"إنفستكورب" تستهدف صفقات من العيار الثقيل في أمريكا

منظر عام من مدينة جيرسي بولاية نيوجيرسي لمركز التجارة العالمي "وان".. "إنفستكورب" ترى في سوق الولايات المتحدة أحد أفضل السبل للنمو
منظر عام من مدينة جيرسي بولاية نيوجيرسي لمركز التجارة العالمي "وان".. "إنفستكورب" ترى في سوق الولايات المتحدة أحد أفضل السبل للنمو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف شركة "إنفستكورب" (Investcorp Holdings) إبرام صفقات ملكية خاصة أكبر في أمريكا الشمالية، حيث تسعى إلى زيادة أصولها تحت الإدارة إلى 50 مليار دولار.

في هذا السياق، أفصح ديفيد تايه، رئيس قسم الاستثمارات المؤسسية لمنطقة أمريكا الشمالية، في مقابلة، أن شركة الملكية الخاصة والأصول البديلة الأكبر في الشرق الأوسط، ترى أن عمليات الاستحواذ في أمريكا الشمالية تمثل أحد أفضل السبل للنمو. موضحاً أن "إنفستكورب" تبحث أيضاً عن المزيد من الاستثمارات المشتركة كوسيلة للدخول في صفقات أكبر.

يُضيف تايه: "نريد زيادة طاقتنا الاستثمارية، وتوسيع مروحتنا لناحية مواكبة الصفقات التي يمكننا التطلّع إليها من حيث الحجم. ففي الوقت الحالي، هناك صفقات جذابة جداً بالنسبة لنا، إلاّ أننا لا نسعى إليها لأنها خارج نطاق حجمنا".

صندوق استحواذ جديد

وضعت "إنفستكورب"، والتي تُعدُّ الصندوق السيادي في أبوظبي "مبادلة" مستثمراً رئيسياً فيها، خطة لمضاعفة أصولها المدارة من حوالي 25 مليار دولار في عام 2018، وذلك في غضون 7 سنوات. وهي تستهدف مجموعة من عمليات الاستحواذ، بموازاة تعزيز وحدات الملكية الخاصة والعقارات والاستثمارات البديلة الموجودة لديها.

حالياً، تدير الشركة أصولاً تبلغ 35.4 مليار دولار. وتعود معظم هذه الأموال لعائلات ثرية وصناديق سيادية من الشرق الأوسط، ترى في أسواق الولايات المتحدة وأوروبا وجهاتها الاستثمارية المفضلة. إلاّ أن "إنفستكورب" تتوسّع الآن باتجاه آسيا، فيما تتطلع أيضاً إلى إدارة أموال المستثمرين الغربيين.

هذا وجمعت الشركة حوالي مليار دولار لصندوق استحواذ جديد في أمريكا الشمالية، بما يساعدها على الدخول في صفقاتٍ أكبر، حسبما أفاد أشخاص مطلعون لوكالة بلومبرغ في مارس، في حين امتنع ديفيد تايه عن التعليق على الصندوق الجديد.

رئيس قسم الاستثمارات المؤسسية لمنطقة أمريكا الشمالية، أشار إلى أن "إنفستكورب" تركز حالياً على صفقات السوق المتوسطة في الولايات المتحدة لشركاتٍ تصل قيمتها إلى 750 مليون دولار. كاشفاً أن هذا الرقم يمكن أن يرتفع تدريجياً إلى 3 مليارات دولار، دون أن يُعطي إطاراً زمنياً لتحقيق هذا الهدف.

تأسست "إنفستكورب" عام 1982 في البحرين، وهي تُعدُّ أكبر مستثمر خليجي خاص بالعقارات الأمريكية، حيث دخلت في شراكة مع "تريلانتيك كابيتال بارتنرز" (Trilantic Capital Partners) الشهر الماضي للاستحواذ على شركة "رودسيف ترافيك سيستمز" (RoadSafe Traffic Systems Inc) مقابل حوالي 500 مليون دولار، حسبما كشفت مصادر مطلعة في ذلك الوقت. كما أنفقت الشركة 330 مليون دولار لشراء عقارات سكنية في ضواحي ولاية فلوريدا الأمريكية في يناير 2021.