صندوق الاستثمارات العامة السعودي يخطط لرفع حصته في "أكوا باور" إلى 40%

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يقترب صندوق الاستثمارات العامة السعودي من رفع حصته في شركة "اكوا باور"، قبيل طرح الشركة للاكتتاب العام؛ بحسب مصادر مطلعة على الصفقة.

ويستهدف الصندوق رفع حصته في شركة الطاقة التي تتخذ من الرياض مقراً لها إلى أكثر من 40 %، وفق مصادر رفضت الإفصاح عن هويتها نظراً لخصوصية المعلومات.

وفور إتمام الصفقة مع الصندوق السعودي، تخطِّط "أكوا باور" للمضي قُدُماً في طرح الاكتتاب العام خلال النصف الأول من عام 2021، الذي قد يجمع مليار دولار، كما تقول المصادر، التي توضح في المقابل؛ أن لا قرارات نهائية حتى الآن، تم اتخاذها، وقد تتغير تفاصيل الصفقة المحتملة.

ورفض صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة "أكوا باور" التعليق على الصفقة المحتملة.

وتُعدُّ "اكوا باور" إحدى أكبر شركات تطوير محطات توليد الطاقة الكهربائية في الشرق الأوسط، إلى جانب شركة "إنجي ENGIE" الفرنسية، والأكبر في هذا القطاع في المملكة العربية السعودية.

وكانت "اكوا باور" قد أجلَّت خططها لطرح أسهمها للاكتتاب العام قبل عامين، بسبب تعرُّض ذراعها التركية لضربة قوية بفعل انخفاض الليرة التركية بشكل كبير، بحسب مصادر متابعة لعملية الطرح في حينها.

وسيسمح الاستثمار الإضافي للشركة بالمنافسة على المزيد من العقود لتعزيز مكانتها في الشرق الأوسط وما بعده، في ظل تباطؤ تدفُّق المشاريع الجديدة. وفي 2018 ، قال صندوق الاستثمارات العامة، إنه قد رفع حصته في شركة "اكوا باور" إلى حوالي 25 %.