شركة شاحنات ذاتية القيادة تطرح أسهمها بتقييم 3.3 مليار دولار

شاحنة "بلس" ذاتية القيادة
شاحنة "بلس" ذاتية القيادة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة الشاحنات ذاتية القيادة "بلس" (Plus) على الاندماج مع شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة "هينيسي كابيتال انفستمنت كورب في" لتصبح أحدث مطور للمركبات ذاتية القيادة التي تسعى لإدراج علم عبر شركة شيك على بياض.

ومن المتوقع أن تصبح القيمة السوقية للشركة المدمجة حوالي 3.3 مليار دولار، حسبما قالت "بلس" في بيان يوم الاثنين، مؤكدة تقريرا سابقا نشرته "بلومبرغ نيوز"، وتجمع الشركة 150 مليون دولار من مستثمرين مثل "بلاك روك"، و"دي إيه شو آند كو"، من خلال ما يعرف بالاستثمار الخاص في الأسهم العامة أو صفقة "PIPE".

سيحتفظ المساهمون في "بلس" بكافة حيازاتهم الحالية، ومن المتوقع أن تصل حصتهم إلى 80% عندما تستكمل الصفقة، ومن المقرر أن تتداول الشركة المدمجة في بورصة نيويورك تحت رمز "PLAV".

"بلس" استعانت بمجموعة "غولدمان ساكس" كالمستشار المالي الحصري، وكان "باركليز" المستشار المالي ومستشار الأسواق الرأسمالي لشركة الشيك على بياض "هينيسي"، بينما تصرف "غولدمان ساكس"، و"باركليز" كوكلاء اكتتاب مشتركين.

تحول بأعمال الشحن لمسافات طويلة

تُعدُّ شركة "بلس"، ومقرها كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، ضمن عدد قليل من الشركات الناشئة التي تحاول قلب أعمال الشحن لمسافات طويلة رأسا على عقب من خلال تكنولوجيا القيادة الذاتية. وعملت "بلس" مع شركة التوصيل الصينية "إس إف هولدينغ كو"، التي تستخدم تكنولوجيتها في شاحنات تستطيع قطع 1500 كيلومتر (932 ميل) يوميا، وفقا لـ"بلس".

"بلس" ذكرت أن شركة "فاو غروب كو" الصينية الحكومية بدأت الإنتاج الضخم من الشاحنات ذاتية القيادة المطورة بالتعاون معها خلال الربع الحالي.

جمعت شركة "هينيسي" 345 مليون دولار في طرح أولي للجمهور في يناير، وقاد مديرها التنفيذي دانيال جى هينيسي شركات الشيك على بياض التي استكملت صفقات مع شركات مثل مطورة السيارات الكهربائية "كانو إنك"، و"بلو بيرد كورب"، التي تصنع حافلات المدارس، وشركة النقل واللوجستيات الواقعة في تكساس "داسيك إنك".

كيف بدأت "بلس"؟

أسس مجموعة من زملاء الدراسة في جامعة ستانفورد في عام 2016 شركة "بلس"، وحظيت بدعم مستثمرين مثل "شنغهاي أوتوموتيف اندستري كورب"، و"جي إس أر فينتشرز ماندجمنت"، وشركة صينية للنقل لمسافات طويلة تعرف باسم "فول ترك أليانس"، كما أن لديها شراكة مع صانع الشاحنات الأوروبي "إفيكو"، وتعمل مع شركة "كامينز إنك"على استخدام التكنولوجيا المستقلة في الشاحنات التي تعمل بالغاز الطبيعي.

جمعت "بلس" 200 مليون دولار في جولة تمويل في فبراير جذبت مستثمرين جدد مثل "غوتاني جونان انترناشونال هولدينغز"، و"سيتيك برايفت إيكويتي فاندز ماندجمنت"، كما جمعت 220 مليون دولار إضافيين من مستثمرين بقيادة "فاونتين فيست بارتنرز"، و"كلير فيو بارتنرز" في مارس.

بدأت الشركة توفير نظام القيادة الآلي "بلس درايف" لبعض العملاء في الولايات المتحدة والصين العام الجاري، ووظفت الشركة مؤخرا، دينيس موني من شركة "نافي ستار انترناشونال كورب"، وتشاك جوزيف من "أمازون دوت كوم إنك" للمساعدة في زيادة الإنتاج والترويج لاعتماد تكنولوجيا "بلس".