إليك قائمة بأكثر الصناديق المتداولة بالبورصة جاذبية في 2021

صناديق بتكوين وأسهم القيمة أكثر جاذبية في 2021
صناديق بتكوين وأسهم القيمة أكثر جاذبية في 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من بين جميع الصناديق الجديدة المتداولة في البورصة التي ما تزال قيد التنفيذ، لعل أكثر ما ينتظره الجميع بشدة هي الصناديق التي تركِّز على "بتكوين".

تنتظر تسعة طلبات لإدراج صناديق "بتكوين" متداولة في البورصة موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. وإذا وافقت الهيئة، فيمكن أن يبدأ أوَّلها التداول، وهو من شركة "فان إيك أسوشيتسز" (VanEck Associates)، بتاريخ 30 سبتمبر، وفقاً لإريك بالتشوناس، كبير محللي الصناديق المتداولة في البورصة في "بلومبرغ إنتليجنس".

ضرائب محدودة

يمكن لصناديق "بتكوين" المتداولة في البورصة أن تساعد الصناعة على تجاوز مستوى 500 مليار دولار تقريباً من التدفُّقات الداخلة التي شهدتها في عام 2020. يحب المستثمرون صناديق الاستثمار المتداولة، لأنَّ العديد منها رخيص، وفعَّال من الناحية الضريبية، وعلى عكس الصناديق المشتركة، يمكن تداوله مثل الأسهم في الصناديق المشتركة، ويتمُّ تنفيذ الصفقات بعد إغلاق السوق، ولا يمكن تداولها خلال اليوم.

وتغطي صناديق الاستثمار المتداولة جميع فئات الأصول والقطاعات والاستراتيجيات تقريباً، مما يسمح للمستثمرين بوضع جميع أنواع الرهانات المستهدفة.

كانت بعض أهم الاستثمارات في عام 2020 عبارة عن صناديق الاستثمار المتداولة للأسهم مدارة بنشاط، التي أطلقتها كاثي وود المستثمرة النجمة، ومؤسسة "آرك إنفيستمنت مانجمنت" (Ark Investment Management). حقَّقت مؤسستها التي تبلغ قيمتها 20 مليار دولار "آرك إنوفيشن إي تي إف" (ARK Innovation ETF) بالرمز (ARKK)، و"أرك نكست جينيريشن انترنت للصناديق المتداولة في البورصة" (ARK Next Generation Internet) الرمز (ARKW) عوائد ثلاثية الأرقام في عام 2020، وذلك بفضل الصفقات المركَّزة في الأسهم المطلوبة مثل "تسلا". ومع ذلك، فقد انخفض كلاهما منذ بداية العام حتى تاريخه، في حين ارتفع مؤشر "ستاندر آند بورز 500" بنسبة 10.9% اعتباراً من 4 مايو.

في حديثه في قمة "بلومبرغ" للثروة هذا الأسبوع، قام بالتشوناس بوضع علامة على العديد من الصناديق المتداولة في البورصة لمشاهدتها في عام 2021. و هذه بعض من تلك الصناديق التي سيراقبها محللو "بلومبرغ إنتليجنس" للصناديق المتداولة في البورصة مع بداية العام:

بتكوين

يعدُّ أقرب شيء الآن إلى صندوق "بتكوين" المتداول في البورصة في الولايات المتحدة هو صندوق "بتكوين ترست" (Bitcoin Trust)، الوحش الذي تبلغ قيمته 32 مليار دولار. و قال بالتشوناس: "إنْ تمَّ إطلاق صناديق "بتكوين" المتداولة في البورصة، فابحث عن بعض الأشخاص الذين يغادرون "جي بي سي تي" (GBCT)، أو ابحث عنه للتحوُّل إلى صندوق متداول في البورصة".

و قالت "غراسكايل إنفيستمنت تراست" (Grayscale Investments Trust)، الشركة التي تقف وراء صندوق العملات المشفَّرة، إنَّها تريد التحوُّل إلى صندوق متداول في البورصة، واستحوذت مؤخراً على حصة في مزود صندوق غير معروف متداول في البورصة، "كلير شيرس" (ClearShares). ويعدُّ "ذا تراست" (The Trust) ثاني أكبر صفقة في "آرك نكست جيننيريشن انترنت" (ARK Next Generation Internet" بعد "تسلا"، بنسبة 5.3%.

"أرك إنوفيشن" (ARKK):

قال بالتشوناس: "هذا هو الطاغوت، فإذا تأرجحت فعلاً نحو الأسوار، وحقَّقت نجاحاً كبيراً في الوطن، سيمكنك التغلُّب على هجرة التدفُّقات من أموال اختيار الأسهم. ويبقى السؤال: هل يمكنهم الاستمرار في ذلك؟ عندما تدخل التدفُّقات الكبيرة في استراتيجية ساخنة، فإنَّها في كثير من الأحيان لا تعمل بشكل جيد بعد ذلك".

تواصل وود توسيع ثباتها في الصناديق المتداولة في البورصة، فقد أطلقت مؤخراً مؤسسة صندوق استكشاف الفضاء والابتكار المتداول في البورصة (ARKX)، وهي دائماً من الأشخاص الذين ينبغي متابعتهم. في أحد أيام إبريل من هذا العام، وحتى بعد تصحيح تقريبي في الأداء، استثمر المستثمرون مليار دولار في يوم واحد في (ARKK)، و(ARKX).

أسهم القيمة (Deep Value):

بعد سنوات من سيطرة ما يسمى بأسهم النمو (فكروا بأسهم التكنولوجيا) على حركة سوق الأوراق المالية، قد يصبح نمط القيمة في الاستثمار رائجاً أخيراً. تركِّز صناديق القيمة المتداولة في البورصة على الأسهم التي تعدُّ مقوَّمةً بأقل من قيمتها بالنسبة إلى أصولها، ويطلق على بعض الذين يشترون الأسهم التي قد تكون أقل من قيمتها الحقيقية، أكثر من تلك التي تشتريها صناديق القيمة السائدة، اسم الصناديق المتداولة في البورصة "ذات القيمة العميقة".

قال بالتشوناس: "نعتقد أنَّ (ARKK) القادم يمكن أن يكون صندوقاً متداولاً في البورصة بقيمة عميقة. إنْ بدأت صناديق القيمة المتداولة في البورصة في الظهور، وعندما يحدث ذلك؛ فإنَّ الصناديق المتداولة في البورصة المركزة مثل "آي شير فوكسد فاليو فاكتور إي إف إي" ( iShares Focused Value Factor ETF) بالرمز (FOVL)و"راوند هيل أكوايرز ديب فاليو إي إف تي" (Roundhill Acquirers Deep Value ETF) بالرمز (DEEP)ستظهر أكثر من غيرها، وستتضاعف أو ربما تضاعف أداء الصناديق المتداولة في القيمة ثلاثة أضعاف، مثل: صندوق "فانغارد فاليو إي تي إف" (Vanguard Value ETF) بالرمز (VTV. ونحن نراقب عودة هذه القيمة ".

في عالم الصناديق المتداولة في البورصة الموجة نحو القيمة، يراقب محللو "بلومبرغ إنتليجنس" للصناديق المتداولة في البورصة، تلك التي تركِّز على الأسهم ذات القيمة الصغيرة. قال بالتشوناس: "نظراً لأنَّ قيمة رؤوس الأموال الصغيرة هي المنطقة الأكثر تخلُّفاً، فقد تكون هي المنطقة التي تقود حزمة القيمة.

في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، دمَّرت قيمة رؤوس الأموال الصغيرة مؤشر "ستاندرد آند بورز 500". نحن نبحث عن منطقة قيمة رأس المال الصغير كمؤشر رئيسي لنعرف إن كان هناك تحول أكبر في النظام، كما أنَّ "إس بي دي آر ستاندرد آند بورز 600" للمشروعات الصغيرة (SPDR S&P 600 SmallCap Value ETF) بالرمز (SLYV)هو أحد المؤشرات التي نشاهدها".

"كيو كيو كيو إس" (QQQs):

كانت الأسهم التقنية هي المكان المناسب، وهذا يعني أنَّ الصناديق المتداولة في البورصة التي تتعقب مؤشر "ناسداك 100" بالتقنية العالية قد اشتعلت فيها النيران. يعدُّ صندوق "إنفيستو كيو كيو كيو تراست إي إف تي" (Invesco's QQQ Trust ETF) الذي يقوم بذلك بالضبط، واحداً من أكثر الصناديق المتداولة في البورصة شعبية في الولايات المتحدة.

يتتبَّع "إنفيستو ناسداك نكست جين 100 إي إف تي" (Invesco Nasdaq Next Gen 100 ETF) بالرمز (QQQJ)"الأسهم المائة التالية في طريقها إلى "كيو كيو كيو" (QQQ)، لذا فهي تشبه فريق "جيه في" (JV)، كما قال بالتشوناس. تمتلك الصناديق المتداولة في البورصة، التي تمَّ إطلاقها في أواخر عام 2020، حوالي 1.1 مليار دولار من الأصول. وأضاف: "لقد حقق هذا نجاحاً كبيراً لأسباب واضحة، ونحن نتابعه".

شركات الاستحواذ للأغراض الخاصة (SPACs):

إنَّ عالم الاستثمار غارق في شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، أو SPACs، التي تنفق الكثير من الأموال في عمليات الاستحواذ، التي تجعل المنافسة صعبة على المستحوذين المحتملين، مثل: "بيركشاير هاثواي" (Berkshire Hathaway) المملوكة لوارن بافيت.

يعتقد الكثير من الأفراد أنَّ صندوق "سباك" (SPAK) المشتق من مؤسسة "ديفيانس نكست جين سباك" (Defiance Next Gen SPAC) (SPAK) هو صندوق متداول في البورصة للاستحواذ لأغراض خاصة. لكنَّ شركات الاستحواذ للأغراض الخاصة، وصندوق "نيو إيشو" المتداول في البورصة (New Issue ETF) بالرمز (SPCX) هي لعبة شركات الاستحواذ للأغراض الخاصة الأكثر نقاءً، من جهة أنَّها تحتفظ فقط بـشركات استحواذ لأغراض خاصة قبل طرحها للاكتتاب العام الأولي أسهم رأس المال الصغير قبل الإعلان عن الشركات التي سيكتسبونها، كما قال بالتشوناس، إنَّها أكبر صندوق متداول في البورصة لشركة استحواذ للأغراض الخاصة بقيمة تصل إلى 133 مليون دولار.

تمتلك "سباك" (SPAK)، وقيمتها حوالي 61 مليون دولار، معظم أسهم ما بعد الاكتتاب العام. وركَّزت الصناديق المتداولة في البورصة ذات السمات المتخصصة على مجالات تشمل شركات الاستحواذ للأغراض الخاصة، والروبوتات، والتكنولوجيا المالية، والأمن السيبراني، والقنب، وقد اجتذبت أكثر من 170 مليار دولار من الأصول، وفقاً لبلومبرغ إنتليجنس.