"علي بابا" تتعرض لأول خسائر فصلية منذ 9 سنوات

جاك ما، مؤسس ورئيس مجموعة "علي بابا"
جاك ما، مؤسس ورئيس مجموعة "علي بابا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقَّقت مجموعة "علي بابا" أوَّل خسائر فصلية منذ عام 2012، مُسجلةً 5.5 مليار يوان (836 مليون دولار) كخسائر صافية للربع الرابع من عامها المالي المنتهي في 31 مارس 2021. ويعود ذلك بشكلٍ أساسي إلى دفع "علي بابا" غرامةً قدرها 2.8 مليار دولار للجهات التنظيمية الصينية.

إلاّ أنَّ إيرادات "علي بابا" في الربع الرابع تخطَّت التوقُّعات، فقد حقَّقت المجموعة الصينية العملاقة عائداتٍ بلغت 187.4 مليار يوان (29 مليار دولار) في الربع الرابع، في حين كانت توقُّعات المحللين قد قدَّرت عائدات الفترة بـ180.4 مليار يوان.

وبذلك، بلغت عائدات العام المالي بكامله أكثر من 930 مليار يوان (144 مليار دولار)، في حين كانت التقديرات تُشير إلى 923.5 مليار.

أمَّا أرباح "علي بابا" للعام المالي، قبل خصم الفائدة، والضرائب، والإهلاك، واستهلاك الدين، فبلغت 29.9 مليار يوان، مقابل تقديرات كانت تُشير إلى 35.91 مليار يوان.

تجدر الإشارة إلى أنَّ "علي بابا" حقَّقت إنجازاً تاريخياً خلال الربع الأخير، تمثَّل بالوصول إلى مليار مستهلك نشط سنوياً على مستوى العالم.

العلامة التجارية لمجموعة "آنت" الصينية
العلامة التجارية لمجموعة "آنت" الصينية المصدر: بلومبرغ

مساهمة"النملة"

في سياق متصل، ارتفعت أرباح مجموعة "النملة" (Ant Group) إلى 3.4 مليار دولار في الربع المنتهي بآخر شهر ديسمبر 2021.

هذه النتائج تأتي في أعقاب إلغاء المنظِّمين الصينيين لطرحها العام الأولي القياسي، طالبين منها تقليص أعمالها المترامية الأطراف.

وأظهر إفصاح "النملة" اليوم الخميس أنَّ عملاق التكنولوجيا المالية، المملوك لمؤسس "علي بابا" الملياردير جاك ما، ساهم بنحو 7.2 مليار يوان (1.1 مليار دولار) في أرباح مجموعة "علي بابا" القابضة، إذ تملك الأخيرة حصة الثلث من أسهم "النملة"، التي حقَّقت أرباحاً إجمالية بلغت 21.8 مليار يوان (3.4 مليار دولار)، بزيادة 50% عن أرباح الربع السابق، التي بلغت من 14.5 مليار يوان.

تجدر الإشارة إلى أنَّ النتائج المالية لمجموعة "النملة" متخلِّفة بمقدار ربع سنة مالية عن نتائج "علي بابا".