العراق يستثمر 3 مليارات دولار لزيادة إنتاج "غاز البصرة" 40%

وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار
وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار المصدر: وكالة الأنباء العراقية (واع)
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أقرت وزارة النفط خطة استثمارية كبرى لشركة غاز البصرة، تتضمن استثمار مبلغ إجمالي تصل قيمته إلى 3 مليارات دولار على مدى 5 سنوات لزيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز، بحسب ووكالة الأنباء العراقية (واع).

وقال وزير النفط إحسان عبد الجبار في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين بمبنى الوزارة، إنه تم إقرار الخطة الاستثمارية الكبرى لشركة غاز البصرة، والتي تهدف إلى زيادة بنسبة 40% من الطاقة الإنتاجية للغاز".

وأوضح أن خطة الاستثمار ستكون على مدى 5 سنوات بمبلغ إجمالي يصل الى 3 مليارات دولار"، لافتا إلى "أننا نسعى للوصول إلى 1400 مليون متر مكعب من الغاز عبر هذا الاستثمار".

وقال وزير النفط إن "مشاريع استثمار الغاز مهمة للصناعات الأخرى، هناك التزام حكومي لتأمين كل مستحقات شركة غاز البصرة، هناك مشاريع أخرى في الناصرية وميسان والمنصورية وعكاز، هناك نقاش فني حول استثمار حقل عكاز من قبل شركات أمريكية وأجنبية".

ويستهدف العراق من هذه الاستثمارات الوصول إلى إنتاج 400 ألف مليون قدم مربع قياسي (مقمق(، بحسب الوزير، مضيفا أن "الوضع الحالي لشركة غاز البصرة ممتاز، ونامل من شركائنا أن يبذلوا جهدا أكبر لتوسيع هذا الاستثمار، وهنالك التزام حكومي بتوفير المستحقات".

وفي سياق متصل، ذكرت وزارة النفط العراقية أنها تقوم حالياً بعدد من المشاريع الخاصة بقطاع الطاقة والتي تضمنت:

  • شرعت وزارة النفط بتنفيذ مشاريع واعدة لرفع الطاقة الإنتاجية من الغاز إلى 4000 مقمق يوميا.
  • تقوم حاليا بتنفيذ ثلاثة مشاريع لاستثمار الغاز المصاحب في محافظات "البصرة، وميسان، وذي قار"، تضيف أكثر من ألف مقمق يوميا إلى الإنتاج الوطني.
  • أحالت وزارة النفط عقد المنصورية الغازي بمحافظة ديالى إلى شركة "ساينوبيك" الصينية العالمية لاستثمار الغاز الحر، وبطاقة تصل إلى (300) مقمق باليوم.
  • بدأ العراق بتنفيذ مشاريع استثمار الطاقة الشمسية لرفد الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية عبر تنفيذ تعاقدات مع شركات عالمية لتوليد 10 آلاف ميغاواط قبل عام 2025.
  • الشروع بعقود استثمار الطاقة الشمسية بإحالة عقد توليد طاقة (750) ميغاواط من الكهرباء باستثمار الطاقة الشمسية، وإضافتها إلى إنتاج المنظومة الوطنية.
  • العمل على إيقاف حرق منظومة توليد الطاقة الكهربائية لكمية 250 ألف برميل من النفط الأسود والخام يومياً، وإحلال وقود الغاز الجاف بدلاً منها.
  • تعزيز استخدام وقود الغاز الجاف بدلاً من حرق النفط الخام والأسود في توليد الطاقة الكهربائية، لتحقيق عائدات مالية تدعم الموازنة وتعزز من الاقتصاد الوطني.