أرباح مصرف "أبو ظبي الإسلامي" تقفز 125% في الربع الأول من 2021

مصرف أبو ظبي الإسلامي
مصرف أبو ظبي الإسلامي المصدر: حساب المصرف على "تويتر"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقق مصرف "أبو ظبي الإسلامي" ارتفاعاً في صافي ربح الربع الأول من العام الحالي 2021 بنسبة 125% ليصل إلى 608 ملايين درهم، مقارنة مع 270 مليون درهم في الربع الأول من عام 2020 (الدولار يعادل 3.67 درهم).

وعزا البنك هذا الارتفاع في الأرباح إلى نموّ الإيرادات وتحسُّن التكلفة، وما تزامن معه من انخفاض لمخصصات خسائر التمويل والاستثمار نتيجة تحسن التوقعات الاقتصادية، وفقاً لبيان أصدره المصرف اليوم الأحد.

وانخفضت مخصصات خسائر التمويل والاستثمار في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 65.5% لتبلغ 133.5 مليون درهم مقارنة مع 387.1 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي، مما يعكس تحسُّن البيئة الاقتصادية.

وقال رئيس مجلس إدارة مصرف "أبو ظبي الإسلامي" جوعان عويضة سهيل الخييلي، إن الأداء الجيد للمصرف في الربع الأول من عام 2021 يأتي رغم حالة انعدام اليقين في البيئة الاقتصادية نتيجة أزمة "كوفيد-19"، مشيراً إلى أن التحسن السريع للاقتصاد أتاح لإدارة البنك تخفيض مخصصات خسائر التمويل والاستثمار بنسبة 66%.

وأوضح أن "أداء المصرف القوي خلال الربع الأول يرتبط باستمرار إجراءات ضبط التكاليف، التي ساعدت على تحسين نفقاتنا التشغيلية بنسبة 7% على أساس سنوي، إضافة إلى عودة الأعمال إلى زخمها، وتطبيق المبادارت المستهدفة التي وازنت جزئياً بين التأثيرات المعاكسة المرتبطة بالانخفاض القياسي لأسعار التمويل، والتباطؤ الاقتصادي العام الناجم عن أزمة (كوفيد-19)".

وساهم انتعاش النشاط الاقتصادي في دولة الإمارات وعودة الأعمال إلى زخمها في رفع الإيرادات بنسبة 3.3% خلال الربع الأول من عام 2021، لتبلغ 1.335 مليار درهم، مقارنة مع 1.29 مليار درهم في نفس الفترة من عام 2020، وجاء ذلك مدفوعاً بنموّ إيرادات الأنشطة غير التمويلية بنسبة 30%، الذي عوّض تأثير انخفاض معدلات الأرباح، وفقاً لبيان البنك.

ويقول محمد عبد الباري الرئيس المالي للمجموعة: "انخفضت عائداتنا من التمويل خلال الربع الأول من 2021 نتيجة انخفاض معدلات التمويل، ولكن استطعنا زيادة تمويل عملائنا بنسبة 5%، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى نموّ محفظة الخدمات المصرفية للشركات بنسبة 11%.