ضغوط جديدة على "إكسون موبيل" لجعلها أكثر ملاءمة للمناخ

تواجه "إكسون موبيل" ضغوطاً من أحد أكبر مستثمريها للعمل ضمن اتفاقية باريس للمناخ
تواجه "إكسون موبيل" ضغوطاً من أحد أكبر مستثمريها للعمل ضمن اتفاقية باريس للمناخ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت شركة التأمين البريطانية "ليغال آند جنرال" المستثمر الأكبر حتى الآن في شركة "إكسون موبيل"، الذي يدعم حملة نشطة لإصلاح مجلس إدارة عملاق النفط، وجعل أهدافه المناخية أكثر طموحاً.

فقبل أسبوعين فقط من تصويت المساهمين، قرر قسم إدارة الأصول في شركة التأمين دعم مقترح شركة النفط، الذي يحمل اسم "المحرِّك رقم 1". وينطوي هذا المقترح على إضافة أربعة مديرين جدد، وإصلاح استراتيجية الشركة لتصبح أكثر ملاءمة للمناخ.

كما ستصوِّت إدارة الاستثمارات في "ليغال آند جنرال" ضد إعادة انتخاب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي دارين وودز، فضلاً عن الرئيس التنفيذي كينيث فرايزر.

حملة رفيعة المستوى

ويشكِّل هذا القرار دفعةً كبيرة لحملة "المحرِّك رقم 1" رفيعة المستوى، التي كان أكبر داعميها العامين حتى الآن، هم صناديق التقاعد الحكومية في نيويورك وكاليفورنيا. وهذه الصناديق لديها حيازات أقل بكثير في "إكسون" من "ليغال آند جنرال"، وهي واحدة من أكبر المستثمرين السلبيين في أوروبا.

وتمتلك شركة التأمين ومدير الصندوق، الذي يتخذ من لندن مقرّاً له، حصة قدرها 1.5 مليار دولار في "إكسون". وبالتالي فهي تأتي في المرتبة الـ 17 بين أكبر المساهمين في الشركة، بحسب بيانات جمعتها "بلومبرغ".

وجدير بالذكر أنَّ الشركة عارضت إعادة انتخاب وودز في الاجتماع السنوي العام الماضي، وبدأت بعض صناديقها في سحب استثماراتها من أسهم "إكسون" قبل ذلك بعام.

في الوقت نفسه، رفضت "إكسون" بشدة مقترحات الشركة "ليغال آند جنرال". فقد عيَّنت مؤخراً ثلاثة مديرين جدد لها، وقدَّمت أهدافاً جديدة للانبعاثات الكربونية، وخفَّضت الإنفاق بقيمة 15 مليار دولار سنوياً لحماية ثالث أكبر توزيعات أرباح في مؤشر "ستاندرد آند بورز 500". وتقول، إنَّ مقترحات "المحرِّك رقم 1" من شأنها تهديد المدفوعات، والتدفُّقات النقدية المستمرة ودورها في تحوُّل الطاقة.

بعد الإعلان عن أوَّل خسارة لها منذ أربعة عقود، وتكبُّد الديون القياسية العام الماضي، ارتفع سهم "إكسون موبيل" بأكثر من 50% في عام 2021، متفوقاً بذلك على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" لقطاع الطاقة بنحو 10%.

وفي حين أنَّ الأداء قصير الأمد، المدفوع بشكل كبير بارتفاع أسعار النفط، قد ينال رضا بعض المستثمرين، فإنَّ بعضهم الآخر يعتقد أنَّ التساؤلات الخطيرة ما زالت قائمة بشأن التزام "إكسون" المعلن باتفاقية باريس للمناخ.

ومع ذلك، هناك "فجوة ضخمة" بين تصوُّر "إكسون" لما هو مطلوب لتحقيق أهداف باريس والواقع، بحسب ما قال إيانكو داراموس، كبير محللي الاستدامة في "ليغل آند جنرال". وأضاف: "نريد التزاماً واضحاً بالانبعاثات الصفرية الصافية، والأهداف المؤقتة ذات المصداقية لخفض الانبعاثات الشاملة".

الشركة ذكرت، في رسالة إلى المساهمين نُشرت مؤخراً، أنَّ مجلس إدارة "إكسون" وفريق الإدارة "ملتزمون بزيادة قيمة الأسهم، وتلبية متطلَّبات الطاقة في العالم، واتباع الاستراتيجية الصحيحة القائمة على التكنولوجيا لتحقيق النجاح من خلال الانتقال إلى مستقبل طاقة منخفضة الكربون".

تخفيض الانبعاثات الكربونية

وتقول "إكسون"، إنَّها تدعم اتفاقية باريس، كما أنَّ تخفيضاتها الأخيرة للانبعاثات الكربونية تجاوزت تخفيضات المجتمع الأوسع نطاقاً. وتعهد عملاق النفط أيضاً بزيادة مستوى احتجاز الكربون طالما أنَّ هناك دعماً مناسباً من الحكومة.

وبحسب مقترح "المحرِّك رقم 1"، فإنَّ أهداف الانبعاثات التي حدَّدتها "إكسون" تعتبر مضللة لأنَّها لا تنطبق إلا على عُشر بصمتها الكربونية الإجمالية.

وأوضح داراموس أنَّ "ليغال آند جنرال" لا تريد أن ترى "إكسون" تقوم بتحوُّل كبير في مصادر الطاقة المتجددة، لكنَّها ترى قيمة في وضع الشركة لخطة من شأنها خفض إنتاجها الأحفوري بمرور الوقت.

وبرغم أنَّ الشركة خفَّضت الإنفاق الرأسمالي المقرر إلى حدٍّ كبير على مدى الأعوام القليلة المقبلة، فإنَّ وودز يتحدَّث كثيراً عن الحاجة إلى الاستثمار في إنتاج الوقود الأحفوري خلال العقود القادمة. وأضاف داراموس: "لا نعتقد أنَّ هناك تغييراً في طريقة تفكير مجلس الإدارة على المدى الطويل".

ويريد المستثمر البريطاني "ليغال آند جنرال" أن يضيف المديرين الجدد نقاشاً جدياً إلى مجلس إدارة "إكسون". فالمجلس يقول، إنَّ مقترح "المحرِّك رقم 1" لم يحظَ بمدير مستقل يملك خبرةً عميقةً في مجال النفط والغاز حتى وقت قريب. كما أنَّه يخطط أيضاً للتصويت لصالح اقتراح بفصل دور رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي.