"رولز رويس" تؤكّد محادثاتها مع "بوينغ" لإنتاج طائرة جديدة

محرك "ألترافان" قيد التطوير من "رولز رويس"
محرك "ألترافان" قيد التطوير من "رولز رويس" المصدر: رولز رويس
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "رولز رويس" إنها تُجري مناقشات مع شركة "بوينغ" حول برنامج جديد للطائرات، مما يؤكد التقارير التي تعود إلى العام الماضي، والتي تربط صانعة المحركات في المملكة المتحدة بطائرة نفاثة متوسطة المدى يُحتمل صنعها.

خلال الاجتماع السنوي للشركة الخميس الماضي، قال وارن إيست كبير المديرين التنفيذيين في "رولز رويس" إن الحوار مختلف عما كان عليه قبل عدة سنوات، عندما انسحبت الشركة في النهاية من السباق لتوريد محركات طائرة "بوينغ" متوسطة المدى المخطَّط لها آنذاك، عندما وجدت الشركة البريطانية أن محركها "ألترافان" (UltraFan) قيد التطوير لن يكون جاهزاً في الوقت المناسب لطائرة تستهدف بدء العمل منتصف هذا العقد.

وقفت شركة "بوينغ" خططها لأنها اضطُرّت إلى التركيز على حل الأزمة التي أعقبت تحطم طائرتين من طراز "ماكس 737" ذي الهيكل الضيق. وذكرت "بلومبرغ" في العام الماضي أن "رولز رويس" أعربت عن اهتمامها بطائرة نفاثة جديدة متوسطة المدى إذا قررت شركة صناعة الطائرات الأمريكية المضيّ قدماً في تصنيع واحدة.

كانت صحيفة "وول ستريت جورنال" نشرت أيضاً العام الماضي أن "بوينغ" تواصلت مع المورّدين بشأن طائرة جديدة ذات ممر واحد تتسع لما بين 200 و250 مسافراً.

وقالت "رولز رويس" أيضاً إنها تحدثت مع شركة "إيرباص" المنافسة لـ"بوينغ" حول برنامج جديد محتمَل.

أصبح برنامج "ألترافان" أكثر تقدُّماً الآن، حسب إيست، الذي أضاف أن الشركة منفتحة على جميع الاحتمالات، مشيراً إلى أن المحرك قد لا يكون مناسباً لتصميم أصغر.

ومن شأن هذا أن يضع برنامج "بوينغ" الجديد، حال استمراره، في مواجهة طراز "إيه 321" من طائرات "إيرباص" ذات الممر الواحد الشهيرة. وقالت "إيرباص" هذا الأسبوع إن الطائرة الأكبر تمثّل الآن أكثر من نصف الأعمال المتراكمة في عائلة الطائرات.