مصر تمنح 11 شركة ترخيصاً للتنقيب عن الذهب.. وتوقف التفاوض مع ساويرس

بلومبرغ
بلومبرغ طارق الملا وزير البترول المصري
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فازت 11 شركة في أول مزايدة طرحتها مصر للتنقيب عن الذهب، وتتوزع بواقع 4 شركات محلية، و7 شركات أجنبية، بحسب وزير البترول والثروة المعدنية المصري "طارق الملا"، الذي قال: "إن الوزارة تستهدف جذب مليار دولار استثمارات سنوياً بقطاع التعدين".

وتضم قائمة الشركات الفائزة بالمزايدة، "سنتامين" الأسترالية، والشركات الكندية "باريك جولد"، و"بي.تو جولد"، و"لوتس جولد"، و"ريد.سي ريسورسيز"، و"ميداف المصرية"، و"العبادي للتعدين"، و"شمال افريقيا للتعدين"، و"مناجم النوبة"، و"إبداع فور جولد".

وقالت الوزارة في بيان "اليوم" إن 17 شركة عالمية ومحلية شاركت في المزايدة، وإن الاستثمارات الملتزم بها لا تقل عن 60 مليون دولار في مراحل البحث الأولى.

ترسية 28% من قطاعات المطروحة في المزايدة

وقال "طارق الملا"،" إن الشركات فازت بالتنقيب في 82 قطاعاً، بما يوازي 28 في المئة من القطاعات التي كانت مطروحة في المزايدة.

وتتضمن المزايدة 320 قطاعاً، بمساحة إجمالية 56 ألف كيلو متر مربع.

ولذلك، تمَّ الإعلان عن فتح جولة ثانية من المزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب، فضلاً عن عدد من المعادن والخامات الأخرى، مثل الحديد والفوسفات، اعتباراً من اليوم الخميس، لمدة 4 أشهر.

نجيب ساويرس

من جانب آخر، قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري،" إن المفاوضات مع الملياردير المصري "نجيب ساويرس" للاستحواذ على "شركة شلاتين للثروة المعدنية" قد توقَّفت حالياً.

وكان "ساويرس" يتفاوض مطلع هذا العام للاستحواذ على 51 في المئة من "شركة شلاتين للثروة المعدنية"، في إطار مساعيه لدخول مجال استخراج الذهب في مصر.

كما تملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35 في المئة من الشركة، ويحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع على 34 في المئة، وبنك الاستثمار القومي 24 في المئة، والشركة المصرية للثروات 7 في المئة.