جهاز قطر للاستثمار يضخ 740 مليون دولار بشركة طاقة أمريكية

مزرعة رياح تابعة لشركة "أفانغريد" قيد التشييد في ولاية نيو مكسيكو
مزرعة رياح تابعة لشركة "أفانغريد" قيد التشييد في ولاية نيو مكسيكو المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة تزويد الطاقة المتجددة "أفانغريد" (Avangrid) أنها ستبيع أسهماً بقيمة إجمالية تبلغ 4 مليارات دولار، إلى كل من جهاز قطر للاستثمار وشركة "إيبردرولا" (Iberdrola) مقابل 51.40 دولار للسهم.

وفي حين سيشتري جهاز قطر للاستثمار أسهماً بقيمة 740 مليون دولار، ستقوم "إيبردورلا"، المساهم الأكبر في "أفانغريد" (مقرها مقاطعة أورنج بولاية كونيتيكت الأمريكية)، بشراء ما يناهز 3.26 مليار دولار من الأسهم.

من المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة يوم الإثنين بتاريخ 18 مايو.

مروحة الاستثمارات

جهاز قطر للاستثمار كان قد اشترى في مارس الماضي نسبة 16% من 53 مليون سهم طرحتها شركة "سيمنز هيلثينيرز" (Siemens Healthineers)، وذلك عبر طرح خاص بقيمة 2.8 مليار دولار.

إلى ذلك، وفي مقابلة سابقة مع بلومبرغ، كشف الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري ورئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، أن الصندوق يوجّه أنظاره شرقاً نحو صفقات محتملة في آسيا، في محاولة لتنويع محفظته الاستثمارية ذات التركُّز والثقل الكبيرين في أمريكا الشمالية وأوروبا.

يُذكر أن جهاز قطر للاستثمار يدير أصولاً تبلغ قيمتها حوالي 300 مليار دولار، ويحتل المرتبة 11 في قائمة أكبر صناديق الثروة في العالم، وفقاً لمعهد صناديق الثروة السيادية.

يمتلك الصندوق السيادي القطري حصصاً في بعض أكبر الشركات في العالم بما في ذلك مجموعة بورصات لندن (London Stock Exchange Group)، و"فولكس واجن" (Volkswagen)، وشركة "غلينكور" للتجارة والتعدين (Glencore)، كما وافق الصندوق على شراء حصة 30% في أحد مراكز التسوق الفخمة في اسطنبول نهاية العام الماضي، وعلى مشروع لتطوير الطاقة المتجددة في أفريقيا مع شركة "إنِل" (Enel) الإيطالية.