كيف يرى المتخصصون تراجع "بتكوين" بعد تصريحات إيلون ماسك؟

إيلون ماسك
إيلون ماسك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصيب عشاق العملات المشفرة بصدمة نتيجة تصريحات إيلون ماسك مؤسس "تسلا" وثاني أغنى شخص في العالم يوم الأربعاء عبر حسابه على تويتر، وإعلان عدم قبول شركته لصناعة السيارات الدفع بعملة "بتكوين" بسبب مخاوف بيئية.

وكان ماسك قد أعلن قبل أشهر قليلة أن "تسلا" اشترت "بتكوين" بقيمة 1.5 مليار دولار.

رد ماسك على تعليقات متابعين لحسابه استشهدوا بأبحاث لمؤسسة "أرك لإدارة الأصول" Ark Investment Management LLC تؤكد أن تعدين العملات المشفرة قد يؤدي في الواقع إلى تحفيز الاعتماد على الطاقة المتجددة بتغريدة قال فيها "بالفعل".

من المعروف أن تعدين "بتكوين" يستهلك الطاقة بكثافة، وهو ما قد يحفز السعي للحصول على إمدادات طاقة رخيصة ووفيرة.

تراجعت "بتكوين" 15% إلى ما يقرب من 46 ألف دولار بعد التغريدة قبل أن تتعافى فوق 50 ألف دولار مرة أخرى، فيما وصلت اليوم السبت لمستوى دونه.

وفيما يلي آراء بعض المتخصصين بصناعة العملات المشفرة عن ذلك التطور:

ارتفاعات جديدة بالطريق؟

قال "ديفيد غريدر" من "فاندستار غلوبل أدفيسورز" Fundstrat Global Advisors LLC: "قد تكون عمليات البيع التي تسبق ارتفاع بتكوين لمستويات قياسية تاريخية جديدة.. نعتقد أن الأخبار مبالغ فيها ولن نتفاجأ إذا كانت تسلا تشير إلى خطط لجعل التشفير أكثر خضرة". وأشار غريدر في مذكرة بحثية يوم الأربعاء إلى أن تداولات "بتكوين" تبدي ثباتاً رغم تراجع هيمنتها على سوق العملات المشفرة منذ شهور، لكنه لا يزال متفائلًا بالوصول إلى المستوى المستهدف البالغ 100 ألف دولار.

البحث عن تفسير

قال المستثمر مايكل تربين: "الإجابة المنطقية أنه يشعر بضغوط ممن يعتقدوا عدم إمكانية أن تكون صديقا للبيئة وتمتلك عملات مشفرة بنفس الوقت" واصفًا موقف ماسك بأنه "غير واع للحقائق". واستطرد قائلاً: "بداية، لا يتم استهلاك أية طاقة في تداولات بتكوين أما تعدين عملات مشفرة جديدة فلا يزال في مستويات آمنة 70% منها من مصادر طاقة متجددة كما أنه يستهلك طاقة أقل بكثير من الطاقة التي يتم استهلاكها لاستخراج الذهب أو تشغيل البنوك حول العالم".

لم ينسَ منتقدو ماسك تركيزه على عملة منافسة أكثر خضرة وفرصة لتحقيق مكاسب. لذلك حظي أحد التعليقات على تغريدة ماسك على تويتر بإعجاب كبير، وكان التعليق من بيلي ماركوس أحد مؤسسي عملة "دوج كوين" المشفرة التي تحمل عنوان "شيبا إينو" والتي بدأت كمزحة في عام 2013. حيث حاز ذلك الرمز على دعم ماسك وتفضيل مجموعة من المتداولين الأفراد والمتحمسين.

علق ماركوس قائلاً: "ممكن لو كانت عملة مشفرة مدمجة التعدين تحتوي بصمة كربونية أصغر بكثير من بتكوين وتحمل شعار كلب".

لا يوجد جديد

قال فيغاي أيار رئيس قسم تداولات آسيا والمحيط الهادئ في لونو بتي Luno Pte عن طريق البريد الإلكتروني"الأمر مثير للدهشة فقد اشترت تسلا بتكوين في يناير فما الفارق بين استخدام بتكوين مخزن للقيمة أو في المدفوعات.. لذلك ليس هناك جديد وعادة في مثل تلك الحالات تكون هناك دوافع غير معروفة للتلاعب".

مستحيل

كان رد فعل ماسك بالنسبة للبعض إنكارا لما يعتقده. حيث قال ياسين المنغرة محلل التشفير في أرك Ark رداً على تغريدة ماسك: "أخبرني أن حسابك تعرض للاختراق دون أن تخبرني أن حسابك قد تم اختراقه".

فرصة للشراء

قال كاميرون وينكليفوس المؤيد للعملات المشفرة منذ فترة طويلة والشريك المؤسس لشركة "جيميني تراست" Gemini Trust Co. LLC في تغريدة على تويتر: "ستعلم لاحقاً أنها كانت فرصة رائعة للشراء".