"سوفت بنك" تحقق أرباحاً فصلية قياسية بـ17.7 مليار دولار

ماسايوشي سون الرئيس التنفيذي  لـ"سوفت بنك"
ماسايوشي سون الرئيس التنفيذي لـ"سوفت بنك" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت مجموعة "سوفت بنك" اليابانية تحقيق أرباح بلغت 17.7 مليار دولار في الربع الأخير من العام المالي المنتهي في آخر مارس 2021، مسجلةً رقماً قياسياً جديداً بفضل أرباح غير مسبوقة ناجمة عن نشاطها الاستثماري. وبلغ صافي دخل المجموعة 1.93 تريليون ين للفترة نفسها، وفق بيان إفصاح أصدرته "سوفت بنك" اليوم الأربعاء.

صافي دخل "سوفت بنك" في الربع الأخير هو الأعلى على الإطلاق على أساس فصلي لشركة يابانية مدرجة بالبورصة، وذلك منذ عام 1990، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

تدفَّق معظم صافي الدخل من صندوق "رؤية"، الذراع الاستثمارية للمجموعة، فقد حقق أرباحاً فاقت 2.3 تريليون ين، لاسيَّما من خلال الطرح العام الأولي الناجح لشركة "كوبانغ" (Coupang) في مارس، وهي الشركة الرائدة بمجال التجارة الإلكترونية في كوريا الجنوبية.

بفضل مثل هذه الصفقات، تحوَّلت الأعمال الاستثمارية للرئيس التنفيذي للمجموعة اليابانية ماسايوشي سون من كونها مصدر أكبر خسارة في تاريخ "سوفت بنك" قبل عام فقط، إلى المحرِّك الرئيسي لنمو الأرباح.

أسهم التكنولوجيا

أدى الارتفاع عالمياً لأسهم شركات التكنولوجيا إلى زيادة أرباح صندوق "رؤية"، لتسجل أرقاماً قياسية جديدة لثلاثة أرباع متتالية، مما رفع قيمة حيازاته في شركات مثل " أوبر"( Uber Technologies Inc)، ومهَّد الطريق لطرح أسهم للاكتتاب العام مثل: "كوبانغ"، و شركة "دورداش" ( DoorDash Inc)، لخدمة توصيل الطعام في الولايات المتحدة.

في الوقت نفسه، أنفق سون أكثر من 20 مليار دولار لإعادة شراء أسهم "سوفت بنك" (أسهم خزينة)، مما ساعد على دفع سعر سهم الشركة إلى أعلى مستوياته خلال 20 عاماً.

و قال كيرك بودري، المحلل في " ريدكس ريسيرش" ( Redex Research) في طوكيو ، قبل إعلان الأرباح: "يرغب المستثمرون في معرفة ما إذا كانت عائدات

"صندوق رؤية" يمكن أن تتواصل، وما إذا كان بإمكانهم الحصول على المزيد من عمليات إعادة شراء الأسهم".

وقالت "سوفت بنك" في البيان، إنَّ شركة "كوبانغ" بكوريا الجنوبية، ساهمت بمبلغ 24.5 مليار دولار في أرباح صندوق "رؤية" في الربع الأخير من العام المالي 2020/2021.

طروحات جديدة

كان الطرح العام الأولي الذي نفَّذته شركة " كوبانع" بقيمة 4.6 مليار دولار، هو ثاني أكبر طرح منذ بداية 2021، وشكَّل أفضل عائد للشركة التابعة لسون منذ إدراج مجموعة "علي بابا" في عام 2014.

ساهمت "أوتو وان غروب إس إي" ( Auto1 Group SE)، وهي منصة ألمانية لتجارة الجملة للسيارات المستعملة، التي تمَّ طرحها للاكتتاب العام في فبراير 2021، بمبلغ 1.8 مليار دولار من المكاسب، في حين سجَّلت "أوبر" خسارة قدرها 200 مليون دولار. وبلغ إجمالي محفظة " سوفت بنك" عبر صندوقي "رؤية" التابعين لها 125 شركة في نهاية مارس.

ولا يتعيَّن على المجموعة اليابانية أن تبيع حيازاتها من الأسهم لتسجل تحقيق دخل، لذلك فإنَّ معظم أرباحها غير محققة. وتخارجت "سوفت بنك" من 11 استثماراً خلال السنة المالية الماضية، لتسجل مكاسب محققة بقيمة 4 مليارات دولار، كما رفعت رأس المال المرتبط بصندوق "رؤية 2" الخاص بها إلى 30 مليار دولار، من 20 مليار دولار.

في تقرير إعلان الأرباح السابق في فبراير، قال سون، إنَّ "سوفت بنك" قد تشهد

ما بين 10 إلى 20 طرحاً عاماً سنوياً. و تعتزم شركة " غراب هولدنغز" طرح أسهمها للاكتتاب العام في الولايات المتحدة بحلول يوليو، عبر أكبر اندماج على الإطلاق مع شركة "شيك على بياض"، أو شركة استحواذ لأغراض خاصة، مما يرفع قيمة عملاق النقل والتوصيل في جنوب شرق آسيا إلى 40 مليار دولار.

قدَّمت نظيرتها الصينية "ديدي تشوكسينغ" (Didi Chuxing) إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية طلباً للاكتتاب العام، يمكن أن يقدِّر قيمة الشركة ما بين 70 و 100 مليار دولار.

قال بودري: "يحتاج سون إلى إقناع المستثمرين بأنَّ الأسواق سوف تصمد، وأنَّ مسؤولي "سوفت بنك" سيكونون قادرين على مواصلة هذه الوتيرة في إدراج شركاتهم عبر الاكتتاب العام.. لقد انخفضت التقييمات العامة بشكل كبير جداً، وهذه مشكلة كبيرة لشركة سوفت بنك".

اختفاء الأخبار السارة

خسرت " كوبانغ" أكثر من 20 مليار دولار من القيمة السوقية منذ بداية الربع الحالي، في حين خسرت " أوبر" ما يقرب من 15 مليار دولار.

وساعد تراجع تقييم منصة العقارات الصينية " كيه إي هولدنغز"( KE Holdings Inc)، بنحو 10 مليارات دولار - التي طرحت للاكتتاب العام في أغسطس 2020- صندوق "رؤية" في تسجيل رقم قياسي جديد للأرباح في ذلك الربع، في حين انخفض تقييم شركة " دورداش" بأكثر من 1.5 مليار دولار.

قال أتول غويال، كبير المحللين في بنك "جيفريز" الاستثماري الأمريكي قبل إعلان الأرباح: "المشكلة التي تواجه "سوفت بنك" هي أنَّ الأخبار السارة تختفي بالفعل".

أضاف: " الأمر الأقل وضوحاً هو الخسائر المحتملة في استثمارات الأسهم العامة الممتازة والمشتقات..السلبيات مبهمة إلى حدٍّ ما، وهذا ما يبحث عنه المستثمرون أثناء الأرباح ".

وشكَّل برنامج خيارات التداول المثير للجدل الذي ينفذه سون، مصدر تكاليف خلال الربع المنتهي في نهاية مارس، كما سجَّلت الشركة خسائر في المشتقات بقيمة 33 مليار ين في الفترة نفسها. في حين بلغ إجمالي الأرباح بقسم إدارة الأصول 46 مليار ين في تلك الفترة ، وما تزال الشركة تسجل خسارة للعام بأكمله بقيمة 67 مليار ين.

القيمة العادلة

تمتلك "سوفت بنك" أوراقاً مالية بقيمة 19.9 مليار دولار تتسم بأنَّها "عالية السيولة" في نهاية الربع، بما في ذلك استثمارات بقيمة 6.2 مليار دولار في شركة " أمازون"، و 3.2 مليار دولار في " الفيسبوك"، و مليار دولار في "مايكروسوفت".

تتولى شركة "إس بي نورث ستار" التابعة لـِ"سوفت بنك"، إدارة تلك الاستثمارات، إذ يمتلك سون بها شخصياً 33% من الأسهم.

شملت الاستثمارات، التعامل مع المشتقات المالية، مما أدى إلى زيادة الانكشاف، وهي استراتيجية أدت إلى ردِّ فعل عنيف من قبل المستثمرين.

وصلت القيمة العادلة لمراكز العقود الآجلة والخيارات بالنسبة لـِ "سوفت بنك" إلى 1.6 مليار دولار في نهاية مارس، مقارنة بما يزيد قليلاً عن مليار دولار في الربع المنتهي في نهاية ديسمبر 2020، و 2.7 مليار دولار في نهاية الربع المنتهي في نهاية سبتمبر 2020.

وتضاءلت عقود خيارات الشراء في الأسهم المدرجة إلى 1.6 مليار دولار في الربع الأخير من 4.69 مليار دولار قبل نصف عام، وانخفضت عقود خيارات الشراء في الأسهم المدرجة إلى 84 مليون دولار من 1.26 مليار دولار.