جرعات الأطفال تقترب.. "فايزر" تتوقع مبيعات بـ 26 مليار دولار للقاح كورونا في 2021

شركة فايزر تحقق أرباحاً أقوى من التوقعات بفضل زيادة مبيعاتها من لقاح كورونا
شركة فايزر تحقق أرباحاً أقوى من التوقعات بفضل زيادة مبيعاتها من لقاح كورونا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة "فايزر" توقعاتها لعائدات لقاح فيروس كوفيد-19 هذا العام، وقالت إنها تتوقع أرباحاً أقوى للعام بأكمله مما كانت تتوقعه سابقاً.

وتتوقع شركة الأدوية، حالياً، تحقيق 26 مليار دولار من مبيعات اللقاحات في عام 2021، ارتفاعا من 15 مليار دولار، والأرباح المعدلة للسهم الواحد ستتراوح بين 3.55 دولار إلى 3.65 دولار، ارتفاعا من مدى 3.10 دولار إلى 3.20 دولار سابقاً.

وقالت شركة "فايزر" إنها تتوقع تسليم 1.6 مليار جرعة من لقاح فيروس كورونا هذا العام، بموجب عقود موقعة حتى منتصف شهر أبريل الماضي، وستكون لديها القدرة على إنتاج 3 مليارات جرعة على الأقل في عام 2022.

ونظام الجرعتين هو واحد من ثلاثة لقاحات في الولايات المتحدة حصلت على تصاريح استخدام الطوارئ. وتتوقع الشركة الحصول على الموافقة الكاملة على اللقاح هذا الشهر، وفقا للرئيس التنفيذي لشركة "فايزر"، "ألبرت بورلا"، ويمكن أن يصدر قريباً من المنظمين قرار حول توسيع استخدام اللقاح بين المراهقين. وقال "بورلا" إنه يرى أن المنتج يحظى بطلب دائم.

وقال "بورلا" في تعليقات معدة لإجراء لقاء عبر الإنترنت مع محللي الأسواق يوم الثلاثاء: "بناء على ما رأيناه، نعتقد أن الطلب الدائم على لقاحنا المضاد لفيروس كوفيد-19 - على غرار لقاحات الإنفلونزا - هو نتيجة محتملة".

ارتفعت أسهم شركة "فايز" بنسبة 1.1% في تعاملات ما قبل السوق في نيويورك يوم الثلاثاء. وحتى إغلاق التداول يوم الاثنين، ارتفعت أسهم شركة الأدوية بنسبة 8.2% خلال هذا العام.

تصنيع لقاحات للأطفال

وقالت الشركة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، في بيان يوم الثلاثاء إن لقاح (BNT162b2) المضاد لفيروس كوفيد-19 والذي طورته شركة "فايزر" وشريكتها شركة "بيونتيك إس إي" حقق مبيعات بقيمة 3.5 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري.

قال "بورلا": "نحن أيضاً نجري حالياً مناقشات مع العديد من البلدان حول العالم حول احتياجاتهم، ونتوقع أن تؤدي هذه المناقشات إلى اتفاقيات توريد إضافية".

في هذه الأثناء، يدرس شريكا تصنيع اللقاح جرعة مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و11 عاماً. وتتوقع شركة "فايزر" أن تسعى للحصول على تصريح استخدام طارئ لمجموعتين (من عمر 2 سنة إلى 5 سنوات، ومن 5 سنوات إلى 11 سنة) في شهر سبتمبر المقبل، وجرعة مخصصة لعمر 6 أشهر إلى سنتين في الربع الأخير من العام الحالي. وبالنسبة لأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً، من المتوقع الحصول على تصريح قريباً.

لقاح الجيل التالي

قال "بورلا" إن شركة "فايزر" تختبر "جرعة ثالثة" من الصيغة الحالية للقاح فيروس كوفيد الخاصة بها، لتحديد ما إذا كانت الجرعة المعززة الثالثة ستوفر الحماية ضد الأنواع المتحورة من فيروس سارس – كوف-2 ( SARS-CoV-2 ) المتفشية حالياً.

وبدأت الشركة في تقييم تركيبة محدثة تقوم بترميز بروتين شوكي للنوع المتحور من الفيروس الذي جرى التعرف عليه لأول مرة في جنوب أفريقيا. وقال "بورلا": "جرى تصميم هذه الدراسة لإنشاء مسار تنظيمي لتحديث اللقاح الحالي لمعالجة أي نوع متحور مستقبلي يحتاج معاملة خاصة وذلك في غضون 100 يوم تقريباً".

وتتوقع الشركة بيانات الاستمناع –الذي يعني ثبوت توليد المناعة نتيجة الحصول على اللقاح- لكلا الدراستين في أوائل شهر يوليو المقبل.

النشاط التجاري الأساسي

وباستثناء اللقاح، أظهر نشاط الأدوية الأساسي لشركة "فايزر" نمواً كبيراً، مما أدى إلى زيادة النطاق الاسترشادي الخاص بتلك المحفظة بمقدار 200 مليون دولار أمريكي لهذا العام.

وكانت النتائج أقوى من بعض المنافسين الذين شهدوا تدهوراً في المبيعات خلال الربع الأول من العام الحالي بعد زيادة جديدة في حالات الإصابة بالفيروس في الولايات المتحدة.

وبلغت الإيرادات في الربع الأول 14.58 مليار دولار، وهو ما يفوق 13.62 مليار دولار التي توقعها المحللون في المتوسط، وفقاً للبيانات التي جمعتها وكالة "بلومبرغ". وبلغت الأرباح المعدلة للسهم في الربع الأول 93 سنتاً، بزيادة 47% من 63 سنتاً قبل عام.