيث أعلنت شركة "ساوث ويست إيرلاينز" عن أرباح تشغيلية قدرها 199 مليون دولار للأشهر الثلاثة الأولى من العام. وقالت شركة "يونايتد إيرلاينز هولدينغز" في وقت سابق من هذا الشهر، إنها ستبدأ في تعيين طيارين مرة أخرى.

لكن إعلان البلاد حالة الطوارئ الثالثة في الأسبوع الماضي لمكافحة ارتفاع الإصابات في المدن الكبرى بما في ذلك أوساكا وطوكيو قد يعقد آفاق تعافي شركات الطيران اليابانية. وكان نشر اللقاحات في اليابان بطيئاً نسبياً مقارنة بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة وبعض البلدان الأخرى في آسيا.

من غير المحتمل أن تحصل "إيه إن إيه هولدينغز" والخطوط الجوية اليابانية على دفعة كبيرة من أولمبياد طوكيو في يوليو أيضاً، والتي ستعقد دون مشاهدين من الخارج. ومع ذلك، من المتوقع أن يرتفع الطلب المحلي اعتباراً من أواخر هذا الصيف، وفقاً لهاشيموتو. ومن المحتمل أن تنتعش الأسواق المحلية لصناعة الطيران لتصل إلى 96% من مستويات ما قبل كوفيد في النصف الثاني من عام 2021، وفقاً للاتحاد الدولي لشركات الطيران.

ارتفعت أسهم "إيه إن إيه هولدينغز" 1.1% قبل إعلان النتائج، وخلال العام الجاري ارتفعت الأسهم بحوالي 10%، بعد انخفاض بنسبة 37% في عام 2020.

وقال كاتانوزاكا، كبير المديرين التنفيذيين، في بيان الأرباح: رغم أن تخفيضات التكلفة تسير بوتيرة أسرع مما كان متوقعاً، "لكني لا أعتقد أن الأسوأ قد انتهى بعد".