إغلاق أكبر عملية استحواذ في قطاع التأمين البريطاني لهذا العام

"آر إس إيه" للتأمين تقبل عرض استحواذ بـ9.6 مليار دولار من شركة إنتاكت فايننشال كورب الكندية وشركة التأمين الدانماركية

شعار شركة "آر إس إيه للتأمين" على واجهة مقرها في لندن. المملكة المتحدة
شعار شركة "آر إس إيه للتأمين" على واجهة مقرها في لندن. المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قبلت مجموعة "آر إس إيه" للتأمين (RSA Insurance Group Plc) عرض استحواذ بقيمة 7.2 مليار جنيه إسترليني (9.6 مليار دولار) من شركة "إنتاكت فايننشال كورب الكندية" (Intact Financial Corp)،وشركة التأمين الدنماركية تريغ إيه/إس (Tryg A/S)، في أكبر عملية استحواذ على شركة مدرجة في المملكة المتحدة هذا العام.

وقد زاد العرض بحوالي 50 % عن سعر السهم بتاريخ 4 نوفمبر، آخر يوم عمل قبل إعلان بلومبرغ نيوز عن محادثات الاستحواذ. وقال "ستيفن هيستر" الرئيس التنفيذي لشركة" آر إس إيه"، إنَّ هذا هو أعلى رقم مدفوع في صفقة تأمين أوروبية منذ عقد من الزمان، في مكالمة له مع الصحفيين بعد الإعلان يوم الأربعاء.

وأما بالنسبة إلى "هيستر"، الذي قال:" إنَّه سيغادر "آر إس إيه" عند اكتمال عملية الاستحواذ وتقسيم الشركة؛ فإنَّ الصفقة ستمثِّل تتويجاً لبرنامج خفض التكاليف وبيع الأصول، لم يحدث مثله منذ انضمامه للشركة في عام 2014؛ ف حين عدَّه المراقبون استعداداً لعملية بيع محتملة. وقال المستثمر النشط "سيفيان كابيتال" (Cevian Capital)، أكبر مساهم في "آر إس إيه"، "إنَّ "هستر" قد أحدث "تحولاً استراتيجياً وتشغيلياً" في الشركة.

وقال "سيفيان" في بيان أرسله عبر البريد الإلكتروني يوم الأربعاء "أصبحت "آر إس إيه" أكثر تركيزاً وربحية، في حين تمَّ تخفيض مستوى المخاطرة وتقلُّبها، مما سمح للشركة بالمشاركة في الدمج العالمي المستمر لصناعة التأمين على الممتلكات والتأمين ضد الحوادث من موقع القوة."

مكاسب غير متوقعة

وتسعى شركات التأمين إلى اكتساب المزيد من الانتشار في الوقت الذي تصارع فيه تأثير أسعار الفائدة المنخفضة، ووباء فيروس كورونا. وسيكون شراء شركة "آر إس إيه" أكبر عملية استحواذ لشركة تأمين تمَّ الإعلان عنها هذا العام لتتجاوز عملية الاستحواذ على شركة "كي كي آر أند كو"، ذراع التأمين على الحياة السابق لمجموعة "غولدمان ساكس غروب" مقابل أكثر من 4 مليارات دولار.

وإذا حظيت الصفقة بموافقة المساهمين والجهات المنظمة، فإنَّها ستوفِّر أيضاً لشركة هيستر مكاسب غير متوقَّعة. وستبلغ حصتها أكثر قليلاً من مليون سهم بقيمة تبلغ حوالي 7 ملايين جنيه بسعر بيع 685 بنساً للسهم.

كما ارتفعت أسهم "آر إس إيه" بنسبة 4 % في تعاملات لندن صباح الأربعاء، مما رفع مكاسبها هذا العام إلى حوالي 19 %.

وقال "هيستر":" إنَّ تحولات "آر إس إيه" على مدى السنوات الست الماضية، بما في ذلك أرباح الاكتتاب القياسية في ثلاث من السنوات الأربع الماضية، قد ساعدت في تأمين سعر بيع مرتفع. وقال:" إن الشركة حققت أرباحاً قوية في مواجهة الأسواق الصعبة أيضاً، وتمكَّنت من إعادة هيكلة فريق إدارتها.

هيكل الشركة بعد الاستحواذ

سيتمُّ تفكيك "آر إس إيه" بموجب الخطة، مع الحفاظ على عملياتها في كندا، والمملكة المتحدة، والعمليات الدولية. وستأخذ تريغ إيه/إس (Tryg A/S) العمليات في السويد والنرويج، مما سيساعد في جعلها أكبر شركة تأمين على الممتلكات والخسائر في الدول الإسكندنافية. وستصبح العمليات الدنماركية العائدة لشركة "آر إس إيه" مملوكة بشكل مشترك من قبل الشركتين. في حين ستدفع تريغ حوالي 4.2 مليار جنيه، وستدفع "إنتاكت" حوالي 3 مليار جنيه.

وتوقَّع "هيستر" أن يتمَّ شغل عدد صغير من الوظائف في مقر شركة "آر إس إيه" في لندن بالإضافة إلى عدد متواضع من الأدوار على الأرجح في كندا والدول الإسكندنافية.

كما توفِّر "آر إس إيه"، التي تعود جذورها إلى عام 1706، مجموعة من منتجات التأمين العامة والتخصصية، وقد كان تحت المجهر منذ فترة طويلة على أنها هدف محتمل للاستحواذ. في عام 2015 ، وتخلت "زيورخ إنشورانس غروب" (Zurich Insurance Group AG) عن عرض شراء شركة "آر إس إيه" بقيمة 5.6 مليار جنيه بعد انفجار في ميناء صيني تسبب في خسائر في أعمالها الخاصة.

وبموجب شروط الاتفاقية، سيظل المساهمون في "آر إس إيه"، يتلقُّون أرباح أسهمهم كما هو مخطط لها بقيمة قدرها 8 بنسات لكل سهم، تُدفع في ديسمبر.