أوراسكوم للتنمية تقترض 265 مليون دولار لتمديد ديون قائمة وتوسعات

ميناء اليخوت بمدينة الجونة- شركة أوراسكوم للتنمية مصر
ميناء اليخوت بمدينة الجونة- شركة أوراسكوم للتنمية مصر المصدر: شركة أوراسكوم للتنمية مصر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركة أوراسكوم للتنمية مصر اتفاقية مع 4 بنوك حصلت بمقتضاها على قرض متوسط الأجل بقيمة 265 مليون دولار.

وقالت الشركة في بيان اليوم الإثنين، اطلعت عليه "الشرق"، إن القرض سيتم سداده على 7 سنوات بعد فترة سماح تبلغ عامين ونصف، وإنه سيتم توجيهه لإعادة تمويل قروض قائمة قيمتها 215 مليون دولار، فضلا عن 50 مليون دولار لتمويل توسعات مستقبلية.

وأوضحت أوراسكوم للتنمية مصر، أن إعادة تمويل القروض القائمة سيعفي الشركة من سداد الأقساط القائمة لمدة عامين ونصف، كما أن المبلغ الإضافي البالغ 50 مليون دولار متاح للسحب لمدة عامين قادمين، لتمويل الخطط التوسعية المستقبلية للمجموعة، وفقاً لرؤيتها، وتتضمن المصروفات الرأسمالية المخطط لها والمتعلقة بإضافة غرف فندقية جديدة، وتجديد غرف قائمة بفنادق المجموعة في مختلف الوجهات التي تطورها.

مراعات تأثيرات كورونا

وقال عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية مصر إنعقد التسهيل الائتماني الجديد اتسم بشروط توافقت مع المركز المالي والتشغيلي للشركة، وراعى تأثير فيروس كورونا المستجد على الوضع الحالي عند توفير 7 سنوات للسداد مع سنتين ونصف فترة سماح، مما سيسمح للشركة بتوجيه النفقات الرأسمالية بالشكل الأنسب عند استقرا الأوضاع، كما أن تمديد فترة استحقاق القرض سيلائم مركز أوراسكوم للتنمية مصر المالي وخطة توسعاتها، بما سيمكنها من النمو مستقبلاً.

وقامت بنوك التجاري الدولي مصر CIB ومصر والقاهرة واتش اس بي سي بدور المرتبين الرئيسيين للقرض، ولعبت المجموعة المالية هيرميس دور المستشار المالي الحصري والمدير الرئيسي والمنسق الرئيسي ومسوق القرض، وقام البنك التجاري الدولي بدور وكيل التسهيل.

ارتفاع أرباح الربع الثالث وتراجعها خلال 9 أشهر

وخلال الربع الثالث من العام الجاري، ارتفعت أرباح شركة "أوراسكوم للتنمية" بنسبة 76%، لتسجل 189 مليون جنيه مقارنة بـ 107.4 مليون جنيه للربع المقارن من العام الماضي 2019، بعدما زادت إيراداتها بمعدل 32.5%، لتسجل 1.34 مليار جنيه.

إلا أن أرباح الشركة انخفضت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2020 بنسبة 29% وبلغت 357.4 مليون جنيه، مقابل 501.2 مليون جنيه، لنفس الفترة من العام الماضي 2019،

وعلى مستوى المبيعات العقارية، سجلت الشركة 4.3 مليار جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بانخفاض 21.9%، لتصل إلى 4.3 مليار جنيه.

وتطور أوراسكوم للتنمية مصر مشروعات الجونة بالغردقة على ساحل البحر الأحمر، طابا هايتس بشبه جزيرة سيناء، مكادى هايتس بالغردقة، وبيوم في الفيوم، فضلا عن مشروع أو ويست بمدينة 6 أكتوبر.