كوين بيس يتراجع لليوم الرابع على التوالي قرب سعر الاكتتاب

كوين بيس
كوين بيس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت أسهم "كوين بيس غلوبل" لمستوى قياسي مع عزوف المستثمرين الجدد عن دخول السوق في ظلِّ الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها الأسواق مؤخراً. كما تراجع سهم مشغِّل أكبر بورصة عملات مشفَّرة في الولايات المتحدة بنسبة 7% ليبلغ 254.02 دولار بتداولات يوم الخميس متراجعاً لليوم الرابع على التوالي ليقترب من اختراق السعر المرجعي لإدراج الشركة في إبريل، والبالغ 250 دولاراً للسهم.

شهد صندوق المؤشرات المتداولة الذي يستثمر في أسهم الشركات التي تمَّ طرح أسهمها للاكتتاب العام تراجعات لليوم الثامن على التوالي ليسجل أطول انخفاض منذ العام 2015. كما تراجعت أسهم شركتي"فيرجن جالاكتيك هولدنغ"، و"أوبين دور تيكنولوجيز" بأكثر من 5%.

قال مايك بيلي مدير الأبحاث في "إف بي بي كابيتال بارتنرز": "شهدنا فقاعة صغيرة في أسهم شركات "الشيكات على بياض"، والاكتتابات العامة، والعملات المشفَّرة، وأسهم التكنولوجيا النظيفة، التي سجَّلت نمواً كبيراً أواخر عام 2020، وأوائل العام 2021، إذ تتجه تلك الأصول الآن للتخلُّص من أثر تلك الزيادات".

دوج كوين

تتزامن تراجعات "كوين بيس غلوبل" مع إقبال المستثمرين على شراء العملات المشفَّرة المضاربية مثل "دوج كوين"، و"بينانس كوين" التي لا يتمُّ تداولها في بورصة العملات المشفَّرة الخاصة بالشركة. كما ارتبطت ارتفاعات سهم الشركة بصعود "بتكوين" في الوقت الذي يتحرَّك فيه سعر أكبر عملة مشفَّرة في نطاق ضيق على مدى أسابيع.

بدأ تداول سهم "كوين بيس غلوبل" عند سعر 381 دولاراً في 14 إبريل قبل أن يرتفع خلال فترة وجيزة ليصل إلى 400 دولار للسهم، ليتراجع الآن بنسبة 22% مقارنة بسعر إغلاق أول يوم تداول. حددت "ناسداك" في 13 إبريل 250 دولاراً سعراً مرجعياً للسهم كأحد متطلَّبات إدراج "كوين بيس غلوبل"، وبدء التداول على السهم الذي

لا يمثِّل مؤشر على القيمة السوقية المحتملة للشركة.

التوقعات التي تشير إلى احتمال إدراج انضمام بورصات أخرى للعملات المشفرة للسوق هي ما يؤثر بالسلب على كوين بيس .. إذ يسود اعتقاد بتحقيق أسهم تلك البورصات أداء جيداً في المدى القصير مثلما حدث مع كوين بيس إدوارد مويا كبير محللي السوق في أواندا

واصل صندوق "رينيسانس" للمؤشرات المتداولة للاكتتابات العامة الانخفاض بنسبة 4.9% يوم الخميس لتزيد خسارته التي وصلت إلى 21 % منذ بداية العام.