صانع صفقات "أرامكو" وزيراً للاقتصاد في السعودية

فيصل بن فاضل الإبراهيم
فيصل بن فاضل الإبراهيم وزير الاقتصاد في السعودية
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيَّنت السعودية صانع صفقات سابق لشركة النفط العملاقة "أرامكو" وزيراً للاقتصاد والتخطيط، في حين يحاول المسؤولون تحفيز أكبر اقتصاد عربي من الصدمة المزدوجة الناتجة عن وباء كورونا، وانهيار أسعار النفط العام الماضي.

الوزير الجديد، فيصل الإبراهيم، الذي جرى تعيينه في وقت مبكر صباح اليوم الإثنين في سلسلة من الأوامر الملكية، شغل منصب نائب وزير الاقتصاد والتخطيط منذ 2018، وكان رئيساً لوحدة الاندماجات والاستحواذات في "أرامكو" السعودية.

كان وزير المالية السعودي قد شغل منصب وزير الاقتصاد بالوكالة منذ العام الماضي.

يتولى الإبراهيم حقيبة الاقتصاد بعد إغلاق فيروس كورونا، واضطراب سوق النفط الذي هزَّ أكبر مصدر للخام في العالم، مما تسبَّب في انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.1٪ في عام 2020. ويُظهر الاقتصاد علامات الانتعاش الآن، ومن المتوقَّع أن يتوسَّع بنسبة 2.9٪ هذا العام ، وفقاً لصندوق النقد الدولي.



انتعاش كبير متوقع

في مقابلة تلفزيونية الأسبوع الماضي، توقَّع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان انتعاشاً للاقتصاد السعودي على شكل حرف V. وقال إنَّ بطالة المواطنين - التي تبلغ حالياً 12.6٪ - قد تنخفض إلى أقل من 11٪ العام الحالي.

يُشرف الأمير محمد بن سلمان على صنع السياسة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، إذ يحاول تنويع موارد المملكة بعيداً عن النفط. لكنَّ الوزارة تلعب دوراً رئيسياً أيضاً.

تضمَّنت الأوامر الملكية الصادرة يوم الإثنين أيضاً، ترقية امرأة هي إيمان المطيري، لمنصب نائب وزير التجارة، كما تمَّ تعيين وزير الاتصالات الحالي عبد الله السواحة رئيساً لوكالة الفضاء بدلاً من الأمير سلطان بن سلمان، الذي جرى تعيينه مستشاراً للملك.