المدعومة من "جاب".. "كرسبي كريم" تتجه لثاني اكتتاب عام بأمريكا

شركة "كرسبي كريم" تقدمت بطلب لتصبح شركة عامة، للمرة الثانية، من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام في الولايات المتحدة
شركة "كرسبي كريم" تقدمت بطلب لتصبح شركة عامة، للمرة الثانية، من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام في الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركة "كرسبي كريم"، لتصبح شركة عامة، للمرة الثانية، بعد أن قدَّمت طلباً سرياً، من أجل طرح أسهمها للاكتتاب العام في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة في بيان لها، إنَّ عدد الأسهم التي سيتمُّ بيعها والنطاق السعري لم يتحددا بعد. ومن المتوقَّع أن يتمَّ الطرح بعد مراجعة الملف من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات.

توسع "جاب" في مجال المطاعم والمشروبات

واستحوذت شركة "جاب" (JAB) على شركة "كرسبي كريم" مقابل 1.35 مليار دولار في صفقة عام 2016، فقد توسَّعت الشركة بشكل كبير في مجال المطاعم والمشروبات.

كما تتحكَّم "جاب" في سلسلة "بريت إيه مانغر"، و"جيه دي إي بيتس"؛ وفي الواقع، طُرحت الشركة الأخيرة التي تمتلك سلسلة قهوة "بيتس"، والعلامات التجارية مثل: "سينسيو"، و"تاسيمو"، و"ستامبتاون"، و"إنتليجينتسيا" للاكتتاب العام في أمستردام العام الماضي.

وشركة "جاب"، هي أداة استثمارية لعائلة "رايمانز" الوريثة لثروة من شركة للمواد الكيميائية الصناعية، وإحدى أغنى العائلات في ألمانيا؛ فقد عيَّنت الشركة في وقت سابق "يواكيم كريوس" نائباً لرئيس مجلس الإدارة ليخلف في النهاية رئيس مجلس الإدارة "بيتر هارف"، وذلك كجزء من خطة لوضع الشركة في مرحلتها التالية من النمو.

الطرح الأول عام 2000

الجدير بالذكر أنَّ شركة "كرسبي كريم" طُرحت للاكتتاب العام لأوَّل مرة في الولايات المتحدة في عام 2000، وأدت شعبيتها إلى ارتفاع أسهمها في ذلك العام.

ولكن في عام 2004، بدأت هيئة الأوراق المالية والبورصات تحقيقاً في المخالفات المحاسبية، وانخفض السهم إلى أدنى مستوياته بالقرب من دولار واحد للسهم؛ ومن ثمَّ انتعش سهمها إلى حدٍّ ما خلال العقد التالي أو نحو ذلك، إلا أنَّ السلسلة كافحت للتنافس مع المنافسين الأكبر.

وفي الواقع، تضررت المطاعم والمقاهي بشدَّة جراء الجائحة-خاصة تلك الموجودة في مراكز المدن التي تعتمد على الركاب- ففي وقت سابق من هذا العام، قالت شركة "أليغرا غروب" المتخصصة في أبحاث السوق، إنَّ سلاسل القهوة الأمريكية ستستغرق عامين للتعافي الكامل من انخفاض المبيعات.