بسبب كورونا.. أستراليا قد تبقي حدودها مغلقة حتى النصف الثاني من 2022

استمرار فترة الإغلاق أطول من المتوقع في أستراليا ستكون بمثابة ضربة لقطاعي الطيران والسياحة في البلاد
استمرار فترة الإغلاق أطول من المتوقع في أستراليا ستكون بمثابة ضربة لقطاعي الطيران والسياحة في البلاد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير التجارة الأسترالي، دان تيهان، خلال مقابلة مع قناة "سكاي نيوز" في وقت مبكر يوم الجمعة، إنَّ بلاده قد لا تفتح حدودها مع دول العالم بالكامل حتى النصف الثاني من 2022، لتسستمر فترة الإغلاق أطول من المتوقَّع، وستكون بمثابة ضربة لقطاعي الطيران والسياحة.

بحسب نص المقابلة التي أرسلها مكتبه، قال "تيهان": "أفضل تخمين سيكون (فتح الحدود) في منتصف النصف الثاني من العام المقبل، ولكن كما رأينا طوال فترة تفشي الوباء، يمكن أن تتغير الأمور".

إغلاق الحدود

أغلقت أستراليا حدودها الدولية منذ أوائل 2020، لوقف انتشار كوفيد-19، على الرغم من فتح فقاعة (اتفاق سفر جوي ذو معايير متبادلة) مع نيوزيلندا الشهر الماضي.

تعيق عوامل تشمل التأخير في برنامج التطعيم بالبلاد، وظهور سلالات متحوِّرة من فيروس كورونا شديدة العدوى، خاصة في الهند، خطط رفع قيود السفر على نطاق أوسع.

توقَّعت الحكومة الأسترالية في البداية أن تكتمل عمليات التطعيم إلى حدٍّ كبير بحلول أكتوبر، إلا أنَّه تمَّ تمديد عملية التطعيم حتى عام 2022 بسبب المضاعفات الطبية المرتبطة بلقاح "أسترازنيكيا".

شكوك حول خطط "كوانتاس"

تثير تصريحات وزير التجارة الأسترالي "تيهان" الشكوك حول خطة شركة الطيران الأسترالية "كوانتاس" لفتح معظم شبكتها الدولية اعتباراً من أواخر أكتوبر 2020.

وقال متحدِّث باسم شركة "كوانتاس" يوم الجمعة، إنَّ شركة الطيران ما تزال ملتزمة بموعد 31 أكتوبر 2021 لاستئناف الرحلات الجوية على جميع خطوطها الخارجية تقريباً، على الرغم من أنَّها مستعدة لتأجيل الموعد إذا لزم الأمر. وفي مقابلته مع شبكة "سكاي نيوز" قال تيهان: "نأمل أن نتمكَّن من رؤية المزيد من الفقاعات، وسنكون قادرين على رؤية المزيد من السفر، لكنَّنا في جائحة".

تراجعت أسهم "كوانتاس" بنسبة 1.1% في التعاملات المبكِّرة بسيدني، قبل تقليص الخسائر لتظل دون تغيير عند 4.74 دولاراً أسترالياً في الساعة 10:28 صباحاً بالتوقيت المحلي. كما خسرت أسهم الشركة 2.3% منذ بداية 2021.