بورصة هونغ كونغ تواصل وقف التداول على أكثر من 40 شركة لعدم إعلان أرباح 2020

أرجعت عدة شركات تأخير الإعلان عن النتائج المالية إلى فشل مدققي الحسابات في الانتهاء من مراجعة نتائجها
أرجعت عدة شركات تأخير الإعلان عن النتائج المالية إلى فشل مدققي الحسابات في الانتهاء من مراجعة نتائجها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لاتزال بورصة هونغ كونغ توقف تداول 40 سهماً لشركات مدرَجة، تبلغ إجمالي قيمتها السوقية 140.9 مليار دولار هونغ كونغ (18.1 مليار دولار)، نتيجة عدم إفصاح تلك الشركات عن أرباحها السنوية عن عام 2020، لتسجل البورصة بذلك العدد الأعلى من حالات إيقاف التداول في خمس سنوات على الأقل.

تمثِّل تلك الشركات جانباً من 51 شركة لم تعلن عن نتائجها بحلول الموعد النهائي لتقديم التقارير الأولية للنتائج المالية نهاية مارس، وبدأ تعليق تداول أسهمها في 1 أبريل. ومنذ ذلك الوقت أعلنت 10 شركات عن أرباحها، مما أدى لاستئناف التداول على أسهمها، بما في ذلك شركة مطار "هاينان ميلان" الدولي المشغِّل لمطار مقاطعة هاينان الجنوبية.

لم تعلن تلك الشركات عن نتائجها المالية حتى 30 أبريل. ويتصدَّر قائمة الشركات التي تمَّ إيقافها عن التداول من ناحية القيمة السوقية كلٌّ من: شركة "جي سي إل بولي إنرجي هولدنغ" للطاقة الشمسية، ووكالة مقاصة الديون المملوكة للدولة "تشاينا هاورونغ لإدارة الأصول"، وشركة صناعة الأسمنت "آسيا سيمنت تشاينا هولدنغ"، والشركات الثلاث جميعها مدرَجة في مؤشر "هانغ سانغ".

تأخر مدققي الحسابات

أرجعت عدَّة شركات تأخير الإعلان عن النتائج المالية إلى فشل مدققي الحسابات في الانتهاء من مراجعة نتائجها على الرغم من أنَّ "تشاينا هاورونغ لإدارة الأصول" التي أثارت مخاوف المستثمرين بشأن سيولة الشركة، قالت في 25 أبريل، إنَّ مدققي حساباتها يحتاجون إلى مزيد من الوقت لإنهاء مراجعة بعض العمليات قبل أن تتمكَّن الشركة من الإعلان عن نتائجها.

وقال أحد كبار المسؤولين في الشركة لـ"شنغهاي سيكيوريتيز نيوز" الحكومية يوم الجمعة، إنَّ الشركة تعمل عن كثب مع مدققي الحسابات لإصدار النتائج المالية السنوية عن العام 2020 في أقرب وقت ممكن.

تراجعت أسهم 6 شركات من العشرة التي استأنفت تداول أسهمها في أبريل. فقد انخفض سهم شركة تكنولوجيا الهاتف المحمول "تشاينا باولي تكنولوجيز هولدنغز" بنسبة 54%، في حين انخفض سهم شركة "هونغ وي آسيا هولدنغز" لصناعة الأثاث بنسبة 40%.