من ترمب إلى بايدن.. سلاسل التوريد يجب أن تكون حجر الزاوية في السياسة الأمريكية

رسوم الألمنيوم كانت أبرز فصول الحرب التجارية الأمريكية
رسوم الألمنيوم كانت أبرز فصول الحرب التجارية الأمريكية المصدر: بلومبرغ
Robert C. O'Brien
Robert C. O'Brien

Robert C. O’Brien served as national security adviser to President Donald Trump. He is the co-chairman of the Nixon Foundation’s Seminar on Conservative Realism and National Security.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في خطابه المشترك أمام الكونغرس أوضح الرئيس جو بايدن أن إعادة بناء البنية التحتية للولايات المتحدة وحماية الأمن القومي سيظلان على رأس جدول أعماله. يتجاوز اقتراحه البالغ 2.3 تريليون دولار الاحتياجات الأساسية لأمريكا، ولكن، رغم أن الديمقراطيين والجمهوريين قد يختلفون بشأن الخطة، فإن الدرس الذي تعلمه الطرفان من الوباء هو أن سلاسل التوريد الأمريكية الأساسية تشكل بنية تحتية حيوية، وهذه نقطة يمكننا جميعاً الاتفاق عليها.

خلال فترة عملي كمستشار للأمن القومي للرئيس السابق دونالد ترمب، أصبح من الواضح أن تعزيز سلاسل التوريد الأمريكية وحماية أمننا القومي يسيران جنباً إلى جنب. إن إحضار سلاسل التوريد ومصانع التصنيع إلى الوطن يوفر الاستقرار في أوقات الأزمات، ويعني توفير وظائف جيدة للعمال الأمريكيين اليوم، الذين تم نسيان العديد منهم عندما هرعت الصناعات إلى البلدان ذات الأجور المنخفضة على مدى العقود الثلاثة الماضية.

لا يمكن استعادة سلاسل التوريد الخاصة في الخارج باستخدام أموال البنية التحتية وحدها. يجب علينا أيضاً اتباع سياسات تجارية تضع ملايين العمال الأمريكيين في المقام الأول. لقد قدمت إدارة ترمب حلولاً تجارية حمت أمننا وحمت وظائف عشرات الآلاف من عمال التصنيع في قلب أمريكا.

حرية التجارة أم الأمن القومي

كشفت جائحة كوفيد-19 مدى اعتماد الولايات المتحدة على الموردين الأجانب للحصول على المواد والمنتجات الأساسية. على سبيل المثال، كان الاختلاف الجوهري بين الولايات المتحدة وكندا في سرعة طرح اللقاح هو أن الولايات المتحدة كانت قادرة على تصنيع لقاحات خاصة بها محلياً، بينما اعتمدت جارتنا في الشمال على الواردات الأجنبية. وسواء كانت الأدوية أو الأجهزة الطبية أو رقائق السيليكون أو المواد الخام الهامة مثل الألمنيوم والصلب، يتعين على الولايات المتحدة التحكم في إنتاج المواد والمنتجات الأساسية.

لطالما كنت جمهورياً مناصراً للتجارة الحرة، لذا أفهم سبب معارضة البعض في حزبنا للإجراء الحاسم بشأن السياسة التجارية الذي اتخذه ترمب والممثل التجاري الأمريكي السابق روبرت لايتهايزر. كمبدأ عام، إن موقفهما صحيح، فالتجارة الحرة تفيد المستهلكين الأمريكيين في نهاية المطاف، لكن المشكلة تكمن في أنه بينما انخرطت الولايات المتحدة في التجارة الحرة لعقود من الزمان، لم يفعل بقية العالم نفس الشيء. ونتيجة لذلك، فقدنا العديد من سلاسل التوريد الحيوية والكثير من قاعدتنا الصناعية، مما عرض الأمن القومي الأمريكي للخطر.

على سبيل المثال، فرض برنامج المادة 232 التابع لإدارة ترمب تعريفة تبلغ 10% على واردات الألمنيوم و25% على واردات الصلب. إن صناعة الألمنيوم الأمريكية تجسد ما يجب حمايته في قاعدتنا الصناعية الدفاعية. يتم استخدام كل من الألمنيوم الأساسي القياسي وعالي النقاء على نطاق واسع في بناء المنصات القتالية.

لسوء الحظ، فإن المصادر الرئيسية الأخرى الوحيدة للكميات التجارية من الألمنيوم عالي النقاء هي من منافسينا من القوى العظمى روسيا والصين، بالإضافة إلى دول الشرق الأوسط التي تخضع صادراتها لتقلبات لأن تلك المنطقة مشحونة.

تأثير الرسوم

ونظراً لأن الألمنيوم سلعة يتم تداولها عالمياً، فإن فرط الإنتاجية يتم الشعور بها بسرعة في جميع أنحاء السوق العالمية. إن الإسراف في استيراد الألمنيوم المدعوم من الحكومات الأجنبية يضر بالمنتجين الأمريكيين سواء جاءت هذه الواردات من خصومنا أو أصدقائنا. وهكذا، فرض برنامج المادة 232 حلاً شاملاً لمشكلة عالمية.

لقد ساعدت الرسوم في إنقاذ الصناعات الحيوية التي نحتاجها لبناء كل شيء من الدروع الواقية للجسم إلى السفن إلى الدبابات والطائرات. وبالطبع، يستعمل الألمنيوم أيضاً في العديد من المجالات غير الدفاعية، من البنية التحتية الحيوية إلى المعدات الطبية المتقدمة. إنها مادة أساسية للسيارات خفيفة الوزن ومعدات الطاقة البديلة، وكلاهما ضروري لجهود الولايات المتحدة لتقليل انبعاثات الكربون.

ساهم برنامج المادة 232 في زيادة إنتاج الألمنيوم في الولايات المتحدة بمقدار 385000 طن من 2017 إلى 2019، مما ساعد على تحويل صناعة حيوية إلى الداخل الأمريكي. هذا الإنتاج المتزايد، بدوره، قلل من اعتمادنا على المنافسين العالميين والمناطق غير المستقرة لمواد الخام الأساسية. وللتوضيح، لن يتم إنتاج صناعات الألمنيوم والصلب المحلية بالمستويات التي نحتاجها بدون الحماية التي يوفرها برنامج المادة 232.

ومع اقتراب الانتخابات النصفية لعام 2022، ستكون استعادة سلاسل التوريد الحيوية إلى الداخل الأمريكي من السياسات الجيدة للمرشحين من كلا الحزبين. فبالنسبة للمرشحين الجمهوريين الذين يتم اختيارهم بشكل متزايد من قبل الرجال والنساء الذين يعملون بجد في قاعدتنا الصناعية - والذين يركزون بشدة على الأمن القومي - فإن هذه القضية ضرورية.

سيراقب الناخبون للتأكد من أن ممثليهم يستخدمون أموال البنية التحتية لمشاريع التصنيع الفعلية، وأنهم يتبنون سياسات تجارية منطقية تحمي الأمن القومي للولايات المتحدة مع وضع العمال الأمريكيين في المقام الأول.