"روبن هود" الأمريكية تطلب مستشارين لترتيب طرحٍ عامٍ في 2021

واجهة موقع "روبن هود" للتداول الإلكتروني
واجهة موقع "روبن هود" للتداول الإلكتروني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت منصة التداول الأمريكية الشهيرة، "روبن هود" Robinhood Markets "، من البنوك أن تشارك الشركة في الترتيب لبيع حصة من أسهمها في طرحٍ عامٍ أولي، وفق ما قاله أشخاصٌ مطلعين على الأمر.

وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب خصوصية المعلومات، "إن "روبن هود" منصة التداول التي أثبتت شعبيتها لدى المستثمرين المبتدئين، تهدف إلى إجراء طرح عام أولي في أقرب وقت ممكن في الربع الأول من عام 2021".

وأضاف الأشخاص أن خطط الشركة، يمكن أن تتغير، وقد تقرر عدم المضي قدماً في تنفيذ الطرح العام الأولي، في حين رفض ممثل عن الشركة التعليق.

وقالت الشركة في سبتمبر الماضي، إنها جمعت 460 مليون دولار إضافية في جولة تمويل من فئة "جي G"، مما رفع تقييمها إلى 11.7 مليار دولار.

ومن بين المستثمرين في الشركة "سيكويا Sequoia"، و" دي إس تي جلوبال DST Global"، و"ريببيت كابيتال Ribbit Capital" و"آندرسن هورويتز Andreessen Horowitz" ، و" إندكس فنتشرز Index Ventures" و" دي وان كابيتال بارتنرز D1 Capital Partners".

ويأتي إجراء الاكتتاب العام بعد طفرة هائلة في الحجم على المنصة، مع أوامر البقاء في المنزل خلال جائحة فيروس كورونا، مما يؤدي إلى ارتفاع تداول قطاع التجزئة.

منافسة صعبة ضد روبن هود

واستفادت "روبن هود ماركتس" أيضاً -مجموعة ديموغرافية جديدة – من المتعاملين من جيل الألفية وما بعده. ولدى الشركة 13 مليون حساب على منصتها، مما يسمح بالتداول في الخيارات والذهب والعملات المشفرة، بالإضافة إلى الأسهم والصناديق.

وقال رئيس أبحاث السوق بـ "بلومبرغ إنتليجنس" لاري تاب، في مذكرة،" إن استهداف "روبن هو ماركتس" لجيل الألفية ونموذج أعمالها، سيؤديان بشكل متزايد إلى جذب اهتمام الوسطاء الآخرين... ومع ذلك، فإن المنافسة ضد روبن هود ستكون صعبة".

وقد أعلنت "روبن هود" التي أسسها اثنان من خريجي جامعة ستانفورد، على موقعها على الإنترنت أنها "في مهمة لإتاحة التمويل للجميع".

شكوى من المستهلكين

وعانت الشركة بعض المصاعب، ففي النصف الأول من هذا العام، تلقَّت وكالات حماية المستهلك في الولايات المتحدة أكثر من 400 شكوى بشأن "روبن هود"، بنحو أربع مرات أكثر من المنافسين، مثل وحدات السمسرة في شركة "تشارلز شواب كوربوريشن Charles Schwab Corp" و "فيديليتي انفستمنتس Fidelity Investments".

وتصوِّر الشكاوى التي تم الحصول عليها من خلال طلب السجلات العامة إلى لجنة التجارة الاتحادية الأمريكية، المستثمرين المبتدئين، وهم في حالة من الضيق، ويكافحون من أجل فهم سبب فقدهم المال في خيارات الأسهم، أو تصفية الأسهم لسداد قروض الهامش.

وجرى اختراق نحو 2000 حساب على منصة "روبن هود" الأساسية في ذروة عملية قرصنة الشهر الماضي، وتم احتجاز 10000 حساب بصفة رهائن.