وزير المالية السعودي: 400 مليار ريال إنفاق مُهدَر وُقف خلال 4 سنوات

وزير المالية السعودي محمد الجدعان
وزير المالية السعودي محمد الجدعان المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن رؤية المملكة 2030 ساهمت كثيراً في إعادة هيكلة المالية العامة للدولة، إذ ساهمت تلك الهيكلة في توفير نحو 400 مليار ريال كانت تُهدَر في أبواب إنفاق لا جدوى منها.

وأضاف الوزير خلال جلسة حوارية مساء السبت أن الدور الذي أعطته الرؤية للقطاع الخاص ساهمت في زيادة مساهمته في الاقتصاد السعودي إلى 51% بنهاية 2020 مقابل نحو 45% في السابق.

وأشار الجدعان إلى أن صياغة أبواب الموازنة بصورتها الحالية ساهمت بصورة كبيرة في دعم مشاريع القطاع الخاص ضمن رؤية السعودية للتنويع الاقتصادي.

وعلى صعيد الأسواق المالية أكّد وزير المالية أن التطوير الذي شهدته أسواق الدَّين في السعودية ساهم بصورة كبيرة في زيادة قيمة التداولات لترتفع بنحو 600% خلال الـ12 شهراً الماضية.

وأكّد الجدعان أن هدف الحكومة لدعم الإيرادات غير النفطية يركز حالياً على الضرائب لتكون قادرة على خفض تكلفة الحياة على المواطن لاحقاً مع تنويع المصادر.

وأضاف أن خيار زيادة ضريبة القيمة المضافة كان الخيار الأقلّ ضرراً، وكان لا بد منه في ضوء المتغيرات التي تتعرض لها أسواق النفط، مؤكداً أن إعادة النظر في القيمة الحالية للضريبة بنحو 15% ستُخفَض عند توافر الظروف الاقتصادية المناسبة لذلك.

جودة الحياة

من جهة أخرى قال وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب ضمن مشاركته في الجلسة الحوارية، إن وزارته عملت خلال المرحلة الأولى من رؤية المملكة 2030 التي امتدت حتى 2020، على دعم قطاعات مختلفة شملت الترفيه والرياضة والثقافة، مشيراً إلى زيادة قوية في عدد الفاعليات الرياضية والثقافية والترفيهية التي نُظّمت خلال السنوات الماضية والتي ارتفعت بشدة خلال 2019 قبل أن تقلص جائحة كورونا من تلك الفاعليات بسبب عمليات الإغلاق التي شهدتها الدول حول العالم، إذ نُظّم أكثر من 10 آلاف فاعلية.

وأضاف الربيعة أن المملكة تركز على برنامج جودة الحياة في السعودية الذي خُصّصَت له ميزانية مستقلة بنحو 6 مليارات ريال.

كذلك أكد محمد التويجري، رئيس لجنة التحول الوطني، خلال مشاركته بالجلسة الحوارية، أن أهمّ ممكنات برنامج التحول الوطني هي العقول التي تعمل عليه، موضحاً أن البرنامج يعمل على النظر في التشريعات التي تدعم تحقيق أهداف المملكة لجودة حياة المواطن. وأكد أن الحوكمة تمثّل أهمّ إنجازات رؤية المملكة لمساهمتها في اتخاذ قرارات سليمة ضمن رؤية شاملة وواضحة.

وعلى صعيد التحول التكنولوجي أكد التويجري أن 81% من الخدمات الحكومية تُقدَّم إلكترونياً، وهو ما يمثّل إنجازاً رقميّاً ضمن رؤية المملكة.