معركة "أبل" و"إبيك" تصل إلى القضاء بسبب "احتكار" سوق التطبيقات

لعبة "فورتنايت" هي المُنتَج الرئيسي لشركة "إبيك" وقد حققت إيرادات بقيمة 5.1 مليار دولار العام الماضي
لعبة "فورتنايت" هي المُنتَج الرئيسي لشركة "إبيك" وقد حققت إيرادات بقيمة 5.1 مليار دولار العام الماضي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "إبيك غيمز" إن متجر التطبيقات التابع لشركة "أبل" ترك المستخدمين والمطورين "محاصرين" في سوق غير تنافسية، حيث أطلقت صانعة لعبة "فورتنايت" محاكمة مرتقبة ضد الشركة الأكثر قيمة في العالم.

وأدلى "تيم سويني" كبير المديرين التنفيذيين لشركة "إبيك"، بشهادته على منصة الشهود، يوم الثلاثاء، قبل أن تخطط الشركة لاستدعاء الموظفين الآخرين الذين سيدعمون قضيتها ضد "أبل".

"أبل" تواجه تهم بالاحتكار

خرجت الشركتان، اللتان كانتا في وقت من الأوقات حليفتين مقربتين، في مواجهة بعضهما بعضا يوم الاثنين، في اليوم الأول من المحاكمة التي يتعين على قاضٍ فيدرالي أن يقرر فيها ما إذا كانت شركة "أبل" تحتكر سوق التطبيقات التي تعمل على هواتفها المنتشرة في كل مكان.

في المرافعات الافتتاحية، اتهمت "أبل" شركة "إبيك" بارتكاب "اعتداء أساسي" على نموذج أعمال أدى إلى إثراء ملايين المطورين.

وتعد التجربة التي تجري في أوكلاند بكاليفورنيا، الاختبار الأول لرد فعل عنيف أوسع تواجهه "أبل" مع عائدات بمليارات الدولارات على المحك، من المنظمين العالميين وبعض مطوري التطبيقات الذين يقولون إن رسوم متجر التطبيقات القياسية تبلغ 30% وإن السياسات الأخرى التي تتبعها "أبل" غير عادلة وتخدم مصالحها الذاتية.

بداية المعركة مع "إبيك"

اندلعت المعركة مع "إبيك" في أغسطس عندما أخبرت صانعة "فورتنايت" العملاء أنها ستبدأ في تقديم خطة شراء مباشرة مخفضة لها، ثم قامت "أبل" بإزالة تطبيق اللعبة، ما أدى إلى حرمان أكثر من مليار عميل من الوصول إليها.

سعت "إبيك" للاستفادة من الموقف الأخلاقي، يوم الاثنين، قائلة إنها تقاتل "أبل" نيابة عن جميع المطورين.

ونفى كبير المديرين التنفيذيين للشركة صانعة اللعبة، المزاعم القائلة إن الدعوى القضائية هي حيلة دعائية لتعزيز المبيعات الضعيفة للعبة "فورتنايت"، المُنتَج الرئيسي لشركة "إبيك" والتي حققت إيرادات بقيمة 5.1 مليار دولار العام الماضي.

"حديقة مسوَّرة"

وصفت كاثرين فورست، محامية "إبيك"، "أبستور" في مرافعتها الافتتاحية على أنه "حديقة مسورة"، قائلة إن المستخدمين محاصرون بسبب التكاليف، وإن المطورين محبوسون بسبب الالتزامات التعاقدية "المرهقة" مع "أبل".

في لحظة حاسمة، أعادت فورست، وهي قاضية فيدرالية سابقة، إحياء تعليق تقول إن الشريك المؤسس لشركة "أبل" ستيف جوبز، أدلى به في 2008، لزميلها، بأن اتفاقية ترخيص متجر التطبيقات مصممة "لتجنب المنافسين".

وعلى صعيد آخر، قامت "إبيك" بعرض رسالة بريد إلكتروني من عام 2011، من "فيل شيلر" أكبر التنفيذيين في شركة "أبل" المسؤول عن متجر التطبيقات، يطرح فيها فكرة خفض رسومها عندما وصلت ربحية المتجر إلى مليار دولار.

"أبل" تدافع عن نفسها

ردت "كارين دن"، محامية "أبل"، قائلة إن مناورة "إبيك" القانونية تهدد بقلب السوق الذي كانت له فائدة كبيرة للمطورين والمستهلكين على حد سواء.

وقالت "دن" لقاضية المقاطعة الأمريكية، إيفون غونزاليس روجرز، التي تستمع إلى القضية بدون هيئة المحلفين: "إن التزام "أبل" الثابت بالسلامة، والأمان، والموثوقية، والجودة لا يسمح بذلك، ولا تتطلب قوانين مكافحة الاحتكار ذلك".

"إبيك" تقر بمخالفة قواعد متجر التطبيقات

خلال وجود تيم سويني، كبير المديرين التنفيذيين لشركة "إبيك غيمز" على المنصة، أقر بأن "إبيك" انتهكت عمداً شروط وأحكام متجر التطبيقات عندما أقامت نظام الدفع المباشر الخاص بها على نظام التشغيل "آي أو إس" (iOS) لتجاوز رسوم "أبل". لكنه دافع عن تصرفات شركته.

وقال: "يجب أن يرى العالم أن "أبل" تمارس سيطرة كاملة على جميع البرامج المتوفرة على نظام التشغيل "آي أو إس"".

من خلال استجواب سويني، حاول محامو "أبل" إظهار أن عمولة متجر التطبيقات بنسبة 30% هي معيار في صناعة الألعاب.

قال سويني إنه يعارض سياسة "أبل" في منع المستخدمين من تنزيل أسواق التطبيقات الأخرى على الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام "آي أو إس"، حتى ينفقوا أموالهم على عمليات الشراء خارج متجر التطبيقات.

تلقى سويني سؤالاً من غونزاليس روجرز عما إذا كان قد تواصل مع محامين يمثلون المطورين الذين رفعوا دعوى قضائية جماعية بشأن نفس القضايا، قبل أن يرفع دعوى قضائية ضد شركة "أبل". أجاب سويني أنه كان على علم بالقضية لكن "إبيك" مضت قدماً ورفعت دعوى ضد شركة "أبل" بنفسها.

في وقت لاحق من المحاكمة، التي من المتوقع أن تستمر ثلاثة أسابيع، ستدعو شركة "أبل" كبير المديرين التنفيذيين، تيم كوك، وشيلر، وتنفيذياً هاماً آخر، هو كريغ فيديريغي، لشرح كيفية تصميم متجر التطبيقات، على حد قول "دن".