شركة "تصميم خلايا" بقيمة 17.5 مليار دولار تندمج عكسياً مع "شيك على بياض"

آلة تخمير في منشأة "جينكو" في بوسطن بولاية ماساتشوستس الأمريكية
آلة تخمير في منشأة "جينكو" في بوسطن بولاية ماساتشوستس الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "جينكو بيووركس" (Ginkgo Bioworks)، التي تُعرّف عن نشاطها بأنها شركة "تصميم كائنات حيّة"، على أن تتحول لشركة مساهمة عامة في "اندماج عكسي" بقيمة 17.5 مليار دولار مع شركة شيك على بياض مدعومة من قِبل المستثمر المخضرم والمدير التنفيذي السابق في هوليوود هاري سلون، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر.

المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات، أفادت بأن "جينكو"، ومقرها بوسطن، وتستخدم التكنولوجيا لبرمجة الخلايا لمروحة متنوعة من الاستخدامات المحتملة، ستندمج مع شركة "سورنغ إيغل أكويزيشن" (Soaring Eagle Acquisition).

مُكوّنات الصفقة

جمعت شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة "سورنغ إيغل" مبلغ 1.73 مليار دولار، بما في ذلك ما يُعرف بـ"خيار التخصيص المفرط" للأسهم (Greenshoe)، عبر طرح عام أولي في فبراير 2021.

سيتم تقييم "جينكو" في الصفقة بمبلغ 15 مليار دولار، قبل إضافة حصيلة الأموال التي جمعتها شركة الشيك على بياض ومن المستثمرين، بحسب المصادر. مع الإشارة إلى أن الصفقة تتضمن طرحاً خاصا للأسهم بقيمة 775 مليون دولار لصالح مؤسسات استثمارية مثل شركة "آرك إنفستمنت مانجمنت" (Ark Investment Management) التابعة لـ كاثي وود المعروفة في كوريا الجنوبية باسم "شجرة الأموال".

يقوم عمل "جينكو بيووركس" الأساسي على أن علم الأحياء قابل للبرمجة بطريقة مماثلة لأجهزة الكمبيوتر، عبر استخدام اللبنات الأساسية الكيميائية الأربعة لتسلسل الحمض النووي بدلاً من الأصفار والآحاد. حيث يمكن للشركة تصميم خلايا للثدييات والبكتيريا والخميرة لخدمة أغراض محددة.

خلال 2020، أعادت "جينكو" توجيه استخدام تقنيتها لقراءة وتعديل الخلايا الحية للمساعدة في معالجة النقص في الاختبارات التشخيصية.

مروحة المستثمرين

تكشف المصادر أن أري بيلديغرون، الذي أسس "كايت فارما" (Kite Pharma) و"ألوجين ثيرابيوتيكس" (Allogene Therapeutics)، يشارك في تمويل صفقة اندماج "جينكو" مع "سورنغ إيغل"، واشترى أسهماً في شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، كما شارك في الطرح الخاص.

من المقرر أن ينضم بيلديغرون وهاري سلون، الرئيس السابق لـ"مترو غولدوين ماير" (Metro-Goldwyn-Mayer)‏، شركة إنتاج وتوزيع الأفلام الأمريكية، إلى مجلس إدارة شركة "جينكو" حسب الاتفاق.

وامتنع ممثلو شركتي "جينكو" و "سورنغ إيغل" عن التعليق. ولم يتسن الوصول إلى متحدث باسم " آرك انفستمنت" على الفور للتعليق.

تأسست "جينكو" على يد مجموعة من طلاب الدراسات العليا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والذين انضم إليهم لاحقاً البروفسور توم نايت.

بقيادة المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي جيسون كيلي، شملت قائمة المستثمرين بالشركة صناديق "تي روي برايس غروب" (T. Rowe Price Group) و"كاسكيد إنفستمنت" (Cascade Investment)، المملوكة للملياردير بيل غيتس، و "فايكنغ غلوبال إنفستورز" (Viking Global Investors) و "جنرال أتلانتك" (General Atlantic).