"فيسكر" و"فوكسكون" توسعان نطاق اتفاقية لتصنيع السيارات الكهربائية

طراز سيارة كهربائية يحمل شعار شركة فيسكر
طراز سيارة كهربائية يحمل شعار شركة فيسكر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توسعت الاتفاقية الحالية بين شركة "فيسكر" لتطوير سيارة كهربائية بالتعاون مع "فوكسكون تكنولوجي غروب" لتشمل الآن مصنعاً في الولايات المتحدة.

ويستهدف المشروع المشترك ضمن توسعات الاتفاقية - الذي يحمل الاسم الرمزي "بروجكت بير" (Project PEAR) - بدء الإنتاج في الولايات المتحدة بحلول الربع الرابع من عام 2023. وأوضحت الشركتان أنهما تدرسان مواقع متعددة حول العالم لدعم قدرة التصنيع العالمية النهائية البالغة 250 ألف وحدة سنوياً. كما يخطط الشريكان للكشف عن نموذج أولي لسيارتهما التي سيتم تطويرها بشكل مشترك في وقت لاحق من هذا العام.

وعقب الإعلان عن توسعات الاتفاقية بنهاية تعاملات الخميس الماضي ارتفعت أسهم "فيسكر" ومقرها لوس أنجلوس بنسبة 22% لتصل إلى 12.13 دولاراً في نيويورك. ليقلص من نسبة انخفاض السهم إلى 32% منذ بداية العام حتى إغلاق يوم الخميس. أما شركة "هون هاي بريسيشن إندستري كو"، الذراع الرئيسية المدرجة لشركة "فوكسكون"، فقد ارتفعت بنسبة 12% لهذا العام في تايبيه.

وأثبتت السيارات الكهربائية حضورها خلال الأشهر الأخيرة، حيث قام الجميع بدءاً من شركات صناعة السيارات الراسخة مثل "جيلي" وصولاً إلى شركات الهواتف الذكية مثل "شاومي كورب" باستثمارات كبيرة في هذه الفئة، حيث أشار "يونغ ليو" رئيس شركة "فوكسكون" في فبراير إلى أن "فوكسكون" لديها منصة سيارات كهربائية سيتم استخدامها لإطلاق مركبتين خفيفتين في الربع الأخير من هذا العام. كما وقعت الشركة أيضاً صفقة تصنيع مع الشركة الصينية الناشئة "بايتون ليمتد" وهي من بين مجموعة من الموردين والمجمّعين المرتبطين بسيارة شركة "أبل" المحتملة.

تجربة فيسكر

الجدير بالذكر أن "فيسكر" هي واحدة من موجة الشركات الناشئة التي تطرح أسهمها للاكتتاب العام عبر شركات استحواذ ذات أغراض خاصة (SPAC)، وهي تسعى إلى تحدي شركة "تسلا" (Tesla Inc) بشكل سريع في سوق السيارات الكهربائية. كما أنها ثاني مشروع للسيارات التي تعمل بالبطاريات من تأسيس مؤسسها ورئيسها التنفيذي الذي تحمل اسمه "هنريك فيسكر"، الذي يُعد مصمم سيارات مخضرم. والجدير بالذكر أن مشروع "فيسكر" الأول، وهو شركة "فيسكر أوتوموتيف" (Fisker Automotive)، قد تقدم بطلب لإشهار إفلاسه في عام 2013.

وبموجب الاتفاقية، سوف تستثمر "فيسكر" و"فوكسكون" بشكل مشترك في "بروجكت بير" – الذي يعني اسمه اختصاراً ثورة السيارات الكهربائية الشخصية - مع حصول كل شركة على العائدات في حال نجاح الإطلاق. كما قالت شركة "فوكسكون" إنها ستختار بين المكسيك وويسكونسن لتكون موقع أول مصنع للسيارات الكهربائية هذا العام. ولم تكشف الشركتان عن أية مواصفات للسيارة التي يعملان على تطويرها.

وأوضحت الشركتان إن السيارة التي تم تطويرها بشكل مشترك سوف يقل سعرها عن 30 ألف دولار.

وتُعد شركة "فوكسكون" التي تتخذ من تايوان مقراً لها، والمعروفة بتجميع أجهزة "أيفون"، هي الشركة المصنعة الرئيسية الثانية التي أعلنت "فيسكر" عن شراكة معها منذ توصلها إلى صفقة لطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال السنة الماضية.

وفي شهر أكتوبر، قالت شركة السيارات الإلكترونية الناشئة إن شركة "ماغنا إنترناشونال" (Magna International Inc) ستساعدها في بناء نموذجها الأول. ومن المقرر أن يبدأ إنتاج سيارة الدفع الرباعي الكهربائية "أوشن" (Ocean) في أواخر عام 2022 في منشأة "ماغنا" في غراس، النمسا.