عدم قدرة شركات التوريد على تلبية الطلب يقود أسعار الخشب إلى مستويات قياسية

ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأخشاب
ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأخشاب المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يشهد الطلب على الخشب زخماً قوياً لدرجة أن ريمي لالوند الرئيس التنفيذي لشركة "ريسوليوت فوريست" يقول إن سجلّ طلبات الشركة يتجاوز مخزونها.

وقال لالوند خلال مؤتمر عبر الهاتف يوم الخميس الماضي إن نقص خدمات النقل بالشاحنات وعربات السكك الحديدية أثرت بالسلب في الإمدادات خلال الربع الأول، فيما تحتفظ "ريسوليوت" بمخزونات إضافية، في وقت سجلت فيه أسعار الأخشاب ارتفاعات قياسية.

ولا تكفي المخزونات لتلبية طفرة البناء في أمريكا الشمالية، لذلك تعمل الشركة على زيادة الإنتاج، إذ تَوقَّع لالوند ارتفاع الإنتاج بنسبة 7% خلال العام بالكامل.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للأخشاب بنسبة 85% منذ بداية العام، وسط ارتفاع طلب شركات بناء المنازل والصيانة، إذ اقترب السعر من تسجيل أعلى مستوى على الإطلاق عند 1334.6 دولار لكل ألف قدم قبل يومين، بعدما ارتفع السعر 32 دولاراً يوم الخميس الماضي، الذي يمثّل قيمة الحد الأقصى المسموح به للارتفاع بموجب قواعد بورصة شيكاغو التجارية.

وأضاف لالوند الرئيس التنفيذي: "حجم مبيعاتنا الآن لم نشهده من قبل"، كما أن المخزون تراكم في أثناء ارتفاع الأسعار بما يمثّل "نوعاً من الصدفة السعيدة".

تباطؤ الإنتاج

وأعلنت "ريسوليوت" تسجيل ربحية معدلة للسهم بأقلّ من تقديرات المحللين كافةً الذين جمعت "بلومبرغ" توقعاتهم، إذ رجع المسؤولون التنفيذيون ضَعف الأداء إلى مشكلات في النقل، وعاقب المستثمرون الشركة على تلك الأرباح ليهبط السهم بنسبة تصل إلى 17%.

وأعادت شركة "ريسوليوت" تشغيل مصنعها في "أونتاريو"، الذي كان معطلاً لمدة عامين، بالإضافة إلى مصنعها في أركنساس، بهدف تعزيز إنتاجها.

وارتفع سعر سهم "ريسوليوت" بأكثر من الضعف في عام واحد قبل تداولات الخميس الماضي، مما دفع القيمة السوقية للشركة لتزيد على مليار دولار، فيما تراجع سعر سهم الشركة 15% ليبلغ 13.23 دولار في أثناء التداولات بجلسة منتصف التعاملات بنيويورك يوم الخميس.

إيرادات قياسية

على جانب آخر، قالت شركة "كانفور" (Canfor Corp) الخميس الماضي، إن شحنات الأخشاب تراجعت خلال الربع الأول بنسبة 7% عن فترة الأشهر الثلاثة السابقة، ورجعت الشركة ذلك التراجع إلى ظروف الطقس الشتوي القارس في جنوب الولايات المتحدة، وما نتج عنه من تعطُّل عمليات التسليم إلى جانب قيود النقل في كندا.

وأدى ارتفاع أسعار الأخشاب وتحسُّن إمدادات سوق موادّ "اللبّ الخام" العالمية إلى تسجيل شركة "كانفور" دخلاً تشغيلياً قياسياً قدره 603 ملايين دولار كندي (490 مليون دولار أمريكي) بالمقارنة مع خسارة 88.8 مليون دولار كندي في العام السابق.

وقالت "كانفور" في بيان: "السعر الحالي غير مسبوق ويفوق بشدّةٍ الارتفاع في تكاليف تلبية احتياجات الطلب في سوق غرب كندا، إلى جانب مشكلات الشحن إلى أمريكا الشمالية نتيجة قيود النقل بالإضافة إلى قوة الدولار الكندي".

وتوقعت الشركة التي تتخذ من فانكوفر مقراً لها، استمرار زخم الطلب العالمي على الأخشاب في ظلّ وتيرة بناء المنازل القوية والصيانة التي يُتوقع ان تستمر حتى يونيو المقبل. وانخفض سعر سهم شركة كانفور 4.6%.