الاتحاد الأوروبي يدفع لإنهاء قيود السفر على متلقي اللقاح

فرنسا تسعى لاستعادة نشاط السفر الجوي في الداخل والخارج مع تطبيق نظام جواز سفر اللقاح
فرنسا تسعى لاستعادة نشاط السفر الجوي في الداخل والخارج مع تطبيق نظام جواز سفر اللقاح المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقترحت المفوضية الأوروبية تخفيف القيود على السفر للعمل والترفيه لأولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد وباء كورونا، مما يعطي إشارة أخرى إلى العودة التدريجية للحياة الطبيعية مع تزايد إعطاء التطعيمات.

وأوصى الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي بالترحيب بالسياح من الدول ذات معدلات الإصابة المنخفضة نسبياً، وكذلك بأولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل، وفقاً لبيان صادر يوم الاثنين. وتتطلب المقترحات موافقة الدول الأعضاء على الأمر فيما قال مسؤول بالمفوضية إنه يأمل أن يتم تبنيها بحلول نهاية الشهر الجاري.

وستحل المعايير الجديدة محل الحظر الشامل الحالي على السفر غير الضروري للمقيمين في جميع البلدان إلى الاتحاد الأوروبي، باستثناء ذلك المفروض على عدد قليل من البلدان والذي كان سارياً منذ أكثر من عام.

اللقاحات المعتمدة

وتعمل الكتلة الأوروبية على إدخال نظام جواز سفر اللقاح الذي من شأنه تسهيل السفر لأولئك الذين تم تطعيمهم أو الذين يمكنهم إثبات أنهم تعافوا مؤخراً من فيروس كورونا وبالتالي يعتبرون محصنين.

وستكون الدول الأعضاء ملزمة بقبول إثبات خاص بجميع اللقاحات المعتمدة في الاتحاد الأوروبي، وتشمل "فايزر إنك - بيونتيك إس إي"، و"أسترازينيكا بي إل سي"، و"موديرنا إنك"، وستقبل أيضاً إثبات التطعيم من الدول غير الأوروبية.

حان الوقت لإحياء صناعة السياحة ولإحياء الصداقات عبر الحدود - بأمان. نقترح الترحيب مرة أخرى بالزوّار الذين تم تطعيمهم وزوّار البلدان التي تتمتع بوضع صحي جيد. وعلينا التصرف سريعاً في حال ظهور السلالات المتحوّرة: نقترح على الاتحاد الأوروبي إعداد آلية كبح في حالات الطوارئ. - أورسولا فون دير لاين (@vonderleyen) 3 مايو 2021

وقالت اللجنة إنه قد يتم أيضاً تضمين اللقاحات التي استكملت الإجراءات الضرورية المتعلقة بقائمة الاستخدام الطارئ من قبل منظمة الصحة العالمية.

وفي الوقت نفسه، ستسمح القواعد الجديدة للدول الأعضاء بحظر كافة أنواع السفر من البلدان التي تظهر فيها السلالات المتحوّرة لفيروس كورونا المثيرة للقلق، من خلال ما يسمى بآلية الكبح في حالات الطوارئ.

وقال مسؤول بالمفوضية أثناء إحاطة الصحفيين في بروكسل إن المفوضية ستضع قائمة بشهادات التطعيم المعتمدة الصادرة عن دول خارج الاتحاد الأوروبي، فيما تأمل أن تؤدي المناقشات مع واشنطن إلى تقديم شهادة موحدة تفي بمعايير الأمن والدقة في الاتحاد الأوروبي.