"ماسك" يجدد هجومه على "بتكوين" ويدعم "دوج كوين"

إيلون ماسك، مؤسس ورئيس شركة "تسلا"
إيلون ماسك، مؤسس ورئيس شركة "تسلا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعّد إيلون ماسك، مؤسس شركة "تسلا"، الرائدة عالمياً في صناعة السيارات الكهربائية، من انتقاداته لعملة "بتكوين" باعتبارها غير مستدامة بيئياً، بينما دعم "دوج كوين" قائلاً، إنه لا يزال مؤمناً بالعملة المشفرة.

وفي تغريدة له على "تويتر"، أمس الخميس، عبّر ماسك عن قلقه بشأن "الاستخدام المكثف" للفحم وغيره من مصادر الطاقة كثيفة الكربون لتوليد الكهرباء اللازمة لتعدين العملة المشفرة.

جاء نشر التغريدة بعد منشور سابق على "تويتر" لمخطط من جامعة كامبريدج يوضح أن استهلاك بتكوين للكهرباء قد ارتفع سريعاً منذ بداية 2021.

وجه ماسك انتقادات لتعدين العملات المشفرة لليوم الثاني على التوالي، بعد قرار "تسلا" وقف استخدام "بتكوين" لبيع سياراتها الكهربائية، وهي خطوة أحدثت اضطرابات بأسواق العملات المشفرة على مدار الـ24 ساعة الماضية.

لكن ماسك أشار أيضاً إلى دعمه لعملة أخرى يوم الخميس، في تغريدة منفصلة قال فيها، إنه يعمل مع مطوري "دوج كوين" من أجل "تحسين كفاءة معاملات النظام".

" كي أكون واضحاً، أؤمن بشدة بالعملات المشفرة، ولكن لا يمكن أن تؤدي إلى زيادة هائلة في استخدام الوقود الأحفوري، وخاصة الفحم" - إيلون ماسك

بطل العملات المشفرة

كان ماسك من أوائل كبار قادة الشركات في تبني العملات المشفرة، وساعد في تحفيز شعبية "دوج كوين"، وهي عملة مشفرة بدأت كمزحة في عام 2013.

في فبراير 2021، قالت "تسلا"، إنها اشترت عملات "بتكوين" مقابل 1.5 مليار دولار، وخططت لقبولها كعملة لتسوية المعاملات، مما أدى إلى ارتفاع سهمها وكذلك قيمتها.

لكن التغيير الذي حدث يوم الأربعاء الماضي، أدى إلى انخفاض قيمة العملة المشفرة وغيرها من العملات المشفرة. وظلت "بتكوين" ليست بعيدة عن أدنى مستوياتها اليوم بعد تغريدة ماسك الأخيرة.

تراجعت أكبر عملة مشفرة بنسبة 0.4% إلى 49128 دولاراً صباح الجمعة، بعد انخفاضها بنسبة 9.5% يوم الخميس، وفقاً لبيانات بلومبرغ. وارتفعت "دوج كوين" بنسبة 10% في الساعة الماضية، وفقاً لموقع " كوين غيكو دوت كوم".

كما ارتفعت أسهم "تسلا" بنسبة 0.3% في تعاملات ما بعد الإغلاق في نيويورك بعدما أغلقت متراجعة بنسبة 3.1% إلى 571.69 دولاراً. تراجع سهم "تسلا" بنحو 19% منذ بداية 2021.