الأكبر منذ 6 سنوات.. كندا تطرح سندات بالعملة الأمريكية بقيمة 3.5 مليار دولار

تعود كندا الحاصلة على تصنيفات استثمارية عالية من جانب اثنتين من أكبر ثلاث شركات تصنيف ائتماني عالمياً، إلى أسواق الديون الدولية للمرة الأولى منذ بدء تفشي الوباء مطلع 2020، إذ يتبنى بنكها المركزي سياسة نقدية متشددة نسبياً
تعود كندا الحاصلة على تصنيفات استثمارية عالية من جانب اثنتين من أكبر ثلاث شركات تصنيف ائتماني عالمياً، إلى أسواق الديون الدولية للمرة الأولى منذ بدء تفشي الوباء مطلع 2020، إذ يتبنى بنكها المركزي سياسة نقدية متشددة نسبياً المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باعت كندا سندات بقيمة 3.5 مليار دولار، وهي الأكبر لها في سوق الديون المقوَّمة بالدولار الأمريكي منذ أكثر من 6 سنوات.

وسعَّرت كندا الواقعة في أمريكا الشمالية سندات لأجل خمس سنوات بمقدار 6 نقاط أساس فوق العائد على سندات الخزانة الأمريكية، بما يتماشى مع أحدث طرح سندات لها في يناير 2020، وفقاً لمصادر مطَّلعة على الأمر.

قالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية التفاصيل، إنَّ عملية الطرح تلقَّت طلبات اكتتاب بأكثر من 7 مليارات دولار.

تنويع الاحتياطي الأجنبي

وقالت وزارة المالية الكندية في بيان يوم الإثنين قبل تحديد تسعير السندات: "يوفِّر طرح السندات الأموال لتكملة وتنويع الاحتياطيات الأجنبية السائلة لكندا".

تعود كندا الحاصلة على تصنيفات استثمارية عالية من جانب اثنتين من أكبر ثلاث شركات تصنيف ائتماني عالمياً، إلى أسواق الديون الدولية للمرة الأولى منذ بدء تفشي الوباء مطلع 2020، إذ يتبنى بنكها المركزي سياسة نقدية متشددة نسبياً.

تقليص مشتريات السندات

خفَّض بنك كندا المركزي وتيرة مشترياته من السندات الحكومية الشهر الماضي، ويخطط لخفض وتيرة الشراء في وقت لاحق من 2021، وفقاً لتوقُّعات محللي السوق.

وخفَّض البنك المركزي الكندي مشترياته من السندات الحكومية الفيدرالية بمقدار مليار دولار كندي (827 مليون دولار) إلى 3 مليارات دولار كندي أسبوعياً في إبريل، وقد يخفِّضها إلى 2 مليار دولار كندي في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر في يوليو، وإلى مليار دولار كندي في سبتمبر، بحسب ما قال المحللان الاقتصاديان سيباستيان لافوي، و دومينيك لابوانت في "لورنتيان بنك سيكوريتيز" في مذكرة للمستثمرين يوم الثلاثاء.

التحول إلى النمو

من المتوقَّع أن ينمو الاقتصاد الكندي بنسبة 6.1% في 2021، ارتفاعاً من انخفاض بنسبة 5.4% في عام 2020 ، وفقاً لإجماع المحللين الذي شملهم استطلاع بلومبرغ.

يرى الاستطلاع أنَّ الاقتصاد الأمريكي، أكبر شريك تجاري واستثماري لكندا، يتوسَّع بنسبة 6.3% في عام 2021 بعد انكماش بنسبة 3.5% في عام 2020.

وفي حين يتعافى الاقتصاد؛ واجه سوق العمل الكندي عقبة في إبريل مع موجة ثالثة من عمليات الإغلاق والقيود بسبب كوفيد-19، مما أدى إلى فقدان الوظائف.

كما طرحت كندا السندات، الأولى من نوعها بالدولار الأمريكي منذ أن خفَّضت وكالة "فيتش" التصنيف السيادي للبلاد إلى "AAA" إلى "AA+" ثاني أعلى مستوى في درجة الاستثمار، مشيرةً إلى ارتفاع نسب الدين العام.

باعت كندا سندات بقيمة 3.5 مليار دولار لأجل 3 سنوات في مارس 2015.

وشاركت مؤسسات " بي إم أو كابيتال ماركتس"، شركة الخدمات المصرفية الاستثمارية التابعة الكندية "بنك مونتريال"، و"بنك أوف أمريكا سيكوريتيز"، و"جيه بي مورغان"، و"سكوتيا بنك"، و" تي دي سيكوريتيز" بترتيب إصدار السندات الكندية الجديدة.