"أبل" تخفض رسوم متجر تطبيقاتها إلى النصف لصغار المطورين

أيقونات للعديد من التطبيقات على متجر App Store
أيقونات للعديد من التطبيقات على متجر App Store المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت "أبل" الرسوم التي تفرضها على المطوِّرين الذي يبيعون البرامج والخدمات على متجر تطبيقاتها "App Store"إلى النصف، ويمثل هذا أكبر تغيير لهيكل إيرادات المتجر منذ أن أطلقته صانعة هواتف "أيفون" في 2008.

وقالت الشركة في بيان الأربعاء، إنها ستخفض الرسوم إلى 15%، من 30% للمطورين الذين يجنون مليون دولار كإيرادات سنوية من تطبيقاتهم، وللجدد على المتجر. ويسري التغيير اعتباراً من الأول من يناير 2021، فيما يعدُّ جزءاً من برنامج متجر التطبيقات للشركات الصغيرة "App Store Small Business Program".

وذكرت الشركة أن الهيكل الجديد، سينطبق على "الأغلبية الأكبر" للمطورين الذين يفرضون رسوماً على تطبيقاتهم، أو على المشتريات داخل التطبيق على أجهزة "أبل"، ولن يفيد البرنامج بعض التطبيقات الكبيرة، كالتي "نتفلكس"، و"سبوتيفاي تكنولوجي ".

وأضافت عملاقة التكنولوجيا الواقعة في "كوبرتينو" بكاليفورنيا، أنها قامت بهذه التغييرات لمساعدة المطوِّرين الصغار مالياً، وإعطاء مساحة من الاستثمار في شركاتهم، وسط التحديات الاقتصادية الناتجة عن وباء كوفيد-19.

التطبيقات تدر مليارات الدولارات على "آبل" و"غوغل"

تواجه "أبل" تدقيقات من قبل المشرعين الحكوميين، وانتقادات من المطورين بسبب نسبة الإيرادات التي تستقطعها من مشتريات متجر التطبيقات، كما تنشغل الشركة بدعوى قضائية مع شركة "إيبيك غيمز "، مطورة لعبة الفيديو "فورتنايت"، بسبب قواعد رسوم ومدفوعات المتجر.

وتفرض "ألفابيت" الشركة الأم لـ"غوغل" رسوماً مشابهة على المطوِّرين على متجر تطبيقات أندرويد. ويعد دخل مطوري التطبيقات أساسياً، لأعمال الخدمات المتنامية لـ"أبل" التي حققت إيرادات بحوالي 54 مليار دولار في العام المالي 2020. كما يعد متجر التطبيقات "App Store"، واحداً من المنتجات والاشتراكات العديدة التي تشكل وحدة الخدمات، ولكنه أكبر مصدر للإيرادات، وفقاً لطوني ساكوناجي، المحلل في "سانفورد سي برنشتاين Sanford C Bernstein"، الذي يقدّر أن "App Store"، سيجلب وحده 18.7 مليار دولار في 2021، أي حوالي ثلث إجمالي إيرادات أعمال الخدمات لـ "أبل" العام المقبل.

وقالت "أبل" إن هناك 1.8 مليون تطبيق عبر جميع منصات الشركة، وأكثر من 28 مليون مطور مسجل، وأفصحت في أوائل العام الجاري أن المتجر، قد ولّد 155 مليار دولار للمطورين منذ إطلاقه.

رسوم أقل على مطوري التطبيقات ذوي الدخل دون مليون دولار

منذ إطلاق "App Store"، كانت "أبل" تفرض رسوماً على المطورين بنسبة 30

في المئة من إجمالي إيرادات تطبيقاتهم. كما خفضت "آبل" في عام 2016، النسبة المستقطعة من الاشتراكات المشتراه عبر تطبيقاتها إلى 15% لأكثر من عام. وفي أوائل العام الجاري، خففت القيود على بعض تطبيقات الألعاب السحابية وخدمات البريد الإلكتروني، وفرضت رسوماً على عدد أقل من المطوِّرين.

وقدَّم المدير التنفيذي "تيم كوك" شهادة بشأن ممارسات متجر التطبيقات التابع للشركة في جلسة استماع أمام المشرعين الأمريكين، كما نشرت "أبل"قبل ظهور "كوك" في الجلسة دراسةً، تزعم فيها أن نسبة الرسوم البالغة 30% طبيعية في القطاع، وهي أقل من بعض متاجر التطبيقات.

وستظل نسبة "أبل" القياسية البالغة 30%، تفرض على المطورين الذين يجنون أكثر من مليون دولار سنوياً. وقال كوك في البيان: "نحن نطلق هذا البرنامج لمساعدة مالكي الشركات الصغيرة على كتابة الفصل الجديد من الإبداع والازدهار على "App Store"، ولكي يبنون نوعية التطبيقات التي يحبها العملاء". وأضاف أن "App Store" كان محركاً للنمو الاقتصادي، لا مثيل له، وخلق الملايين من الوظائف الجديدة، ويوفر مساراً لريادة الأعمال، يمكن أن يصل إليه أي شخص يمتلك فكرة عظيمة.

%30 رسوم على من يتجاوز عتبة مليون دولار

وقالت الشركة،" إذا كان هناك مطورٌّ، قد جنى مليونَ دولار أو أقل في 2020، فإن الرسوم ستنخفض إلى 15 في المئة في 2021، حتى يصلون إلى مستوى مليون دولار مجدداً. وإذا لم يصل المطوِّر لإيرادات تصل مليون دولار في 2021، فسيحتفظ بالخصم حتى 2022. وأوضحت أنه إذا تجاوز المطوِّر عتبة المليون دولار في سنة تقويمية، فلن يصبح مؤهلاً للخصم، حتى تتراجع إيراداته مجدداً إلى دون هذه العتبة خلال سنة تقويمية كاملة.

وسيحدث التغيير عبر متاجر التطبيقات في "أيفون"، و"أيباد"، و"ماك"، و"أبل تي في"، و"أبل ووتش". وقالت الشركة، إن 85% من التطبيقات على متجرها مجانية، وليست جزءاً من نظام الرسوم على الإيرادات.

ويشكِّل صغار المطوِّرين أغلب بائعي التطبيقات عبر "App Store"، ولا تسمح بعض التطبيقات الكبيرة مثل تلك التي تقدمها "نتفلكس"، و"سبوتيفاي"، للمشتركين بالتسجيل عبر "App Store" لتجنب رسوم 30%.

ولن يجذب برنامج الرسوم الجديد هذه الاشتراكات مجدداً، لأن تلك التطبيقات الشعبية، تولّد أكثر بكثير من مليون دولار سنوياً.

وتراهن "أبل" على أن تغيير هيكل الرسوم، سيؤدي إلى ابتكار المطوِّرين للمزيد من التطبيقات، ويقوي التزامهم تجاه متجر تطبيقاتها، وهو ما سيخلق إيرادات جديدة كافية لتعويض أية آثار مالية سلبية لخفض قيمة الرسوم.

وقام محامو وزارة العدل الأمريكية بالتحقيق في القواعد التي تحكم متجر تطبيقات "أبل"، وتمَّ سؤال مطوِّرٍ واحدٍ على الأقل عن نسبة 30%، كما اشتكت "سبوتيفاي" من الرسوم لهيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي.