"انفنيون": أزمة الرقائق ستُعطل إنتاج 2.5 مليون سيارة بالنصف الأول من 2021

أزمة نقص الرقائق الإلكترونية تصيب مصانع السيارات في مقتل وتؤدي لتوقف بعضها عن الإنتاج
أزمة نقص الرقائق الإلكترونية تصيب مصانع السيارات في مقتل وتؤدي لتوقف بعضها عن الإنتاج المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدر صانعة أشباه الموصلات الألمانية "انفنيون تكنولوجيز"، أنه لن يتم إنتاج حوالي 2.5 مليون سيارة في النصف الأول من 2021، نتيجة النقص المستمر في سلاسل توريد الرقاقات.

وتعد "انفنيون" مورد رئيسي لشركات صناعة السيارات التي تكافح للحصول على رقاقات بعد تقليص الطلبيات بسبب الوباء، وحالياً، ومع انتعاش الطلب على منتجات شركات الإلكترونيات الاستهلاكية والسيارات، تعمل شركات مثل "انفنيون" على زيادة المعروض.

تراجع حاد في الإنتاج

وقال هيلموت غاسيل، مدير التسويق، في مكالمة مع المحللين يوم الثلاثاء: "هناك حوالي 1.5 مليون سيارة لن يتم إنتاجها في الربع الأول، ومليون مركبة في الربع الثاني.. وهذه - على ما نعتقد - أفضل تقديرات بين التقديرات الحالية".

ونشرت "انفنيون" نتائج أعمالها، يوم الثلاثاء، والتي عززها الطلب القوي، ولكنها حذَّرت من استمرار الاختناقات في سلسلة التوريد التصنيعية التي تعمل "بأقصى سرعة".

وقال راينهارد بلوس، المدير التنفيذي لشركة "انفنيون": "سوق أشباه الموصلات في ازدهار.. ومع ذلك هناك اختناقات في القطاعات التي تعتمد على الرقاقات التي توفرها المسابك، خاصة في حالة أجهزة التحكم الدقيقة للسيارات ومنتجات إنترنت الأشياء".

النقص سيستمر سنوات

ويوم الاثنين، قال المدير التنفيذي لشركة "إنتل" إن النقص العالمي في أشباه الموصلات الذي يعكر صفو مجموعة واسعة من القطاعات لن يتحسن على الأرجح قبل بضع سنوات أخرى.

وقالت شركة "فورد موتور" يوم الاثنين إنها ستوقف الإنتاج في مصانعها الألمانية لعدة أسابيع بسبب نقص أشباه الموصلات.

وأدى النقص إلى تحقيق الموردين الرئيسية أرباح قوية، وأعلنت المنافسة "إس تي مايكرو إلكتورنيكس"، الأسبوع الماضي عن طلب قوي على منتجات السيارات والطاقة في الربع الأول.

وقال جان مارك تشيري، المدير التنفيذي في "إس تي مايكرو"، إن الطلب من قطاع السيارات "تعافى من الربع الرابع في 2020 بوتيرة أسرع من المتوقع وهو ما تسبب في قيود عبر سلاسل توريد قطاع أشباه الموصلات بأكمله".

نتائج الربع الأول

وبلغت مبيعات "انفنيون" في الربع الأول من العام الجاري 2.7 مليار يورو (3.25 مليار دولار) مقارنة بمتوسط تقديرات المحللين عند 2.69 مليار يورو.

ونشرت "انفنيون" في السابق توقعاتها لإيرادات الربع الثاني بين 2.5 مليار يورو و2.8 مليار يورو، كما توقع أن تتراوح إيرادات الربع الثالث ما بين 2.6 إلى 2.9 مليار يورو.

وظلت توقعات الشركة لإيرادات عام 2021 بأكمله كما هي عند حوالي 11 مليار يورو، وقالت إن إيرادات الربع الثاني ستكون قوية بشكل خاصة في مجال السيارات.

وهبطت أسهم "انفنيون" بمقدار 4.4% في التداولات الصباحية، يوم الثلاثاء، وقال المحللون في "سيتي غروب" في مذكرة للعملاء: "بعد احتساب كل شيء، نتوقع أن يكون هناك بعض التراجع في السهم مع افتتاح السوق بالنظر إلى المجال المحدود للتحديثات على المدى القريب".

اقرأ المزيد