وزير: السودان يتفق مع "أدنوك" الإماراتية لتأمين احتياجاته البترولية

أدنوك
أدنوك المصدر: موقع شركة أدنوك
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني خالد عمر يوسف، إنَّ دولة الإمارات العربية المتحدة تعهدت بإمداد السودان بكلِّ حاجاته من المنتجات البترولية من خلال عقد لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) المملوكة للدولة.

وواجه السودان مشاكل متكررة في تأمين إمدادات مستقرة من البنزين، والديزل، وزيت الوقود (المازوت)، وغاز الطهي، وهو ما نتج عنه طوابير طويلة عند محطات الوقود، وانقطاعات في الكهرباء، واحتجاجات أيضاً.

وأكَّد يوسف، أنَّ السودان تلقى شروطاً مالية مناسبة جداً، مشيراً إلى أنَّ تمويل الواردات مشكلة متكررة، في حين يعاني البلد نقصاً مزمناً في احتياطياته الأجنبية.

وألغت الحكومة الانتقالية في السودان الدعم للبنزين والديزل في إطار حزمة إصلاحات تستهدف إجتذاب تمويل أجنبي، وانتشال البلاد من أزمة اقتصادية طال أمدها.

وما يزال المازوت وغاز الطهي مدعومين.

ولفت الوزير السوداني إلى أنَّ وفداً من وزارة الطاقة السودانية سيزور الإمارات العربية الأسبوع القادم لمناقشة تفاصيل الاتفاق، مضيفاً أنَّ الإمارات وافقت أيضاً على المساعدة في تسهيل التحويلات المالية بين البلد الخليجي والسودان الذي يعيد بناء روابطه المصرفية الخارجية بعد عقود من عقوبات أمريكية.

وقال يوسف، إنَّ التفاصيل سيجري الاتفاق عليها في محادثات بين محافظ البنك المركزي السوداني ونظيره الإماراتي الأسبوع القادم.

وجاءت الاتفاقات أثناء زيارة إلى أبوظبي استمرت يومين لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، رافقه خلالها يوسف.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي قد استقبل مساء الإثنين الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان في زيارة عمل إلى الدولة.