شركة صواريخ تابعة للملياردير إيلون ماسك تُمَوِّل رحلة للقمر بعملة "دوج كوين"

إيلون ماسك
إيلون ماسك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصل صعود العملة المشفرة "دوج كوين" إلى مستوى جديد، بعد استخدامها لدفع ثمن إطلاق قمر صناعي إلى القمر.

ستطلق "سبيس إكس" (SpaceX)، شركة الصواريخ الفضائية التجارية، التابعة للملياردير إيلون ماسك، رحلة إلى القمر في عام 2022 تحمل ما يسمى بالمكعبات - وهو قمر صناعي صغير يُستخدم في أبحاث الفضاء - من إنتاج شركة "جيومترك إنرجي" (Geometric Energy Corp)، تم دفع تكاليفها بالكامل بواسطة "دوج كوين".

ارتفاع قياسي

ُيعتبر هذا التطور هو الأحدث من نوعه ضمن ملحمة العملة المشفرة، التي بدأت كمزحة عام 2013، لكنها أصبحت حالياً "ميم" (meme) تهيمن على التداول عبر الإنترنت، مستندةً إلى ارتفاع بنحو 21000% العام الماضي. وكان ماسك لاعباً رئيسياً في هذه "الدراما"، حيث عزز سعر "دوج كوين" بسلسلة من التغريدات التي نشرها في الأشهر الأخيرة.

إلى القمر

بحسب بيان من "جيومترك"، فإن ما يسمى بـ"مهمة دوج-1 إلى القمر" هي أول حمولة تجارية إلى القمر في التاريخ يتم دفع تكلفتها بالكامل باستخدام "دوج كوين". وستنطلق المركبة المكعبة التي يبلغ وزنها 40 كيلوغراماً على متن صاروخ "سبيس إكس فالكون 9". ولم تحدد الشركة مقدار عملات "دوج كوين" المدفوعة بالصفقة مع "سبيس إكس".

لم يكن هناك رد فوري على الأسئلة التي تم إرسالها بالبريد الإلكتروني خلال أوقات الدوام المعتادة.

يصف موقع "جيومترك" الإلكتروني الشركة على أنها شركة كندية خاصة تأسست في الأصل لابتكار تقنيات الطاقة المتجددة، وتوسعت منذ ذلك الحين لتشمل مجالات مثل الفضاء.

"جيومترك" أفصحت في بيان لها أن "دوج كوين" أثبتت أنها "عملة مشفرة سريعة وموثوقة وآمنة من ناحية التشفير، يمكن استخدامها عندما لا تستطيع البنوك التقليدية أن تكون متطورة بما يكفي لتمويل مهمة تجارية إلى القمر بشكل كامل، وقد تم اختيارها كوحدة حساب لجميع الأعمال القمرية بين "سبيس إكس" و"جيومترك إنيرجي"، بما يمثل سابقة للمهام المستقبلية إلى القمر والمريخ".

يذكر أن مارك كوبان وسنوب دوغ وجين سيمونز وآخرين هم بين المشاهير الذين عززوا صعود عملة "دوج كوين".

لكن في الوقت نفسه، تكثر التحذيرات من أن ارتفاع هذه العملة غير مستدام وأن المتداولين بها قد يخسرون كل أموالهم.

غالباً ما تُستخدم عبارة "إلى القمر" للتعبير عن الأمل في أن سعر أصل معين سيستمر في الارتفاع، واستخدم "ماسك" هذا المصطلح في منشور له على "تويتر" يشير فيه إلى هذه الصفقة "القمرية". كما استشهد بالعملة المشفرة خلال ظهوره التلفزيوني في برنامج "ساتر داي نايت لايف" في عطلة نهاية الأسبوع.