السعودية تعتزم استثمار 20 مليار دولار في الذكاء الاصطناعي حتى 2030

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط المملكة العربية السعودية، لاستثمار ما يزيد عن 20 مليار دولار، في مشاريع الذكاء الاصطناعي بحلول 2030، بحسب ما نقله التلفزيون الرسمي اليوم الخميس عن رئيس "الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي"، الدكتور عبد الله الغامدي، (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

وقال الغامدي، في بيان، "إن رؤية 2030، تستهدف استحداث 40 ألف وظيفة مباشرة، وغير مباشرة، تتعلق بمجال البيانات والذكاء الاصطناعي، وتدريب 40 في المئة من القوى العاملة المعنية على البيانات والذكاء الاصطناعي، ليكون لدينا في النهاية أكثر من 20 ألف متخصص في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

وأضاف، الغامدي، "إن وباء "كورونا" أدى بالتأكيد إلى زيادة الحاجة إلى سرعة التحول الرقمي، والتعاون الدولي لسد الفجوة الرقمية بين الدول، مشيراً إلى تطلع المملكة إلى مواصلة العمل مع مجموعة العشرين، والمنظمات الدولية، والدول الأخرى لإطلاق العنان للإمكانات الرقمية للجميع.

وأطلقت السعودية شراكة طويلة الأمد مع البنك الدولي، بهدف تسريع التنمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في البلدان النامية، وستركز هذه الشراكة في البداية على قارة إفريقيا، ثم يتبعه اتخاذ إجراءات محددة بالتعاون بين قيادات الدول، لسد الثغرات الحرجة، وتمكين الذكاء الاصطناعي من حالات الاستخدام والتطبيقات المعنية.