"STC" السعودية تبيع 15% من وحدتها للمدفوعات الرقمية لـ"ويستيرن يونيون"

شركة الاتصالات السعودية (STC)
شركة الاتصالات السعودية (STC) المصدر: STC
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت شركة الاتصالات السعودية "STC"، اتفاقيةً لبيع حصةٍ في شركة المدفوعات الرقمية السعودية "stc pay" المملوكة لها بالكامل، لشركة "ويستيرن يونيون"، مقابل 750 مليون ريال، (الدولار يعادل 3.75 ريالاً)، على أن يتمَّ استخدام متحصلات الصفقة لتمويل رأس مال "stc pay".

وقالت شركة الاتصالات السعودية، في بيان أرسلته إلى سوق الأسهم السعودية "تداول"، اليوم الأحد، إنَّها وقَّعت أمس السبت، اتفاقاً لبيع 15 % من أسهم رأسمال شركة المدفوعات الرقمية السعودية -stc pay- وهي شركة تابعة مملوكة بنسبة 100 في المئة لها.

وحول شروط الصفقة، فقد أشار بيان شركة الاتصالات السعودية، إلى أنَّ إتمام عملية البيع مشروط بالحصول على جميع الموافقات التنظيمية من الجهات ذات العلاقة.

وتتضمَّن الشروط أن يقوم المشتري عند إتمام الصفقة بدفع مبلغ 500 مليون ريال للحصول على حصة 10 في المئة في شركة "stc pay"، على أن يقوم المشتري بدفع باقي قيمة الصفقة البالغ 250 مليون ريال لاحقاً، وذلك في حال حصول شركة stc pay على رخصة الخدمات البنكية الرقمية، لترتفع حصة المشتري إلى 15 % في شركة stc pay.

ويبلغ رأس مال شركة "stc pay" نحو 400 مليون ريال، بالإضافة إلى قرض شركاء من "اس تي سي" بمبلغ 148 مليون ريال، الذي سيتمُّ تحويله، كرأسمال عند إتمام الصفقة.

وأوضح البيان، أنَّ أسباب الصفقة، تتمثَّل في دعم الخطط الاستراتيجية التوسعية لشركة stc pay، مشيراً إلى أنَّ أثر الصفقة على الشركة وعملياتها، ومن المتوقَّع أن يكون الأثر المالي إيجابياً على المدى الطويل. ولا يوجد لهذه الصفقة تأثير على قائمة الربح أو الخسارة، وذلك وفق المعايير المحاسبية الدولية.

وسيتمُّ استخدام المبلغ المحصَّل من هذه الصفقة في تمويل رأس مال شركة stc pay ، وتعزيز مواردها الذاتية من أجل دعم الخطط الاستراتيجية التوسعية.

ووفق البيان، ستضخ "اس تي سي"، مبلغاً إضافياً بقيمة 400 مليون ريال كرأسمال، مما سيرفع رأس مال شركة stc pay إلى 1.45 مليارَ ريال سعودي بعد إتمام الصفقة.

وستقوم "اس تي سي" أيضاً بضخِّ مبلغ إضافي 802 مليون ريال في رأس مال stc pay في حال الحصول على رخصة الخدمات البنكية الرقمية.

وارتفع سعر سهم شركة الاتصالات السعودية بأكثر من 1 % خلال تعاملات اليوم الأحد مسجَّلاً سعراً قدره 108.4 ريالات.