الطلب يحفز أكبر منتج للأخشاب في العالم على إجراء توسعات بـ 150 مليون دولار

أسعار الأخشاب شهدت ارتفاعات غير مسبوقة
أسعار الأخشاب شهدت ارتفاعات غير مسبوقة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "ويست فريزر تيمبر" (West Fraser Timber Co) الكندية زيادة طاقتها الإنتاجية في خمسة مصانع للأخشاب تابعة لها في جنوب الولايات المتحدة، حيث تغذي طفرة بناء المنازل الطلب على الأخشاب.

وشكلت الزيادة الكبيرة في تشييد المنازل بسبب الوباء العام الماضي، مفاجأة لمنشآت تجهيز الأخشاب في أمريكا الشمالية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الأخشاب إلى مستويات قياسية جديدة.

بلغت العقود الآجلة للخشب في الولايات المتحدة 1600 دولار لكل ألف قدم من الألواح، الأسبوع الماضي، للمرة الأولى، بزيادة أربعة أضعاف على أساس سنوي. ورغم الزيادة في الإنتاج، لا يزال الطلب يفوق المعروض مع استمرار شراء المنازل والتجديدات.

قالت الشركة في بيان مؤخراً: "في قطاع الأخشاب، نتوقع استثمار ما يقرب من 150 مليون دولار في خمسة مصانع للأخشاب في جنوب الولايات المتحدة في إطار برنامج رأس المال الاستراتيجي.. ستعمل الاستثمارات في المصانع المستهدفة على توسيع طاقتها وزيادة الإنتاجية، ومزيج الهامش من الخشب (ذو عرض وعمق من حجم اثنين في أربعة)، مع تقليل تكاليف الإنتاج الثابتة والمتغيرة".

معلومات رئيسية:

  • في فبراير 2021، استحوذت "ويست فريزر تيمبر" ومقرها فانكوفر على شركة "نوربورد" (Norbord Inc)، إحدى أكبر الشركات المصنعة لألواح الخشب في العالم.
  • قالت "ويست فريزر" إنها تعتزم استثمار 30 مليون دولار في مصنعين لألواح الخشب لتحسين الإنتاجية.
  • من المتوقع أن تظل تكاليف الأخشاب بالنسبة للشركة الكندية وعمليات المنتجات الخشبية المصممة هندسيا مرتفعة طالما تجاوز الطلب المعروض من الأخشاب المتوفرة في كولومبيا البريطانية، ثالث أكبر مقاطعات كندا.
  • قالت الشركة إن ارتفاع معدلات قطع الأشجار في كندا وزيادة التكاليف بسبب الظروف المناخية القاسية في جنوب الولايات المتحدة، أثر سلبا على الأرباح المعدلة قبل الفوائد، والضرائب، والاستهلاك، والإطفاء (EBITDA)، مقارنة بالربع السابق.
  • بلغت الأرباح المعدلة 425 مليون دولار قبل خصم الفوائد، والضرائب، والاستهلاك، والإطفاء في الربع الأخير من 2020، عندما كانت الأسعار مرتفعة بشكل غير مسبوق بفضل الطلب القوي على بناء المنازل وتجديدها، وقفزت إلى 646 مليون دولار في الربع الأول من 2021.
  • قالت "ويست فريزر" إنها ستمضي قدما في تنفيذ مشاريع رأسمالية إضافية بنحو 180 مليون دولار في النصف الثاني من 2021 حتى 2023، وأكدت هدف الإنفاق الرأسمالي بحوالي 450 مليون دولار خلال 2021.

رد فعل السوق.

  • ارتفعت أسهم "ويست فريزر" بنسبة 28% منذ بداية 2021، حتى إغلاق يوم الخميس الماضي، بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى قياسي لها عند 106.42 دولار كندي الشهر الماضي في تورنتو، متفوقة بذلك على مكاسب نحو 11% للمؤشر الرئيسي في البورصة الكندية.
  • بلغت الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد، والضرائب، والاستهلاك، والإطفاء في الربع الأول مليار دولار أو ما يعادل 6.96 دولار للسهم، متجاوزة متوسط قدره ​​1.18 مليار دولار كندي في استطلاع "بلومبرغ".