بعد ارتفاعها 1500%.. هل تنجح "إيثريوم" في الوصول إلي 10 آلاف دولار؟

عملة إيثر ارتفعت 1500%
عملة إيثر ارتفعت 1500% المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعمل المتحمسون للأصول المشفّرة على زيادة أهداف أسعار "إيثريوم"، بعد ثاني أكبر عملية تحطيم للأرقام القياسية للعملة المشفرة، وهو مؤشر على التفاؤل الجامح الذي صاحب الارتفاع السابق في عملة بتكوين.

وارتفعت العملة المشفرة المرتبطة بـ"إيثريوم بلوكتشين" (Ethereum blockchain)، الدفتر الرقمي الشهير للخدمات المالية، ومبيعات ما يسمى بمقتنيات الكريبتو "كريبتو كوليكتيبلز" مثل الفن الإلكتروني، بحوالي 1500% في العام الماضي، ووصل إلى ذروة جديدة بلغت 3455 دولاراً يوم أمس الثلاثاء.

ويثير الصعود التنبؤات بالمزيد من المكاسب في المستقبل، رغم تحذيرات بعض المؤشرات الفنية من امتداد الارتفاع إلى أكثر من اللازم. ويجادل مؤيدو العملات المشفّرة بأن المستثمرين يتطلعون الآن إلى ما هو أبعد من البتكوين، أي "إيثر" والرموز المميّزة الأخرى، رغم التحذيرات من الهوس الذي ازداد في هذا القطاع بسبب التحفيز المالي.

وقال فيجاي أيار، رئيس آسيا والمحيط الهادئ في بورصة العملات المشفّرة "لونو بي تي إي" Luno Pte: "يدرك السوق كيف يُمنح "إيثر"، المُقيّم بأقل من قيمته الحقيقية، كل هذه الأنشطة المتنامية على الشبكة. قد يعتقد المرء أن "إيثر" ارتفع كثيراً عند مقارنته بالبتكوين، ولكن لا يزال الطريق طويلاً".

تقلبات كبيرة

ويرى أيار أن "إيثر" ستصل إلي ما بين 5000 دولار إلى 10 آلاف دولار بحلول أوائل العام المقبل، فيما قام ريتش روس، المحلل الاستراتيجي التقني بـ "إيفرسكور آي إس آي" (Evercore ISI) بتعديل هدفه إلى 4100 دولار بعدما كان 3900 دولار.

وكتب إدوارد مويا، كبير محللي السوق بشركة "أواندا" (Oanda Corp)، في مذكرة، أن العديد من المتداولين يتطلعون إلى الاندفاع نحو 10 آلاف دولار قبل نهاية عام 2021.

وكتب بات لافيتشيا، الرئيس التنفيذي لوسيط التشفير"أويسيز برو ماركتس" (Oasis Pro Markets LLC)، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "سيمر "إيثر" بتقلبات كبيرة، مثلما حدث مع البتكوين، ولكن يمكن أن تزيد قيمته، بعد أن يصبح المزيد من المستثمرين المؤسسين على علم به"، مضيفاً أنه يمكن أن يصل سعر "إيثر" إلى 25 ألف دولار خلال السنوات القليلة المقبلة.

مستقبل إيجابي

ويستشهد المتفائلون عادة بعدة أسباب لهذا التفاؤل، ومن بينها استخدام "إيثر" في التطبيقات على "إيثريوم بلوكتشين" بالإضافة إلى ترقيات الشبكة، لجعلها أكثر كفاءة.

وتقترب أحجام "إيثر" في سوق العقود الآجلة من تلك الخاصة بعقود البتكوين التي أطلقتها "سي إم إي" (CME Group Inc)، في شهر فبراير فقط.

ومع ذلك، توجد مؤشرات على توّسع ارتفاع "إيثر"، حيث زاد مؤشر القوة النسبية على مدار 14 يوماً إلى ما فوق 70 من أعلى مستوى له منذ شهر يناير، مما يشير إلى أنه ربما يكون قد ارتفع كثيراً وبسرعة كبيرة.

وقال أيار من "لونو"، إنه لابد أن يمر أي سباق مثل "إيثر" بمرحلة تصحيح، مضيفاً أنه يرى نظرة مستقبلية "صحية للغاية" على المدى الطويل".

وارتفع "إيثر" بنسبة 2.5% إلى 3366 دولاراً في تعاملات صباح أمس الثلاثاء، متجاوزاً بذلك تراجعاً في مؤشر "بلومبرغ غالاكسي كريبتو" الأوسع.