السوق الإلكترونية "ويش" تخطط للاكتتاب العام قبل نهاية 2020

تطبيق "ويش" للتسوق الإلكتروني
تطبيق "ويش" للتسوق الإلكتروني
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدّمت شركة البيع بالتجزئة عبر الإنترنت "ويش Wish" بطلب للاكتتاب العام الأولي في الولايات المتحدة الأمريكية، لتنضم إلى مجموعة شركات التكنولوجيا الاستهلاكية التي تسعى إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام قبل نهاية العام.

ووفقاً لإيداعٍ قُدِّم إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، تخطط "كونتست لوجيك ContextLogic"، الشركة الأم لـ "ويش"، ومقرها سان فرنسيسكو، إلى إدراجها في سوق "ناسداك" بعرض محتمل قيمته مليار دولار، والذي يُرجَّح أن يحدث تغيير عليه.

ارتفاع الإيرادات، والخسائر

وبحسب وثائق الإيداع، ستقود "مجموعة جولدمان ساكس"، و"جي بي مورجان تشيس"، و"بنك أوف أمريكا"، عملية الاكتتاب العام الأولي.

وفي حين أن "ويش" قدّمت أوراقاً سرية لاكتتابها العام الأولي في أغسطس الماضي، فإن الإيداع الجديد يشكل الفرصة الأولى التي يحظى بها المستثمرون المحتملون للاطلاع على أدائها المالي.

حيث تشير الوثائق إلى أن خسائر "ويش" قد زادت، رغم زيادة مبيعاتها، خلال جائحة كورونا، إذ بلغت خسائرها الصافية 176 مليون دولار، وإيراداتها 1.7 مليار دولار، خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام. مقابل خسائر صافية بلغت 5 ملايين دولار، وإيرادات بقيمة 1.3 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام 2019.

وتنضم "ويش" إلى مجموعةٍ كبيرة من شركات التكنولوجيا الموجهة للمستهلك، والتي تهدف إلى طرح اكتتابها العام الأولى قبل نهاية 2020. حيث قدّمت كل من شركة "اير بي ان بي Airbnb" العملاقة لتأجير المنازل، وشركة توصيل الطعام "دور داش DoorDash"، ومزوّد القروض عبر الإنترنت "افيرم Affirm" ومنصّة ألعاب الفيديو "روبلوكس Roblox" طلبات لطرح أسهمها للاكتتاب العام هذا الشهر.

الميزة التفضيلية

يُذكر أن "ويش"، والتي تمّ تأسيسها في 2010 من قبل رئيسها التنفيذي "بيتر شولشيسكي Peter Szulczewski" و"داني زانغ Danny Zhang"، اللذين التقيا في جامعة واترلو في أونتاريو الكندية، هي سوق إلكترونية تربط البائعين بالمشترين المحتملين للملابس والسلع الإلكترونية وأدوات المطبخ وغيرها.

وبناءً لموقع "ويش"، تملك الشركة الأم "كونتست لوجيك" أسواقاً الكترونية أخرى، من ضمنها: "غيك Geek"، و"ماما Mama"، و"هوم Home"، و"كيوت Cute".

ووفقاً لإيداع "ويش"، فإن ما يميزها هو التركيز على "المستهلكين المدركين للقيمة"، الذين، وبحسب قولها، لم تتم خدمتهم بشكل كافٍ من قبل شركات التجارة الالكترونية التقليدية.

وتفصح "ويش" أن معظم بائعيها مقيمون في الصين، إلا أنها تحاول توسيع شبكة المزودين المحليين الخاصين بها. مشيرةً إلى "التوتر الاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين" باعتباره خطراً قد يؤثر على عملها.

علماً أن الشركة مدعومة من قبل شركات رأس المال المخاطر "دي اس تي DST Global" رز و"فوندرز فند Founders Fund" و"فورميشن بارتنز Formation Partners" و"جي جي في كابيتال GGV Capital".

وكما العديد من شركات التكنولوجيا التي تتطلع لطرح أسهمها للاكتتاب العام، تملك "ويش" بنية أسهم مزدوجة الفئة ما يعطي مؤسسيها المزيد من القوة التصويتية. وسيحمل كل سهمٍ من أسهم الفئة "B ب" 20 صوتاً، مقابل صوت واحد لكل سهم من الفئة "A أ" في الاكتتاب العام الأولي.

ويعمل أيضاً كل من "سيتي غروب" و"دويتشه بنك" و"يو بي إس بنك" و"أر بي سي كابيتال ماركت" و"كريدي سويس" على عملية الاكتتاب العام الأولي.