"كولونيال" دفعت 5 ملايين دولار "فدية" للقراصنة لاستعادة أكبر خط أنابيب وقود بأمريكا

خزانات وقود تابعة لشركة "كولونيال بايبلاين" في نيوجيرسي
خزانات وقود تابعة لشركة "كولونيال بايبلاين" في نيوجيرسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دفعت شركة "كولونيال بايبلاين" ما يناهز 5 ملايين دولار لقراصنة إنترنت من أوروبا الشرقية، اليوم الجمعة، بما يتعارض مع التقارير التي وردت في وقت سابق من هذا الأسبوع، بأن الشركة لا تنوي دفع "رسوم ابتزاز" لاستعادة السيطرة على تشغيل أكبر خط أنابيب للوقود في الولايات المتحدة، وفقاً لما ذكره مصدران على دراية بالعملية.

المصادر كشفت أن "كولونيال بايبلاين" دفعت "فدية" ضخمة بعملة مشفرة لا يمكن تعقبها في غضون ساعات من الهجوم السيبراني، ما يؤكد الضغط الهائل الذي تتعرض له شركة تشغيل خط الأنابيب، التي تتخذ من جورجيا مقراً له، لإعادة تدفق البنزين ووقود الطائرات مرة أخرى إلى المدن الكبرى على طول الساحل الشرقي.

بينما أكد مصدر ثالث مطلع على الوضع أن مسؤولين حكوميين أمريكيين على علم بأن "كولونيال" قد قامت بالدفع للقراصنة.

أداة التشفير

بمجرد استلام مبلغ "الفدية"، قام القراصنة بتزويد "كولونيال" بأداة فك تشفير لاستعادة السيطرة على شبكة الكمبيوتر المعطلة. لكن الأداة كانت بطيئة للغاية لدرجة أن الشركة استمرت في استخدام النسخ الاحتياطية الخاصة بها للمساعدة في استعادة النظام، كما أفصح أحد الأشخاص المطلعين على عمل الشركة.

ورفض ممثل من "كولونيال بايبلاين" التعليق، وكذلك المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي.

قراصنة الإنترنت، الذين قال مكتب التحقيقات الفيدرالي إنهم مرتبطون بمجموعة تسمى "دارك سايد" (DarkSide)، متخصصون في الابتزاز الرقمي، ويُعتقد أنهم موجودون في روسيا أو أوروبا الشرقية.