رفع ضريبة أرباح رأس المال ليس نهجاً أمريكياً

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن المصدر: بلومبرغ
Tyler Cowen
Tyler Cowen

Tyler Cowen is a Bloomberg Opinion columnist. He is a professor of economics at George Mason University and writes for the blog Marginal Revolution. His books include “The Complacent Class: The Self-Defeating Quest for the American Dream.”

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدى اقتراح الرئيس، جو بايدن، بمضاعفة معدل الضريبة على مكاسب رأس المال تقريباً إلى إعادة النظر في نقاش اقتصادي طويل الأمد. ويمكن أن تتعثر هذه المناقشة في الجوانب الفنية، بينما تُفلت النقطة الرئيسية وهي، أولاً وقبل كل شيء، أن أي نظام ضرائب يتعلق بالقيم المجتمعية. كما أن ارتفاع معدل ضرائب رأس المال من شأنه أن يقوّض بعض القيم الجوهرية لأمريكا.

يجب أن تكون قيم المجتمع ونظامه الضريبي متوافقين بشكل متبادل، وإلا سيقوّض كل منهما الآخر. لذا فإن السؤال الأول حول نظام الضرائب هو القيم المجتمعية التي يروج لها.

القيم التي يجب على الولايات المتحدة أن تعطيها الأولوية هي تثمين الثروة، وتشجيع الادخار وإنجاب الأطفال. قد يختلف الناس مع هذه الأولويات (في الواقع، إنهم يختلفون بشدة). ولكن بالنسبة لي، من المهم معرفة ما إذا كان الإصلاح الضريبي المقترح يدعم هذه القيم أو يضعفها، وهذا اعتبار أكثر أهمية من الحسابات الاقتصادية "للخسارة الفادحة".

رسالة تفقد أمريكا حيويتها

بموجب اقتراح بايدن، سترتفع ضريبة أرباح رأس المال على الأفراد الأثرياء إلى 43.4%، مما يعني أن المعدلات الصافية تزيد عن 50% للأفراد في الولايات التي تفرض ضرائب عالية، مثل كاليفورنيا ونيويورك. بشكل عام، سيرسل هذا التغيير رسالة مفادها أن الولايات المتحدة ليست مكاناً رائعاً لتنمية الثروة والسيولة النقدية. ونتيجة لذلك، ستفقد أمريكا بعضاً من حيويتها الثقافية والاقتصادية.

لكي تكون مثل هذه الزيادة الكبيرة في الضرائب على مكاسب رأس المال مستدامة وبالتالي فعالة، يجب أن تتغير القيم الأمريكية وبطريقة دائمة. وهذا هو بالضبط السيناريو الذي يجب تجنبه.

تعتبر القيم أكثر أهمية بالنسبة للضرائب، لأن أمريكا أمة من المهاجرين. فما هي الرسالة الأفضل للوافدين الجدد المحتملين؟ هل يجب أن تكون الرسالة أن أمريكا بلد عظيم حتى تصبح غنياً حقاً؟ أو أن الأمريكيين متساوين إلى حد كبير، لذا فهم لن يدعوا الأثرياء يصبحون أثرياء للغاية؟

الرسالة الأولى هي الأفضل بكثير، وهذا صحيح حتى لو كنت شخصياً تحمل العدل على أنه قيمة مهمة، فالأهم من ذلك هو تشجيع الطموح لدى أولئك الذين وصلوا حديثاً إلى الولايات المتحدة، إذا كان ذلك فقط لاستيعاب الأشخاص المبدعين (ونعم، الجشعين في بعض الأحيان) الذين سيساعدون في حل المشاكل الاجتماعية لأمريكا. ويعتبر المهاجرون هم المسؤولون عن العديد من أفضل وأنجح الشركات الناشئة في هذا البلد.

لا يتعلق الأمر بقراءة المهاجرين لقانون الضرائب قبل اتخاذ قرارات الهجرة الخاصة بهم. لكن لديهم إحساس بالمواقف الأساسية للأمة تجاه المدخرات والاستثمار والثروة، كما يفعل الأمريكيون المولودون في البلاد.

صراع القيم

حقيقة أن الولايات المتحدة هي عاصمة الابتكار في العالم تجعل تعزيز قيم الطموح وتراكم الثروة أكثر أهمية. ترتبط هذه القيم بأصحاب المشاريع الذين من المحتمل أن يصنعوا منتجات من شأنها أن تتوسع وتنتشر، مما يساعد على رفع مستويات المعيشة في جميع أنحاء العالم. هذه في حد ذاتها طريقة لتوسيع وتشجيع العدالة العالمية، حتى لو زاد التفاوت في الدخل على المستوى الوطني.

لكي نكون واضحين، يجب ألا تختار كل دولة، أو حتى معظم البلدان، نفس القيم والأنظمة الضريبية مثل تلك الموجودة في الولايات المتحدة. إذا كان لنيوزيلندا أخلاقيات أكثر مساواة، وسياسات مقابلة، فقد يكون ذلك مناسباً لها. (ومع ذلك، حتى نيوزيلندا لا تلجأ إلى فرض ضرائب عامة على أرباح رأس المال على الإطلاق).

قد يكون صحيحاً أن الولايات المتحدة لديها طرق أكثر كفاءة لتشجيع الطموح وتراكم الثروة من النهج الحالي لفرض ضرائب على أرباح رأس المال. ولكن لإثبات هذه الحجة، يتعين على دعاة رفع معدل مكاسب رأس المال أن يقولوا، ما الذي سيفعلونه أيضاً لتعزيز قيمة الثروة الأمريكية؟ ومع ذلك، بطريقة ما، فإن مثل هذه التفسيرات لا تظهر أبداً لأن هذا النقاش يدور في الحقيقة حول صراع القيم، وليس الكفاءة فقط، ويرغب أحد الأطراف في خفض مكانة الثروة المتراكمة.

قبل بضعة أسابيع فقط، كان الرأي السائد هو أنه من الجيد أن تنفق الحكومة الفيدرالية 1.9 تريليون دولار إضافية، لأنه في ظل القيود الحالية، فإن العجز ليس مهماً. ربما ذلك صحيح. لكن رباطة الجأش هذه غائبة الآن بشكل غامض. وهذه أيضاً علامة على أن القيم التي يمثلها أي قرار بشأن الضرائب لها أهمية قصوى بالنسبة لمعظم الناس.