شركة برازيلية: السعودية فرضت قيوداً جديدة على واردات الدواجن

دواجن
دواجن المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة تعبئة اللحوم البرازيلية "بي.آر.إف"، إنَّها تعكف على تقييم الأثر المالي لقيود جديدة على مبيعات الدواجن في السعودية، التي ستقلِّص مدة الصلاحية للدواجن المجمدة إلى ثلاثة أشهر مقابل مدة صلاحية سابقة تصل إلى عام كامل.

وذكرت الشركة البرازيلية في إفصاح أنَّ السلطات السعودية أخطرت منظمة التجارة العالمية بالتغيير، وأنَّ الشركة ستتشاور مع السلطات بشأن الإجراءات التي يمكن اتخاذها في ضوء قواعد المنظمة.

وأوضحت الشركة البرازيلية أنَّ الأعضاء في المنظمة المعنية بالتجارة المتأثرين بالإجراء أمامهم 60 يوماً للتعليق، بحسب وكالة "رويترز".

حظر واردات 11 مصنعاً للدواجن في البرازيل

تأتي القيود السعودية الجديدة في أعقاب إعلان المملكة الأسبوع الماضي حظر الواردات من 11 مصنعاً للدواجن في البرازيل دون إعطاء توضيح، غير أنَّ "بي.آر.إف" قالت، إنَّ مصانعها لم تتأثَّر، فيما كانت الحكومة البرازيلية قد قالت في السابق، إنَّها بدأت محادثات مع السعودية بشأن الحظر.

وأفاد بيان مشترك من وزارتي الزراعة والخارجية البرازيليتين الخميس الماضي، أنَّ السعودية حظرت الواردات من 11 مصنعاً للحوم الدواجن في البرازيل، وذلك "دون إخطار مسبق أو تبرير للقرار".

وأكَّدت "جيه.بي.إس"، أكبر شركات اللحوم في العالم، أنَّها من المتأثرين بالحظر، لكنَّها رفضت الكشف عن عدد المصانع التي استهدفها القرار.

"المراعي" تتوسع في صناعة الدواجن باستثمارات ضخمة

وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، إنَّ الواردات من سبعة مصانع تابعة لشركة "جيه.بي.إس" من المقرر وقفها اعتباراً من 23 مايو.

وأعلنت شركة "المراعي" السعودية، مؤخراً عن ضخِّ استثمارات ضخمة تصل قيمتها إلى 6.6 مليار ريال للتوسع في قطاع الدواجن، ومضاعفة إنتاجها من الدواجن في غضون خمس سنوات، مما سيسهم في خفض فاتورة الاستيراد الغذائي للمملكة.

وارتفعت صادرات البرازيل إلى الدول العربية بنسبة 22.5%، في الربع الأول من العام 2021 لتصل إلى 2.91 مليار دولار .

وأوضحت الغرفة التجارية العربية البرازيلية في بيان أنَّ المملكة العربية السعودية تصدَّرت قائمة أكبر الدول العربية المستوردة للسلع البرازيلية خلال هذه الفترة، فقد بلغ حجم الصادرات إلى المملكة 526.16 مليون دولار، في حين جاءت مملكة البحرين في المرتبة الثانية بقيمة 406.36 مليون دولار، تليها مصر بقيمة 379.26 مليون دولار، ودولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 352.2 مليون دولار.

وتمثَّلت أهم الصادرات البرازيلية للمنطقة العربية في الحديد الخام، والمنتجات الغذائية (السكر، والدواجن، ولحوم الأبقار، والحبوب)، فيما سجلت مبيعات فول الصويا والذرة ارتفاعاً قياسياً.

وارتفعت صادرات العالم العربي إلى البرازيل لتبلغ 1.31 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة ارتفاع بلغت 11.24% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.